صحة العائلة

هل تعاني من ضعف الذاكرة ؟ 5 طرق فعالة لتقويتها

تقوية الذاكرة

هل تعاني من ضعف الذاكرة ؟ 5 طرق فعالة لتقويتها

مترجم

By Dr. Julie Schwartzbard
هل أنت قلق حول الذاكرة الخاصة بك ؟ هل نسيت كلمة أو كلمات خلال المحادثات مع الاخرين ، و هل تنسى  البنود الهامة على قائمة التنفيذ الخاصة بك ؟ أو لماذا دخلت  إلى الغرفة لتفعل شيء ما ؟  قد لا تصدق  خمسة و سبعين في المئة من النساء في الاربعينيات او اكبر يعانون مع ذاكرتهم بسبب هذا النوع من الأحداث .

ك طبيب أعصاب ” تقول كاتبة المقال د.جولي ”  أقضي معظم النهار في طمأنة المرضى أن نسيانهم ليس مرض الزهايمر . في الواقع ، أرى أن هذا النوع من الخوف باعتباره علامة جيدة لأنه يعني أن المريض على علم بهذه المشكلة و ربما يكون على استعداد لنفعل شيئا حيال ذلك.

في حين أن بعض النسيان هو شائع كلما كبرت ، يمكنك في الواقع  تجنب العديد من  مشاكل الذاكرة الكثيرة و تشعر أنك أكثر وضوحا و أكثر في السيطرة الآن ، كما تحمي الدماغ من أجل المستقبل .

طالع ايضا / 3 تمارين من اجل دماغ خارقة

[adss1]

من هنا 

ما يدعو للقلق من  مشاكل الذاكرة و يستدعي  رؤية طبيب الرعاية الصحية إذا كنت:

1. تنسى أسماء أفراد الأسرة .
2. تكرار نفسك بانتظام .
3. التخبط أثناء القيادة في مناطق مألوفة .
4. عدم الاعتراف انك قد أصبحت تنسى أكثر من اللازم ، بينما العائلة و الأصدقاء على علم بذلك .

إذا أضعت المفاتيح الخاصة بك أو لا يمكن أن تذكر اسم غامض ،  النسيان ربما لا يكون مؤشرا لضعف أو مرض خطير.

يوجد اختبار الذاكرة الآن لمعرفة المزيد عن الأعراض الخاصة بك .

ما يسبب فقدان الذاكرة الخاصة بك ؟
اهتمامات ذاكرة مستمر ة ، حتى عندما يكونون ” قاصر ” ، و سوف تتدخل بالتأكيد مع حياتك اليومية. والأسوأ من ذلك، فإنهم غالبا ما تؤثر على الأقرب لك – زملاء العمل و الأصدقاء و الأسرة – الذي يجب أن ندركه أن تداعيات النسيان بك . حتى القضايا الذاكرة الطفيفة يمكن أن يجهد حتى أقوى  و أكثر علاقات  المحبة الخاصة بك .

هل أي من هذه الشكاوى حول الذاكرة مألوفة بالنسبة لك ؟

تذكر ضعيف للأسماء و / أو الكلمات
التفكير الغامض
شعور “بالفراغ” أو الضياع
عدم القدرة على التركيز
“سوء التذكر” – المعروف في كثير من الأسر
النسيان العام

الإجهاد بسبب الضغط النفسي و التوتر يمكن أن يسبب لك أن ننسى المعلومات الأساسية ، و حتى الكلمات التي تستخدمها كل يوم . الإجهاد العام ( الجسدي أو النفسي ) و يمكن أيضا تعطيل الذاكرة . و تظهر الدراسات أن كورتيكوستيرويد مرتفعة، أو هرمون الإجهاد ،  ترتبط المستويات العالية  في كبار السن مع التدهور المعرفي .

بعض الظروف الطبية الرئيسية ، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض ،  و فشل القلب ، أو ضعف في الكبد يمكن أن تؤثر على الذاكرة . كثيرا ما يمكن تتبع قضايا أكثر اعتدالا للتغيرات غير المادية ، بما في ذلك الاكتئاب، و القلق ، و المخدرات و تعاطي الكحول ، و التعرض للسموم و مشاكل في النوم .

انقطاع الطمث و تغيرات الذاكرة هلهناك علاقة ؟
انقطاع الطمث و تغيرات الذاكرة
خلال انقطاع الطمث ” سن اليأس ”  و انقطاع الطمث فان النساء غالبا ما يلاحظ مشاكل الذاكرة المؤلمة و التفكير الغامض ، و نسمع من الكثير منهن اللواتي يردن المساعدة .  هذه المخاوف المعرفية إضافة إلى عبء الضغوط على المرأة و يمكن أن تؤدي إلى تفاقم تجربة انقطاع الطمث و تجعلها صعبة بالفعل .

