صحة العائلة

فحص ذاتي للثدي .

رمز سرطان الثدي

ما هي خطوات ال فحص الذاتي للثدي ؟

تسأل السائلة : أبلغ من العمر أربعين عاما و  اكتشفت مؤخرا حالة لسرطان الثدى فى العائلة ، فكيف لى أن أقوم بال فحص الذاتى للثدى ؟

و تجيب على السؤال الدكتور نجلاء عبد الرازق أستاذ مساعد الأشعة بطب القاهرة قائلة :

ال فحص الذاتى للثدى أفضل حماية من الإصابة بسرطان الثدى و تشير إلى أن ال فحص سهل و بسيط و غير مكلف و لا يستغرق سوى بضع دقائق و يمكن عمله بالمنزل ، فكل امرأة فوق سن الثلاثين يجب أن تقوم بإجراء الفحص مرة كل شهر و أنسب وقت لإجراء ال فحص بعد انقضاء فترة الحيض بحوالى 3 – 5 أيام حيث يكون الثدى أقل فى الحجم و أقل فى الإحساس بالألم ، أما إذا كانت السيدة قدبلغت سن انقطاع الحيض فتقوم السيدة بال فحص فى يوم محدد من كل شهر .

و تشير الدكتورة نجلاء عبد الرازق إلى كيفية إجراء ال فحص و تقول : قفى أمام مرآة كبيرة كى ترى ثديك بوضوح ومن الأفضل أن تكون هناك إضاءة كافية جانبية  و ليست إضاءة فوق المرآة أو السقف حيث أن الاضاءة الجانبية توضح التغييرات بسهولة . يتم فحص شكل و حجم الثدى من حيث وجود أى تجاعيد أو تغير فى شكل الحسنات السوداء أو البنية فى منطقة الثدى و ما حوله ، يتم فحص الحلمة و الهالة التى حولها لوجود أى تغيير فى وضعها أو لونها أو وجود أى إفرازات من الحلمة يتم ال فحص فى وضع تكون فيه يديك خلف رأسك و تضغطين بها على الرأس .

و يمكن باليد الأخرى تحسس أى تغييرات و العكس مع اليد الأخرى والثدى الآخر، مع ضرورة استخدام ثلاثة أصابع دون استخدام إصبع الإبهام ودائما استخدمى باطن الأصابع فأطراف الأصابع أقل فى الإحساس و لا تتحسسين ثديك بين إصبع الإبهام و باقى الأصابع حيث إن هذه الطريقة قد تعطيك الإحساس الكاذب بوجود ورم غير موجود أصلا. .

و تضيف : قسمى ثديك فى ذهنك إلى مقاطع أو مناطق و بعده تحسسى بدقه و عناية و بالترتيب تحسسى الأنسجة بالضغط المعتدل ( كى تثبتى الجلد ) و حركى أصابعك على ما تحتها من أنسجة و غيرى قوة الضغط على الأنسجة كى تحسى كل مستويات أنسجة ثديك ، و لا ترفعى يديك من على ثديك أثناء التحسس لأن هذا قد يجعلك تفقدى إحساس شيئا ما.

و تؤكد د. عبد الرازق أن على السيدة البدء من تحت الإبط و يتم تحريك الأصابع قليلا حتى تصل إلى منطقة الثدى ثم يتم تحريك الأصابع نحو الداخل قليلا و يتم الصعود لأعلى حتى الوصول فوق الثدى ثم إلى أسفل الثدى و هكذا حتى يتم تحسس كل الثدى .

المصدر: مواقع الكترونية

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • Prezado Edson Rocha,Procure um contador da sua confiança na sua cidade, pois com a nova legislação (Empreendedor Individual) que entrar em vigor a partir do 01/07/2009 existe a possibilidade desta vendedora se enquadrar como vendedora ambulante deste que não ultrapasse o faturamento bruto/ano de R$ 36tsd0,00.Atencio0amen.e,Mun0o Sebrae