صحة العائلة

خل التفاح : 10 فوائد للشراب الساحر .

خل التفاح : 10 فوائد للشراب الساحر .

خل التفاح الترياق الساحر !

أولا : ما هي طريقة صنع خل التفاح ؟

1 – يتم تقطيع التفاح قطعاً صغيرة .
2 – يوضع التفاح  في مرتبان زجاجي كبير .
3 – يغطى المرتبان بقطعة من الشاش النظيف على فوهته , دون وضع غطاءه الأصلي ” اي عدم منع الهواء نهائيا عن التفاح ”
4 – يترك المرتبان لمدة 40 يوما في غرفة دافئة و في نور الشمس و تهوية معتدلة .
5 – قد يظهر خلال فترة التخليل بعض التعفن  و هذا طبيعي , بسبب القيام بالتخليل و لا يؤثر على جودة التخليل .
6 – بعد نهاية الأربعين يوما ينخفض مستوى التفاح المخلل إلى النصف أي سترى انخفاض منسوب ارتفاع التفاح المخلل في المرتبان , و نجد أن ما بقي في المرتبان يتحول إلى طبقتين , طبقة سطحية فيها بعض التعفن وطبقة كبيرة عميقة نظيفة , تحتوي على قطع صغيره من التفاح بلون أحمر بني , وتسبح في سائل بنفس اللون تقريبا هو الخل الطبيعي , تزال الطبقة العفنة من على الوجه بما فيها و تبقى الطبقة العميقة النظيفة .
7 – يؤخد السائل المتشكل , و يعصر ما تبقى من قطع التفاح باليد .
8 – يحفظ الخل المتشكل في الثلاجة .
يلاحظ أنه لصنع زجاجة واحدة من الخل قد نحتاج إلى ما يعادل 3- 4 كيلوجرام من التفاح , و هذه هي الطريقة المضمونه للحصول على خل تفاح طبيعي , حيث أن معظم خل التفاح الموجود في الاسواق هو خل غير طبيعي .

ثانيا : ما هي فوائد خل التفاح ؟

1- خل التفاح مضاد حيوي : اذا تعرضت للاسهال بشكل مفاجىء فقد يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية و بمزج القليل من  خل التفاح ” ملعقة او ملعقتين ” مع كوب من الماء ستجد بانك قد حللت المشكلة ،  فخل التفاح مضاد حيوي طارد و قاتل للطفيليات ، بالاضافة الىدور خل التفاح في تهدئة تقلصات الامعاء بسبب احتواء التفاح على البكتين . كما انه يساعد جسمك على التخلص من الفطريات فهو غني بانزيمات طبيعية  تساعد على تخليص الجسم من الفطريات و الخمائر التي تسبب مرض القلاع .

2- خل التفاح يمنع عسر الهضم :
لمن يعاني من عسر الهضم ، يمكن اضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح الى كوب ماء و شربه قبل الطعام بنصف ساعة.

3 – انسداد الانف و التهاب الحلق :
انسداد الانف في حالات الزكام مشكلة شائعة و مزعجة , عند مزج ملعقة من خل التفاح بالماء  سيساعد ذلك على اراحة الجيوب الانفيه بشكل كبير . حيث انه يساعد على تفتيت المواد المخاطية  و تطهير الغدد الليمفاوية .

خل التفاح يساعد ايضا الذين يعانون من الحساسية بسبب قدرته على تخفيف حدة الازدحام في المواد المخاطية و الجيوب الانفية. و بهذا فانه يمكن ان يساعد ايضا في درء التهابات الجيوب الانفية و الاعراض المرتبطة بها ، مثل :  التهاب الحلق و الصداع .
بالاضافة لذلك اذا ما شعرت ببداية اصابتك بالتهاب الحلق ، فتذكر ان معظم الجراثيم لا تعيش في البيئة الحامضية كبيئة خل التفاح . و بمجرد خلط ربع كوب خل التفاح مع ربع كوب ماء دافئ والمضمضة كل ساعة تقريبا سيساعدك ذلك كثيرا .

