صحة العائلة

10 اصابات منزلية شائعة و طرق علاجها .

الاصابات المنزلية

10 اصابات منزلية شائعة و طرق علاجها .

لا يكاد يخلو بيت من اصابات خفيفة شائعة , تتراوح بين رذاذ زيت القلي , او كدمات بسيطة نتيجة ارتطام القدم بشيء ما في المنزل , و كذلك السقوط و التواء الكاحل , عوضا عن الجروح الخفيفة نتيجة استعمال الات حادة بشكل دائم مثل سكاكين المطبخ , و غيرها , لذلك من الضروري جدا ان يكون هناك وعي كافي للتعامل مع حالات الاصابة الخفيفة في المنزل , و كيفية السيطرة على حالة الاصابة , دون هلع أو جزع , و من الجدير بالذكر ان هناك اصابات عديدة – للاسف – لا يمكن التعامل مع اي اصابات منزلية في البيت و لا ينصح بذلك دوما الا كاجراء اولي , بل يجب طلب المساعدة الطبية العاجلة او الانتقال الى المشفى .

فيما يلي علاجات طبيعة لل اصابات منزلية شائعة يتكرر حدوثها بشكل مستمر :

1- جرح اليد أو الجسم نتيجة قطع بآلة حادة .

يتم احضار منشفه نظيفه و الضغط بشدة على الجرح لمدة 5 إلى 10 دقائق مع رفع اليد للأعلى اذا كانت الاصابة باليد , و عندما يتوقف النزيف ، ضع يدك تحت ماء جاري . ثم قم بتطهير الجرح بمادة معقمة أو يمكنك استخدام مرهم مضاد حيوي أو كريم و ضمادة .
في حال إذا لم يتوقف النزيف أو كان الجرح كبيرا و غائرا او قريب من المفاصل اطلب المساعدة الطبية فورا و لا تحاول التعامل بنفسك مع الحالة .

2 – الحروق البسيطة .

ضع الجلد المصاب تحت الماء الفاتر . ثم ضع كريم مضاد حيوي و ضمادة واسعة , و لا ينصح باستخدام الثلج ، حيث إن ذلك يبطئ الشفاء , لأنه يقلل من تدفق الدم للمكان المصاب .
إذا كان الحرق أكبر من 2 سم مربع  أو يمتد حول مفصل من مفاصل الجسم أو حدث أن اسود الجلد أو ظهرت عليه بثور اطلب المساعدة فورا .

3 – اصطدام الرأس في جسم صلب .

تعتبر اصابات الرأس من الاصابات التي تحتاج الى حذر شديد في التعامل معها و لا تعتبر غالبا من الاصابات الخفيفة , و لكن في في حال اصطدمت الرأس بأي شيء بشكل خفيف يمكن وضع بعض الثلج على منطقة الاصابة و لكن مع مراقبة وجود دلائل على حدوث مضاعفات صعبة : مثل  الصداع و ضبابية الرؤية و مشاكل الذاكرة ، أو النعاس المفاجىء و الحساسية للضوء و الضوضاء . فهذه ربما تدلل على حدوث مضاعفات مثل ارتجاج في الدماغ لا قدر الله .

4 – التعثر أو السقوط و حدوث التواء بالكاحل

يجب التميز بين التواء المفصل او الكاحل و بين اي نوع من الكسور الخفيفة التي تستدعي النقل الى المشفى مباشرة , يمكن ارتداء رباط ضاغط لمدة 3  أيام و لعدة ساعات في اليوم و وضع الثلج على الكاحل . مع الراحة و عدم الحركة و تحريك الكاحل .
إذا كان المشي متعسرا أو مستحيلا أو الكاحل منتفخا و متورما هنا أنت بحاجة إلى مساعدة طبية  عاجلة .

5 – النزيف الأنفي .

يجب إمالة الراس إلى الأمام ، اغلق أنفك بيديك لمدة 10 – 20 دقيقة . و لا تجعل رأسك يميل للخلف حتى لا يصل الدم إلى الحلق . اطلب المساعدة إذا لم يتوقف النزيف بعد ثلث ساعة ( 20 دقيقه ) .

6 – كشط في الذراع أو الجسم من أداة صدئه .