هناك أدلة على أن ترتبط انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خلال انقطاع الطمث وانقطاع الطمث لخطر أعلى للذاكرة والتغيرات المعرفية. سوء التغذية هو عامل مهم. نقص الفيتامينات مفتاح B، وتحديدا حمض الفوليك، B12 و B6، وكذلك فيتامين D، ترتبط الادراكي، خصوصا أن تكبر.

استباقها حول تحسين الذاكرة الخاصة بك أثناء انقطاع الطمث يمكن أن تعزز ثقتك بنفسك، ورفاه الخاص بك. يمكن متابعة الإغاثة الطبيعية لأعراض سن اليأس الأخرى أن تحدث فرقا كبيرا ويمكن أن تساعدك على الشعور أكثر هدوءا، مما يساعد على الذاكرة أيضا.

عندما يتعلق الأمر بقضايا الهرمونية و قصور المغذيات، يمكنك ان تجعل في الواقع الكثير من التحسينات جديرة بالاهتمام. الدماغ هو أكثر مرونة بكثير مما كان يعتقد سابقا، و يمكن أن تستجيب لبعض التغييرات الأساسية. في الواقع، أظهرت دراسة جديدة أن الدماغ يستمر لتطوير أكثر من حياتك كلها كما أنها تمتص المعلومات من العالم الخارجي .

كيفية الحصول على ذاكرة أفضل: بلدي وصفة طبية
إذا كنت تواجه مشاكل تذكر، أو قلقون بشأن الحفاظ على الذاكرة الخاصة بك و الحدة العقلية لفترة طويلة، يمكنك اتباع نفس الوصفة الأساسية بالضبط أعطي كل ما عندي من المرضى . عليك اختيار اثنين على الأقل من هذه التوصيات للبدء :

1. خذ مكملات استهدافا مع المغذيات الدماغ السليم ، بما في ذلك الفيتامينات B ، فيتامين D ، و الكركمين من الكركم ، و هو تابل يستعمل في الطبخ الهندي . اكتشافات جديدة مع أدلة علمية واضحة تشمل الكيرسيتين المضادة للأكسدة ، المستخرج من أوراق الشاي الاخضر  .  الذاكرة الخاصة على كافة هذه المكونات الرئيسية و غيرها أظهرت لدعم و تعزيز الذاكرة الخاصة بك. هل يمكن للمكملات حقا تحسين الذاكرة ؟ نعم بالطبع ! المكمل فعال خصوصا عند إضافته إلى اتباع نظام غذائي من الأطعمة الصديقة للدماغ .

2. تناولي حمية البحر الأبيض المتوسط مع الحبوب الكاملة ، و الكثير من الخضروات و الفواكه و الأسماك – و استهلك كميات أقل من اللحوم و منتجات الألبان . زيت الزيتون هو عنصر صحي في هذا النمط من الأكل  و يتم استبدال  الزيت بسهولة عوضا عن الزبدة .

3. ممارسة الصنع و الملاحقات الإبداعية تصبح جزءا من نمط حياتك – هذين النشاطين حتى يدعم كل منهما الآخر. سماح 30 دقيقة على الأقل لممارسة 3-4 مرات في الأسبوع ، واختيار ما تحب. وتذكر أن الإبداع لا يقتصر فقط على صناعة الفن أو الموسيقى. في كل مرة كنت تدفع نفسك من أجل حل المشكلة، تحفيز زميل في العمل، طهي وجبة جديدة، أو ببساطة ” التفكير خارج الصندوق” عليك الاستفادة من الاحتياطيات الإبداعية الخاصة بك ، بقدر ما تستطيع.

4. ترك التوتر في حياتك و محاولة ممارسة تقنيات التنفس العميق و التأمل.

5. استخدمه أو اخسره ! –  قوي الدماغ عن طريق تعلم لغة جديدة ، مع فئة  ، أو الاشتراك في دروس الموسيقى – هذا النوع من التحفيز هو جيد لعقلك ، و جسدك . اختيار ما يناسب أسلوب حياتك ، لا سيما إذا كان حلم مدى الحياة .  فقد حان الوقت !

مع هذه المكونات و النقاط السابقة يمكن أن يحدث فارقا هائلا في شعورك حول الذاكرة الخاصة بك . فقط النظام الغذائي وحده يمكن أن يؤدي إلى تحسين وظائف المخ ، و انخفاض معدلات التراجع العقلي و انخفاض مخاطر مرض الزهايمر . و ممارسة الرياضة بشكل منتظم يرتبط بالتفكير الإبداعي و تحسين صحة الدماغ و الإدراك .

البقاء حادة وجود ذاكرة أفضل تعني التأكد من أن الدماغ لديه ما يحتاج إلى الازدهار و العمل سحره طوال اليوم . هل يمكن أن يكون ذاكرة أفضل عندما كنت تأخذ الرعاية من الدماغ ، و حاول أن يكون قليلا من المرح في حين كنت أفعل ذلك.

المقال الاصلي

مقال تقوية الذاكرة على الجزيرة 

طالع ايضا / 10 عادات تضر بالدماغ 

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.