صحة العائلة

تدريبات لزيادة قوة الشخصية و الثقة بالنفس

تدريبات لزيادة قوة الشخصية و الثقة بالنفس

تدريبات لزيادة قوة الشخصية و الثقة بالنفس 

[adss1]

ان يكون الانسان قوي الشخصية , هذا طموح لكل انسان , و لا احد يرغب ان يكون على العكس من ذلك أي غير واثقا من نفسه و ضعيف الشخصية و لا يستطيع اتخاذ  القرارات المناسبة , و التصرف كما ينبغي في الوقت المناسب , كيف تكون قوي الشخصية هذا سؤال لابد من معرفة الاجابة عليه , حتى يتمتع الانسان بشخصية قوية و سوية , فللشخصية القوية وجودها و حضورها القوي في المجتمع ، فقوي الشخصية تجده غالباً منتجاً مبدعاً و محبوباً  بين الناس و لا نعني بالطبع المعنى السائد عند البعض عن قوة الشخصية , بل نعني هنا المعنى الصحيح لقوة الشخصية و ليس المعنى السائد عند بعض الناس حيث يفسرون قوة الشخصية بالتسلط و التكبر .

و ترتبط الثقة بالنفس ارتباطا وثيقا بقوة الشخصية , فحتى تكون قوي الشخصية , و لديك حضورك الفعال و لا تخشى من اتخاذ القرارات و التصرف باستقلال و حرية , لابد ان تكون واثقا من نفسك , الثقة بالنفس ليست خيارا لمن يريد ان يكون قوي الشخصية , فحتى تنمي قوة شخصيتك لابد ان تنمي ثقتك بنفسك , بالرياضيات ” تسمى هذه العلاقة ” التناسب الطردي ” تزيد الثقة فتزيد قوة الشخصية , تقل الثقة بالنفس تقل معها قوة الشخصية !

مبادئ أساسية لتقوية الشخصية هناك العديد من المبادئ الأساسية و التي علينا أن نأخذها بعين الاعتبار و نضعها نصب أعيننا و هي:

إن جميع ما نحس به من العواطف لا يمثل إلا الجزء البسيط من الطاقة الكامنة الوجدانية بداخلنا .  كما أن العواطف المدفونة والتي لا نستطيع نسيانها أكبر حجماً علينا وهي أشد عنفاً من كل العواطف التي نحس بها وندركها بشعورنا الواعي. كما أننا لا نستطيع أن نتحكم إلا بمراحله الأولى التي تشغل العاطفة والإنفعال، لكن ما أن ينفجر هذا البركان لنصبح مثل القشة بمهب الرياح لا نستطيع فعل شيء معها ولا التحكم فيها. فإن هذه الحياة بما يقال بأنها الحياة الوجدانية والعاطفية شأنها شأن – اي جزء من الشخصية- قابلة للترويض والتهذيب. التدريبات التي تؤدي الى تقوية شخصيتنا ومن هنا فإننا نكون جميعنا بحاجة في جميع مراحل حياتنا إلى مثل هذه التدريبات التي تصقل حياتنا الوجدانية وهي التي تنقي السلوك العاطفي فينا والمؤدية بالتالي إلى تقوية شخصتنا.

اولا : تدريبات التفريغ الانفعالي :

التدريب الاول : في البداية يجب أن تغلق باب غرفتك على نفسك. و من بعدها تقوم بتذكر أحزانك الدفينة ( بعض صور حياتك الخاصة بأحبائك من الذين فاروقا الحياة ، يمكن أن تساعد على إثارة مشاعرك ) . من الجيد أن لا تمنع نفسك من هذا التفجر العاطفي ، اترك الدموع تنزل و تنهمر ، فإن الدموع يكون فيها شفاء و راحة لحياتك الوجدانية. و من ثم عليك محاولة إجراء بعض التدريبات مرة كل شهر، على أقل تقدير و ستحس بعدها براحة نفسية بعد أن تتفجر الشحنات المكبوتة داخلك .

التدريب الثاني :  عليك  بإحضار ما يقارب الستين ورقة من ورق الفولسكاب . و من بعدها عليك بالجلوس في مكان هادئ و من ثم ابدأ في تقطيع الورق إلى ستة قطع حيث تكون متساوية ، و قم بتطبيق الحواف على بعضها البعض و قم بتقطيعها ) . يجب عليك أن تستمر في هذه العملية بهدوء و بطء . من بعدها سوف تحس براحة نفسية بعد أن تنتهي لأنك قد فرغت شحناتك الانفعالية المكبوتة داخلك . فالورق هنا يرمز الى العقبات التي أعاقت تفريغ طاقتك الوجدانية لكنك نجحت في اخراج هذه الطاقة المكبوتة عن طريق الرمز الممزق كما أنه يمكنك الاستفادة من الورق الذي قمت بتقطيعه .

للمزيد حول زيادة الثقة بالنفس و تقوية الشخصية , يمكنك الاطلاع على العديد من المقالات على موقع صحة العائلة العربية , شاركنا و شاركينا رأيك دوما , و الرد على الاستفسارات و الاستشارات المجانية خلال 24 ساعة فقط .

طالع المزيد حول الثقة بالنفس و قوة الشخصية من هنا : 1 – 2 – 3 – 4

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.