صحة العائلة

أكثر من 90% من العملات النقدية ملوثة بالبكتيريا .

العملات النقدية ملوثة بشكل كبير بالبكتيريا !

ما مدى نظافة النقود و العملات الورقية التي نتعامل بها ؟ يبدو ان النقود ليست نظيفة كما تبدو بالعين المجردة !

العملات الورقية و النقود بشكل عام يتم تداولها على نطاق واسع , و هي تتنقل بين عدد كبير من الناس منهم الاصحاء و منهم المرضى و منهم المهتم و كذلك غير المهتم بنظافته الشخصية .

دراسة تؤكد تلوث العملات النقدية !

في دراسة بالمملكة العربية السعودية  ,نفذها باحثان من جامعة الملك سعود كشفت أن  ما نسبته 91.8% من النقود الورقية  ملوثة بالبكتيريا و هي عينات قام الفريق بجمعها من بعض العاملين في عدد من المهن .

حيث أظهرت النتائج تلوث 96% من النقود الورقية فئة الريال ، فيما كان التلوث يمثل نسبة 94%، 93%، 91.7% من الأوراق فئة خمسة، عشرة، وعشرين ريالاً، فضلاً عن أن نسبة التلوث البكتيري في الأوراق التي جمعت في فصل الصيف تزيد على التي جمعت في الشتاء. وكشفت الدراسة أن نسبة تلوث العملات الورقية التي جمعت من العاملين في المطاعم كانت الأكبر، تبعتها النقود الورقية المجمعة من العاملين بمحلات الدواجن ، فالأسماك ، فالمخابز ، ثم الجزارة على التوالي .

أنواع البكتيريا الموجودة على العملات النقدية .

أظهرت نتائج الدراسة تلوث بعض الأوراق المالية التي تم جمعها ببكتيريا تسبب المرض للإنسان مثل الكريات الموجبة الصبغة العنقودية منها و ذات السلاسل  و ميكروب البروتيس فولجاريز  فضلاً عن بعض أنواع البكتيريا الانتهازية  و بكتيريا تعايشية.

كيف يمكن تطهير العملات الورقية من البكتيريا ؟

في ختام الدراسة أشار الباحثان بالقيام بعدة خطوات تكفل بإذن الله القضاء على البكتيريا الملتصقة بالنقود الورقية أو تقليلها بنسبة كبيرة ، و من هذه الوسائل غسل النقود الورقية بمحلول الصابون (2.2%) أو محلول الستريميد (2%) أو محلول اس دي اس (2.5% ) و ذلك يكفل التخلص من جميع أنواع البكتيريا . و من الوسائل أيضاً إضافة أملاح المعادن الثقيلة مثل الفضة والزئبق إلى عجينة النقود أثناء تصنيعها ، لما لهذه العجينة من تأثير قاتل على البكتيريا الملتصقة بالنقود الورقية .

مدى انتشار مشكلة تلوث العملات الورقية ؟

جدير بالذكر أن الموضوع ليس مقتصرا على بلد بعينها بل أن كثير من الدولة المتقدمة توجد بها نفس المشكلة , بل أن العملات بعد الفحص وجد ان اغلبها ملوث بمادة الكوكائين المخدرة , حيث يستعمل البعض العملات الورقية ك الدولار و اليورو , لشم مادة الكواكائين , ثم يتم تداول العملات على نطاق واسع بين السكان .

ما مدى خطورة هذه التلوثات على الصحة العامة ؟

الأمر مثار جدل , بعض العلماء يرون أن الكمية الضئيلة من البكتريا لا يمكن أن تؤثر على الصحة العامة , و هناك الكثير من ناقلات الامراض التي تسبب الامراض بشكل اكبر , و لكن آخرون يعتبرون ان بعض أنواع البكتيريا الموجودة على العملات الورقية قد تكون معدية و تسبب امراضا مختلفة , خاصة أنها تتنقل بين الاصحاء و المرضى . لا ضير من غسل الايدي عدة مرات في اليوم على اي حال !

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.