صحة العائلة

تدخين الشاي الاخضر : هل ينفع كشربه ؟

تدخين الشاي الاخضر : هل ينفع كشربه ؟

قال فيلسوف يوما ما : ان ترك التدخين سهل جدا , فقد تركته 100 مرة من قبل !

لعل هذا القول يدلل على صعوبة الاقلاع عن التدخين , خاصة لمن يدخنون بشراهة , فالفيلسوف قائل العبارة : يسخر من محاولاته المتكررة لترك التدخين و التي بلغت 100 مرة , بالطبع هذا يعني عدم نجاحه في الاقلاع عن التدخين .

هذه الافة المنتشرة بشكل وبائي , دفعت شركة امريكية الى البحث عن بدائل , فقامت بانتاج سجائر محشوه بالشاي الاخضر بدل التبغ , و هذه السجائر خالية من مادة النيكوتين , حسب ما أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة “دي فيلت” الألمانية .

فهل تدخين الشاي الاخضر مفيد كاستخدامه مشروباً ؟

يحتوي الشاي الاخضر – وفقا للباحثين – على عدة فوائد منها :

  • احتوائه على فيتامين c , فيساعد في الوقاية من العديد من الامراض .
  • يمنع امتصاص الدهون من الجسم لاحتوائه على مادة العفص ” الصابونين ” و بذلك يحد من السمنة و زيادة الوزن
  • يمنع حدوث السكته الدماغيه عند شربه بانتظام
  • مركب ( EGCG ) الموجود في الشاي الاخضر يقوي عضلة القلب و يعمل على انتظام ضربات القلب .
  • يستخدم في مستحضرات التجميل ايضا , لاحتوائه على مضادات اكسده , تساعد على حماية الجلد و تجديد الخلايا باستمرار .

الان بعد هذه الفوائد العديدة و السمعة الحسنة لمشروب الشاي الاخضر , هل يجدي تدخينه و يمكن أن ينفع للاقلاع عن التدخين ؟

أولا :

السجائر المصنوعة من الشاي الاخضر ،  ضارة و لا يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين ، و السبب هو أنه أثناء احتراق هذه السجائر ، تنتج مادتا القطران و أول أكسيد الكربون co الضارتان ، واللتان تمران عبر الرئتين إلى الدم .

ثانيا :

كما ان – خبراء الادمان – قرروا أن تدخين الشاي الاخضر لا يساعد في الاقلاع عن التدخين و هو ليس خيارا و بديلا صحيا على الاطلاق , و السبب أن النيكوتين الموجود في التبغ يحفز تحرير الدوبامين , و التي ترتبط بجزيئات القطران عند دخولها الجسم عن طريق الرئتين . و بذلك يصل النيكوتين إلى مجرى الدم و منه إلى الدماغ . ويساعد النيكوتين على إطلاق مادة الدوبامين ، و هي عبارة عن ناقل عصبي مسؤول عن الإحساس بالسعادة و الإثاره و الفرح .
إضافة إلى ذلك ، يتم إفراز هرمون النورادرينالين و هو مسؤول عن الإحساس بالنشاط و الحيوية ، لأنه يعمل على زيادة نبضات القلب و انقباض الأوعية الدموية . و للنيكوتين أيضاً تأثير مشابه للمخدرات ، فبعد تناوله يختفي تأثيره ، ليصبح الجسم بحاجة لجرعة أخرى منه للشعور بالإثارة مرة أخرى .

ما البدائل المتاحة للاقلاع عن التدخين ؟

سجائر الشاي الأخضر وحدها لا تساعد في الإقلاع عن التدخين كما أكد الاخصائيون ، و لذا يوصي خبراء الإدمان باستخدام لصقات النيكوتين و الالتحاق بدورات للمساعدة على الإقلاع عن التدخين . و وفقاً للدراسات ، فإن هذه الخطوات هي أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.