صحة العائلة

البوتكس : تجميل و ماذا أيضاً ؟

البوتكس : تجميل و ماذا أيضاً ؟

حقن البوتكس Botox

تعد حقن البوتكس من أكثر الطرق المستخدمة في عملياتِ التجميلِ شيوعاً و هناك ملايين يتم حقنهم بالبوتكس سنوياً فما هي حقن البوتكس و ما هي فوائدها و استخداماتها و اعراضها الجانبية

ما هي حقن البوتكس Botox ؟

البوتكس هو عبارة عن ماده بروتينيه طبيعيه نقية جداً تستخرج من احد انواع البكتريا , اسمها صعب قليلاً ( كلوستريديوم بوتيولينوم ) ( Clostridium botulinum ) و يُعطى البوتكس من خلال حقن بسيطة في المنطقه المراد علاجها . و هذه الحقن غالبا ما تكون غير مؤلمه حيث تُعطى عن طريق ابر رفيعة جدا و يمكن وضع كريم مخدر على المنطقة المراد علاجها قبل البدء بالعلاج بربع ساعة للتخفيف من أي ألم أثناء الحقن .

ما هي فوائد و استخدامات البوتكس ؟

للبوتكس فوائد عديده في مجالات طبية و تجميليه :

1- في مجال الجلدية و التجميل :

و هو الأكثر شيوعاً في الاستخدام , حتى ان البعض يقرن ” البوتكس ” بالتجميل و ازالة التجاعيد , حيث  يعمل البوتكس على ازالة التجاعيد بالوجه و الجبهة و حول العينين .

2 – معالجة فرط التعرق :

كما ذكرنا أن للبوتكس استخدامات واسعة  في مجال الجلدية , يعالج البوتكس حالات فرط التعرق . حيث يساعد في علاج التعرق الزائد في الإبطين والكفين حيث يعمل البوتكس على غلق الأعصاب المهيجه للغدد العرقية. لذلك أصبح بالإمكان التخلص من التعرق الزائد ومشاكله الاجتماعية و النفسية بهذه الحقن البسيطة.

3 – علاج التشنجات العضلية :

يستخدم البوتكس لعلاج التشنجات الحركية الغير الطوعيه (اللإراديه) و مرض اضطرابات الحركة و تشنجات الوجه و الرقبة و كذلك حالات الشلل الدماغي و الصداع النصفي.

4 – طب العيون :

وكذلك يستخدم في مجال طب العيون حيث يساعد في علاج حالات الحول.

5 – علاج سلس البول :

حديثاً اصبح البوتكس يستخدم في علاج حالات سلس البول و اضطرابات المثانة.

  كيف يتم اعطاء حقن البوتكس ؟

يتم اولاً  تقييم حركة العضلات والتجاعيد الناتجة عنها و مناقشة هدف المريض من اخذ البوتكس , ثم يُعقم الجلد و بعدها يُحقن البوتكس بواسطة إبرة دقيقة و بكميات قليلة جداً في العضلات المسببة للتجاعيد . و يحدد الطبيب الكمية اللازمة من البوتكس على حسب العضلة و حجمها .

عند الحقن يشعر المريض بوخز بسيط و يمكن وضع كريم مخدر على المناطق المراد حقنها وذلك قبل الحقن بـ 20 – 30 دقيقة. ويمكن زيارة الطبيب بعد أسبوعين وذلك لتقييم حالته. إذ من الممكن إضافة القليل من البوتكس إذا استدعت الحالة.

ما هي الأمور الواجب على المريض مراعاتها عند اعطائه البوتكس ؟

كما وضحنا سابقا ان إعطاء حقن البوتكس اجراء بسيط و يمكن للمريض العوده الى المنزل و العمل بعد الحقن و لكن يجب عدم لمس او ضغط المنطقه المحقونة لحصر تأثير البوتكس في العضله فقط . و يفضل ألا يحني المريض رأسه أو يستلقي وذلك لمدة أربع ساعات بعد الحقن و في المقابل يفضل أن يحرك المريض عضلات وجهه بعد الحقن لأن ذلك يسرع وصول البوتكس للعضلات

متى تظهر نتائج حقن البوتكس ؟

يحصل المريض على نتيجه أوليه بعد ٣- ٤ أيام من الحقن و تظهر النتيجة النهائيه خلال ١٠- ١٤ أيام  .

ما هي مدة مفعول البوتكس ؟

يستمرُ تأثير البوتكس مده تتراوحُ من ٤ الى ٦ أشهر تقريباً فقط  .

هل هناك اثار جانبيه للبوتكس ؟

يقول الاخصائيون أن حقن البوتكس من الإجراءات التجمليه الآمنة و قد تحصل بعض المضاعفات الوقتيه مثل احمرار بسيط في أماكن الحقن وهذا قد يزول خلال ساعات. و من الأثار السلبيه النادره هو تهدل في الحاجب بشكل محدد وغالبا ما يزول خلال اسبوعين الى ٣ اسابيع .

