صحة العائلة

كيف نخفف من الشعور بالعطش أثناء الصيام

كيف نخفف من الشعور بالعطش أثناء الصيام

يهلُ علينا شهرُ رمضانَ المبارك هذا العام 2015 م /1436 هـ في فصلِ الصيفِ شديد الحرارة مما يعرضُ أجسامنا لفقدِ معدلٍ كبيرٍ من المياه و يشتدُ الشعورُ بالعطشِ إذ يمتد الصيام إلى أكثر من 14 ساعة في اليوم فيستمرُ الجسمُ في فقدِ الماءِ على مدارِ تلك الساعات لنصل إلى الإفطارِ و نحنُ في حاجةٍ ماسة لتعويضٍ فوري و كاف لما فقدته أنسجةُ الجسمِ من سوائل .
و للتخفيف من الشعور بالعطش في شهر رمضان المبارك لابد من الاعتناء بنوعية الطعام الذي يتناوله الصائم ، حيث أن لهذا دور كبير في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام ، فيما يلي بعض النصائح للتغلب على العطش :

1 – الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات خاصةً في وجبة السحور.
2 – تناول كميات مناسبة من الماء على فترات متقطعة بعد الإفطار , و عدم المبالغة في شرب الماء على الاطلاق , فسيتم تصريف الماء من الجسم بعد ساعات قلائل مهما كانت الكمية التي يتم شربها .
3 – تناول الخضراوات و الفواكه في الليل وعند السحور، لأنها فيها كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى وقتاً طويلاً في الأمعاء فترة طويلة ، مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش.
4 – الابتعاد في وجبة الإفطار عن تناول الأكلات المالحة والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل بدلاً منها الخضراوات المطبوخة ، مثل الفاصوليا والكوسة ، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها.
5 – الإكثار من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم ، مثل العرقسوس والتمر الهندي و الكركديه، لأنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي و الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية و العناصر المصنعة , فهذا يضر ضرراً بالغاً بالكلية و بأنسجة الجسم و العظام خاصة بعد فترات الصيام الطويلة .

6 – الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له .
7 – يؤكد أخصائيو التغذية أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام ، حيث يغنى عن العديد من الأصناف من الخضراوات و الفاكهة ، لما له من أثر ملطف على المعدة ، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصةً في أيام الصيف الحارة.
أسرة صحة العائلة العربية تتمنى لكم صوماً مقبولاً ان شاء الله

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] الضرورية للغاية لتزيد من قدرة و تحمل الجسمِ خلال الصيام  , و بالطبع يجب أن يتم تناولها قبل الفجر مباشرة و ليس […]