نظف مكان الإصابة بالصابون و الماء الفاتر . اطلب المساعدة الطبية فورا  إذا ارتفعت درجة حرارة ذراعك أو حدث احمرار به. فربما هذا دليل على حدوث التهاب أو تسمم .

7 – لإجهاد بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو .

إذا شعرت بالصداع و الدوخه و الغثيان ، عليك بدش بارد فورا ،  أو اذهب إلى مكان به تهوية جيدة و جاري الهوا و ابتعد عن الشمس و يمكن ان تستعين بمروحة أو مكيف اذا توفرا .
و يجب الحذر  و عدم الاستهتار من ارهاق الحرارة , لأن الحرارة يمكن أن تتصاعد لتهدد الحياة و تسبب السكتات الدماغية .
اطلب المساعدة فورا  إذا كنتِ تشعر بالغثيان و التعرق الشديد أو الحمى أو سرعة النبض فهذا دليل على حدوث مضاعفات نتيجة الحرارة الزائدة .

طالع ايضا : 

– الرضع و ارتفاع درجة الحرارة 

– التعامل مع الحر الشديد في موقع العمل

– ضربة الشمس : الوقاية و العلاج

8 – قرص النحل أو الدبابير أو الحشرات .

أبعد النحلة أو الحشرة باستخدام ورقة صلبة نوعا ما , ثم قم بتنظيف منطقة الاصابة بالماء الفاتر و الصابون الصحي . ضع القليل من الثلج  على منطقة الاصابة و يمكنك استخدام بعض الادوية الامنة المضادة للالتهابات . و لكن يجب طلب المساعدة إذا كان هناك مشاكل في التنفس أو تورم في اللسان أو الحلق , فهذا دليل على حدوث مضاعفات .

9 – شرب مادة الكلور المخفف .

كاجراء أولي يجب شرب كميات من اللبن لعمل وقاية للمعدة , و تجنب محاولة التقيؤ  أو اجبار الحالة على التقيؤ فهذا اجراء خاطىء ,  و لا يمكن في هذه الحالة الاقتصار على هذه الاجراءات فقط , حيث يجب التوجه بالحالة الى المشفى مباشرة , لعمل الاجراءات اللازمة .

10 – قطعة معدنية صغيرة  أو قطعة طعام كبيرة عالقة في الحلق

يقدم د. ابراهيم داود استاذ الجراحة بطب المنصورة  الطريقة الصحيحية للتعامل مع الحالة : ”  يجب الضغط على منطقة البطن تحديداً فوق الحجاب الحاجز بسرعة للداخل ثم لأعلى ، و بهذه الحركة فأنت تجبر الهواء لكي يخرج من الرئتين فجأة و بالتالي يعمل على إخراج الطعام أو أي جسم آخر غريب خارج القصبة الهوائية ” .

في حال عدم القدرة التعامل مع الحالة يجب طلب المساعدة الطبية فورا .

جدير بالذكر :

1- يجب اخذ الاحتياط اللازم و وسائل الامان و عدم الاستهتار قدر الامكان , و ابعاد الاطفال عن اي الات حادة أو مواد كيميائية أو الات معدنية و كهربائية تستخدم في البيت .

2- عدم الاكتفاء بالاجراءات الاولية في اي اصابات منزلية , و التوجه الى المشفى  و طلب المساعدة الطبية العاجلة حيث ان الاخصائيين هم الاقدر على التعامل مع الحالات الصحية المختلفة .

3- من المهم جدا ان يتمالك الانسان اعصابه عند حدوث اصابات منزلية و هذه وصية خاصة للنساء في حال حدوث جروح أو حرق لا قدر الله , فالسيطرة على النفس تعني التعامل الصحيح مع الحالة و الجزع و الهالة سيسبب الارتباك و ارتجاف الايدي و ما اشبه , مما يعني عدم القدرة مع التعامل مع حالة الاصابة نهائيا .

نتمنى السلامة للجميع

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

 

 

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] علاج الجروح : يمتلك زيت الياسمين خصائص مطهرة ومضادة للفيروسات تعتبر فعالة، حيث يجعله فعال في الاستخدام الخارجي على الجروح الطفيفة والتي بدورها تساعد في منع انتقال العدوى، كما أن زيت الياسمين يساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي عند استنشاقه . […]