صحة العائلة

الثقة بالنفس : كيف أقوي ثقتي بنفسي ؟

كيف أقوي ثقتي بنفسي ؟ 

[adss1]

ترتبط الثقة بالنفس ارتباطا وثيقا بقوة الشخصية , فحتى تكون قوي الشخصية , و لديك حضورك الفعال و لا تخشى من اتخاذ القرارات و التصرف باستقلال و حرية , لابد ان تكون واثقا من نفسك , الثقة بالنفس ليست خيارا لمن يريد ان يكون قوي الشخصية , فحتى تنمي قوة شخصيتك لابد ان تنمي ثقتك بنفسك , بالرياضيات ” تسمى هذه العلاقة ” التناسب الطردي ” تزيد الثقة فتزيد قوة الشخصية , تقل الثقة بالنفس تقل معها قوة الشخصية !

تريد أن تكون واثق بنفسك و تشعر بالثقة ؟ ولكن ماذا لو كانت ثقتك بنفسك قليلة أو معدومة ؟ كيف يمكنك أن تحصل على ثقة عالية بنفسك ؟ صحيح أن الثقة بالنفس ليست عملية اكتساب بين عشية و ضحاها و لكنها تحتاج لوقت و صبر و قوة و عزيمة و تفاني من الشخص من أجل تحقيق إنسان جيد واثق بنفسه و يستحق الاحترام و الحب من الجميع .

فيما يلي نصائح لزيادة الثقة بالنفس :

1. اعرف نقاط القوة و الضعف لديك : إدراك الشيء الذي يجعلك تشعر بعدم الأمان أو الخوف و الخجل , و تعرف ذلك الشيء و هذا ممكن أن يكون بسبب حب الشباب أو الوزن الزائد أو تجربة مؤلمة حدثت لك بالماضي أو أي شيء ممكن أن يشعرك بالخزي , بعد التعرف عليه أعطيه اسما و دونه . حاول ان تعرف نقاط القوة و الضعف لديك نمي نقاط القوة و تغلب على نقاط الضعف و كن واقعسا و مؤمنا بقضاء الله و قدره .

2. حاول بالتحدث عن ذلك مع أصدقائك و المقربون و من تحب , قد يكون قادر على خلع هذا الشعور من نفسك , و محاولة الابتعاد عنه ليس هناك حل سريع لتخلص من هذه المشكلة و لكن يمكن أن نصل إلى جذور هذه المشكلة , التركيز عليها و فهم إن كنت بحاجة إلى حل كل قضية قبل أن تتمكن من المضي قدما , وهذا لا يعني أن تتخلص من كل ما يجعلك تشعر بالسوء ولكن أنت بحاجة لتتعلم كيف تتقبل نفسك وماضيك والظروف الخاصة بك كما هي من دون التفكير بالاتهامات السيئة .

3. حاول موازنة أخطائك و الارتداد عنها . تذكر أنه لا أحد لا يقع بالخطأ حتى أكثر الناس ثقة في مرحلة ما في أي من حياتهم ، قد يشعروا أنهم قد يفتقروا إلى شيء ما , وهذا هو واقع. تعلم أن الحياة مليئة بالمطبات على الطريق. وأنه في كثير من الأحيان مشاعر عدم الأمان قد تأتي و تذهب عند كل شخص ، اعتمادا على ما نحن فيه من مزاج و كيف نشعر، فهذه المشاعر ليست ثابتة.

4. تعرف على نجاحاتك , فالجميع يشعر بالتميز والفخر عند الكشف على الأشياء التي تفوق فيها , ومن ثم التركيز على هذه المواهب لتعطي لنفسك الفضل بنجاحاتك فلا تسمح لنفسك أن تكون الضحية في التقليل من شأنك والتعبير عن في نفسك سواء كان ذلك من خلال الفن والموسيقى أو الكتابة , فكل شخص يولد موهوب ونقاط قوة لديه فاعمل على تطويرها .

5. أن تكون شاكرا دائما لما لديك من الحظ أو المال لتقدير والاعتراف بما لديك وبذلك ممكن أن تكافح الشعور بعدم الاكتمال .

6. كن ايجابيا في حياتك ومع نفسك ولا تسمح لأحد بإشعارك بالنقص ولا تقلل من شأن نفسك , تحدث بإيجابية عن نفسك، عن مستقبلك، وحول التقدم المحرز الخاص بك. لا تخاف من إبراز نقاط قوتك وصفاتك للآخرين. من خلال ذلك، أنت تعمل على تعزيز تلك الأفكار في عقلك، وتشجيع النمو الخاص بك في اتجاه إيجابي.

7. تقبل كل المديح من الآخرين و لا تلتفت إليهم و تقل في قلبك أن هذه مجرد مجاملات و تتجاهلها بل رد عليهم بالشكر و ابتسامة .

8. انظر إلى نفسك بالمرآة كل يوم و ابتسم ، قد تشعر بالسعادة مع نفسك و أكثر ثقة في المدى البعيد , حيث أكدت الدراسات فيما يسمى ( ردود الفعل في الوجه ) , تشير إلى أن التعبيرات على وجهك يمكن أن تشجع فعلا دماغك لتسجيل بعض العواطف الايجابية .

9. تمسك بمبادئك بغض النظر عن ما حدث في حياتك. قد يكون صعبا، ولكن إذا لم يكن لديك شيء تؤمن به، فإنه ليس لديك أي شيء وسوف تسقط وتفشل بأي شيء .

10. ساعد الآخرين من حولك , و حاول إحداث فارق إيجابي في حياة الناس الآخرين (حتى لو كان مجرد معاملة بلطف إلى الشخص الذي يحضر لك القهوة في الصباح ) ، عليك أن تعرف أنك هذه قوة ايجابية في العالم – و التي ستزيد الثقة بنفسك .

11. تجنب الكمالية بشخصيتك لان الكمال يعيق حياتك من و يمنعك من تحقيق أهدافك . لعل هذا من اهم النقاط , الشخصية التي تسعى الى الكمال , من المستحيل ان يكون صاحبها واثقا من من نفسه و يتمتع ب الثقة و قوة الشخصية و التفاعل الايجابي في المجتمع , لأنه بكل بساطة يطلب المستحيل , و الكمال لم و لن يكون لانسان , والذي يسعى للكمال يطلب السراب و يناطح الصخور و الجبال , و يسير في طريق مسدود نحو هدف مجهول !!

للمزيد حول زيادة الثقة بالنفس و تقوية الشخصية , يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات على موقع صحة العائلة العربية , شاركنا و شاركينا رأيك دوما , و الرد على الاستفسارات و الاستشارات المجانية خلال 24 ساعة فقط .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.