صحة العائلة العربية

10 نصائح حول غذاء الحامل في رمضان

غذاء المرأة الحامل في رمضان

مع قرب قدوم  شهر رمضان المبارك و تساؤل العديد من النساء حول صيام الحامل في رمضان و مدى تأثيره على صحة الأم الحامل و الجنين، تبدأ الأم بالتساؤل حول غذاء الحامل في رمضان , كيف يجب أن يكون و على ماذا يجب أن يحتوي ؟
من الأفضل لكل امرأة حامل أن تتبع العديد من الإرشادات الطبية و الصحيّة للحفاظ على صحتها و صحة طفلها و تجنّب أي آثار جانبية قد يخلّفها الصيام عليها من زيادة أو نقصان في الوزن و قلّة السوائل و تضارب في نسب تناول جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى عدم تنظيم الوقت .

و حتّى يكون غذاء الحامل في رمضان صحيّاً و سليماً عليها أن تتبّع هذه النصائح :

1- استشارة طبيب مختص حتى تتأكد المرأة الحامل من قدرتها على الصيام , وهناك بعض النساء الحوامل من الصعب أن يقمن بالصيام . و لهن رخصة بعدم الصوم إن كان الصيام يؤثر على الأم و على الجنين .

2- شرب الماء و السوائل مهم جداً للحامل ، و يجب تناولها بكميات مناسبة (حوالي 2 لتر ) يومياً خلال الفترة ما بين الإفطار و السحور تكون موزعة بشكل مناسب , خاصة الماء و العصائر الطبيعية و الحليب و التقليل من تناول المشروبات الغازية و الشاي و القهوة بل يفضل عدم تناولها على الاطلاق, لأنها ستكون بديلا عن الماء و العصائر المفيدة و هي بالطبع ستضر الجسم و لن تكسبه مواد غذائية نافعة مثل الفيتامينات و المعادن و الأملاح اللازمة .

3- الإفطار يجب أن يكون بشكل تدريجي و ليس دفعة واحدة فيسبب عسر الهضم و الثقل , يمكن البدء بتناول التمر نظراً لقيمته الغذائية العالية و فوائده في تسهيل عملية الهضم و من ثمّ شرب كوبين من الماء عند الفطور ، و تناول كوب من ” الشوربة ” قليلة الدهون و الملح ، ثم أخذ استراحة ممكن لساعة ثم العودة لتناول الوجبة الرئيسية .
خلال السهرة يمكن للمرأة الحامل تناول كأس من اللبن أو الحليب لتغذية جسمها وجنينها بالكالسيوم ,
كما من المفضل أن تمارس المشي، من بعد ساعة أو ساعتين منعاً لتلبك المعدة و ليس بالضرورة طبعا ان يكون شاقاً بل بما يناسبها .

4- على المرأة الحامل عدم تناول وجبة إفطار كبيرة دفعة واحدة لتجنب الشعور بالامتلاء و عسر الهضم ، فيمكن تناول من 3 إلى 4 وجبات غذائية خفيفة متقاربة بدلاً من وجبة واحدة دسمة على الإفطار ، مع تجنب تناول الدهنيات و المواد الدسمة و الطعام المقلي .

5- يجب أن يكون الطبق الرئيسي متنوّع بحيث يحتوي على جميع المكونات الغذائية من لحوم و نشويات و خضار و يفضل أن يكون مسلوقاً أو مشوياً و البعد عن المقلي مع الاهتمام بتناول حمض الفوليك , الهام جدا للنساء الحوامل .
ولابدّ من الإشارة أن المرأة الحامل خلال الحمل تزيد حاجتها الغذائية لجميع العناصر حيث أن الجنين يتغذّى منها، و غذاء الحامل في رمضان يجب ان يتوفر فيه عدة عناصر مثل الكالسيوم الموجود في الحليب و منتجاته و الحديد الموجود باللحوم و الحبوب و الخبز الأسمر و الفيتامينات التي يتم الحصول عليها من الأغذية النباتية كالخضار بالإضافة إلى الفواكه .

6- غذاء الحامل في رمضان يجب أن يكون خالياً من البهارات الزائدة في الطعام و المخللات و الفلفل بأنواعه و التي تزيد من إفراز العصارة الحمضية بالمعدة ، و كذلك التقليل من الحلويات العربية الدسمة و الأطعمة السكرية .

7- على المرأة الحامل تناول الخضراوات و السلطة بشكل يومي لتجنّب الإصابة بالإمساك و عسر الهضم، و للحصول على الألياف التي تساهم بشكل كبير في تلين المعدة .

8- وجبة السحور هامة جداً , و يجب ألا تغفل عنها المرأة الحامل , يجب على المرأة الحامل الاهتمام ب شُرب الماء على السحور والابتعاد عن الطعام المسبب للعطش مثل الزعتر و المخللات و غيره من الأكلات المالحة , خبز القمح الذي يعطي الإحساس بالشبع و اللبنة و الفول و الحمص و البيض و نوع من الخضار- البندورة مثلاً تزود الجسم بالماء – و كذلك البطيخ .

9- يجب التنويه لأمر مهم ، و هو أن على المرأة الحامل و الصائم بشكل عام الابتعاد عن شُرب الشاي، لأنه مدرٌ للبول، و يسبب فقدان السوائل من الجسم الأمر الذي من الممكن أن يؤثر على سلامة الأم والجنين، و يمكن للمرأة الحامل استبدال الشاي بالحليب أو تناول كأس لبن مع ثمار الخيار .

10 – عند اتباع هذه النصائح يكون غذاء الحامل في رمضان سليماً و يعوضها ما تفقده من عناصر غذائية خلال ساعات الصيام , و أخيراً لا بدّ لكل حامل من الحصول على قسطٍ وفيرٍ من الراحة و النوم و الابتعاد عن عوامل القلق و التوتر و الارهاق الزائد و يجب على المحيطين بها توفير الأجواء اللازمة لها لحمل مريح و صحي .

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.