هل هنالك عمر محدد لاستخدام البوتكس ؟

هذا من المفاهيم الخاطئة عند بعض الناس فإعطاء حقن البوتكس غير مرتبط بعمر محدد إنما بالحاجة إلى إخفاء التجاعيد و يعود ذلك الى رغبة المريض و تقييم الطبيب. حيث أن هناك من المرضى في الخمسين من عمرهم ولا تظهر عليها التجاعيد و العكس صحيح فبعض المرضى قد تظهر التجاعيد في الوجه في اعمار مبكرة.

هل تعود التجاعيد أسوأ مما كانت عليه قبل استخدام البوتكس ؟

هذا غير صحيح حيث إن التجاعيد تعود إلى ما كانت عليه و في بعض الحالات تعود إلى وضع أفضل مما كانت عليه حيث أن العضلات المسببة للتجاعيد التعبيريه ( الحركية ) تضمر تدريجياً بسبب عدم حركتها لعدة اشهر فعندما تعود للحركة تكون اضعف فتقل هذه التجاعيد عن السابق .

اضافة : 

و معلوم ان هناك عدة انواع من التجاعيد :

*  تجاعيد حركيه (تعبيريه) : تنتج عن حركة عضلات الوجه الابتسامة، مثل : التعبير عن الغضب او التعجب، التركيز او التفكير وغير ذلك . و تؤدي الى هذه التجاعيد و لا سيما في منطقة الوجه و هو ما يسمى بمنطقة المقطم بين الحاجبين و كذلك في المنطقه حول العينين و الجبهة .
* النوع الثاني فهي التجاعيد الثابتة ( غير الحركية) : و تكون نتيجة لنقص الدهون في طبقات الجلد و لعلاجها تُستخدم الحقن التجميليه المالئة ( الفلر ) و الجدير بالذكر أن هذه التجاعيد لا توجد فقط في الوجه و لكن توجد في مناطق اخرى من الجسم مثل : ظهر اليدين و الرقبة .

هل حقن البوتكس تذهب تعابير الوجه تماما , فهل هذا صحيح ؟

يقول اخصائيو التجميل أن هذا مفهوم خاطئ حيث ان الإستخدام الأمثل للبوتكس هو ازالة التجاعيد التعبيريه الغير مرغوب فيها و يجب على الطبيب المعالج قبل البدء بهذا العلاج أن يسأل المريض عن التجاعيد التي يراد تخفيفها أو ازالتها .

هل هناك وجهات نظر أخرى حول استخدام البوتكس ؟

وفقاً لأحد أطباء التجميل الذي يستعمل حقن البوتكس منذ خمسة سنوات في عيادته لعلاج التجاعيد : ” إن الفكرة الأساسية من حقن البوتكس ( بسيطة جداً )  لذا فإن المخاطر محدودة جداً “.

حيث يحتاج الشخص الواحد إلى حوالي 25 إلى 50 وحدة بوتكس لإخفاء التجاعيد ، و هذه الكمية اقل بعشرة مرات من الـ 3,500 وحدة التي يمكن أن تسبب الموت .
مع ذلك، فالحقيقة تقول بأن البوتكس يقوم بشلّ عضلات الوجه ، مما يجعل أكثر المتحمسين لاستعمال البوتكس يفكرون مرتين قبل الإقدام على استخدامه , فالبوتكس مادة سامة تعمل على شل العضلات .
أما مخاطرها ، و بالرغم من أنها نادرة ، إلا أنها قد تحدث خصوصاً إذا توجهت إلى طبيب غير كفؤ ، أو تم استخدام مادة بوتكس مغشوشة ، و تتضمن الأعراض و الآثار الجانبية لاستخدام البوتكس ما يلي :
• ظهور كدمات على الوجه .
• عدم الإحساس بالوجه “خدر” .
• تورم مكان الحقن .
• الشعور بوخز في العضلات .
• الإصابة بالصداع .
• تهدل الحواجب, و تهدل الجفن .
كما يمكن أن ينجرف البوتكس قريباً من عضلة العين مما يسبب شللاً لعضلات العين ، و عدم القدرةِ على فتحِ العينِ و يمكن ان نتصور هذا أيضاً قريباً من عضلاتِ الفمِ .

هل من محاذير طبية لاستخدام البوتكس ؟

يُمنع بعض الأشخاص من استعمال البوتكس ، مثل النساء الحوامل و المرضعات و المصابين ببعض أنواع المشاكل الطبية، و بعض أنواع الحالات العضلية الحركية و العصبية .
و ينصح بأن يقوم الأشخاص الراغبين باستعمال حقن البوتكس باختيار أطبائهم بعناية ، و التأكد من أنهم ممارسون محترفون لحقن البوتكس .

ما رأي الدين في استخدام البوتكس ؟

1- حسب موقع اسلام ويب , فان استخدام البوتكس ان لم يكن للغش و التدليس , و لا ضرر من استخدامه فهو يجوز شرعاً .

و هذا رابط الفتوى من هنا

2- هناك آراء تقول بعدم جواز استخدامه في حالات معينة , و هذا رابط فيديو للشيخ الفوزان يتحدث عن الموضوع من هنا 

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.