4 – خل التفاح ترياق سحري لعلاج الارهاق :
تراكم حمض اللاكتيك على العضلات بعد فترة من بذل المجهود مشكلة شائعة عند الرياضين ، اضف ملعقة خل تفاح الى كوب ماء ، فخل التفاح يحتوي على البوتاسيوم و الانزيمات التي قد تخفف الشعور بالتعب و بشكل سريع .
5 – فوائد خل التفاح للتخلص من تشنجات الساق المفاجئة:
ينصح باضافة ملعقتين طعام من خل التفاح و قليل من العسل لكوب من الماء و يشرب لتخفيف تشنجات الساق ليلا . و هو علاج شعبي قديم .
6 – خل التفاح و تبيض الاسنان :
الخل يساعد على ازالة بقع الاسنان و تبيضها و حتى تعقيمها بقتل بكتيريا الفم و اللثة. اذا فننصحك بالمضمضة صباحا بخل التفاح لكن من المهم هنا ان نخفف الخل احيانا و الا نطيل بقائه في الفم , لأن هذا يؤثر على مينا الاسنان و قد يسبب تآكلها , احذر بالطبع من الخل الغير طبيعي ايضا .

طالع ايضا : وصفة بسيطة لتبيض الاسنان . 
7- خل التفاح مفيد لشعرك و لبشرتك :
يمكن لخل التفاح ان يزيد من تألق الشعر و تقويته عن طريق شطف الشعر به بعد استخدام الشامبو . حيث يمكنك استخدام زجاجة شامبو قديمة ، ثم ملئها بنصف ملعقة كبيرة من خل التفاح و كوب من الماء البارد . و غسل الشعر به عدة مرات في الاسبوع و ستلاحظ نتائج مبهرة .

اقرأ ايضا : أمراض جلدية تصيب فروة الرأس و طرق علاجها
8-  خل التفاح و الجلد :

من فوائد خل التفاح الطبيعي انه ينظم درجة حموضة الجلد و يحافظ على البشره . فغسل البشره به مع الماء قبل الخلود للنوم ، و صباحا قبل وضع المرطب سيساعد على ازالة البقع عن بشرتك و اثار حب الشباب و تنقيتها.

كما انه يوصى بها لعلاج الثآيل . من خلال تبليل قطنة في خل التفاح ، ثم ربطها على الثؤلول حيث قد ينتفخ الجلد قليلا عند البعض كرد فعل طبيعي ثم ما يلبث و يسقط الثؤلول، و ينبغي مواصلة العلاج لبضعة ايام ، للتاكد من عدم عودة الثؤلول .
كما ان خل التفاح يساعد في تهدئة الجلد الذي احرقته الشمس .
و يستخدم خل التفاح ايضا في المساجات الطبيعية و التدليك ، فتدليك اليدين و القدمين به يفيدهما كثيرا في تخليصهم من التعب و الاجهاد .
9- خل التفاح يساعد في فقدان الوزن :
اشارت العديد من الدراسات الى دور خل التفاح و الاستهلاك اليومي لحامض الخليك ( و هو المكون الرئيسي في خل التفاح ) في خفض الوزن و الدهون خاصة في منطقة البطن و محيط الخصر و خفض نسبة الدهون الثلاثية و الكولسترول السيء . حيث انه مذيب جيد للدهون و منشط لعمليات الايض في الجسم . و يمكن استخدامه عن طريق اضافته للسلطة او لكوب الماء بشرط الا تزيد كميته المتناوله في اليوم عن ملعقتين كبيرتين ، و ان لا يتم تناوله وحده على الريق و على معدة فارغه.
هو يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات للخلايا و ازالة السموم و الجذور الحرة من الجسم .
و من فوائد خل التفاح ايضا محافظته على توازن نظام الجسم الداخلي الخاصة، فخل التفاح يساعد الجسم على الحفاظ على مستوى صحي و درجة الحموضة القلوية.

10 –  خل التفاح للتخلص من سموم الجسم :
حيث يعمل خل التفاح على موازنة درجة الحموضة في الجسم و بالتالي يساعد في ازالة السموم من الجسم بشكل عام . كما و تظهر الابحاث انه يمكن ان يساعد في تنشيط الدورة الدموية و القلب و يساعد على ازالة السموم من الكبد .
كما ان خل التفاح ممكن ان يساعدك على تقليل الحرقة .
فبعض الابحاث تشير الى ان عصير التفاح و الخل يعمل على تصحيح الحموضة العالية (  مؤشر الـ pH ) المتدني بالمعدة و بالتالي المساعدة في الحد من الحرقة. كما و يقول خبراء العلاج الطبيعي انه يجب ان تبدا في الشعور بالارتياح بعد فترة وجيزة جدا من تناول ملعقة صغيرة من خل التفاح يليه كوب من الماء .

 

5 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.