صحة العائلة

فوائد العسل : غذاء , دواء , شفاء

عسل نحل
  • العسل فوائد لا تحصى و لا تعد

العسل غذاء و دواء و فوائده لا تكاد تحصى فهو يحتوي على الفيتامينات و المعادن و الأحماض الأمينية و المواد المضادة للجراثيم و مضادات الأكسدة و الهرمونات و العديد من الأدوية الطبيعية , ان العسل بلا شك كنز غذائي و دوائي .
و قد عرف الانسان فوائد العسل منذ الاف السنين، حيث استخدم الناس العسل بطرق مختلفة سواء كغذاء للجسم او كمراهم لعلاج حروق الجلد و الالتهابات المختلفة و العديد من الامراض المختلفة الأخرى .

  • من مكونات العسل الطبيعي

    يعتبر العسل أحد مصادر الكربوهيدرات ، حيث أن ملعقة كبيرة من العسل تمدنا بما يقارب 64 سعر حراري ، و يتكون العسل بشكل أساسي من :

    80 ٪ : من السكر الطبيعي (و معظمه من الفراكتوز و الجلوكوز ). و بسبب نسبة سكر الفواكه العالية فيه ( الفركتوز ) يعتبر العسل أحلى من السكر العادي .
    18% : من الماء، و كلما قلت نسبة الماء في العسل الطبيعي فإن نوعيته تكون أفضل .
    2% : من مكونات العسل عبارة عن معادن و فيتامينات مختلفة و حبوب لقاح و بروتينات .
    حيث يحتوي العسل الطبيعي على نسبة من الفيتامينات واهمها: B6 و الأحماض الأمينية و الثيامين و النياسين و الريبوفلافين و حمض البانتوثنيك .
    كما يحتوي العسل على نسبة من المعادن والتي تشمل : الكالسيوم و النحاس و الحديد و المغنيسيوم و المنغنيز و الفوسفور و البوتاسيوم و الصوديوم و الزنك .
    و يحتوى العسل أيضا على المواد المضادة للبكتيريا و مضادات الاكسدة مثل الريبوفلافينويد ، وبالطبع مع خلوه من الدهون و الكوليسترول .

  • خزان هائل من الفوائد في العسل

لعل هذا التنوع الهائل بين الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و البكتريا , يوضح لك كمية الفوائد الهائلة المخزنة في العسل الطبيعي .
و تتعلق فوائد العسل الطبعي بالعديد من الخصائص الصحية التي تعود على أجسامنا بالنفع و أهمها :

1 – العسل مصدر للطاقة للكبار و الصغار
العسل مادة غذائية عالية القيمة فهو يستخدم كغذاء لجميع الفئات العمرية و هو المادة المحلية الوحيدة الطبيعية التي ليست من صنع الانسان و استهلاكها كغذاء لا يحتاج الى اي تدوير و تكرير، و يمكن ان يحفظ العسل لفترات طويلة عند تخزينه بشكل صحيح . و يقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة من الجسم بسبب المجهود البدني الكبير أو المجهود الذهني الذي نقوم به. كما و يستخدم في علاج العديد من حالات نقصان الوزن و النحافة .
2- العسليحمي  من أمراض الجهاز الهضمي
لا يتخمر العسل الطبعي في المعدة على عكس السكريات المصنعة و البسيطة مثل السكروز حيث انه لا يمكث طويلاً في المعدة حيث أنه سريع الهضم ، وبهذا لا يشكل اي خطر و لا يشكل بيئة للجراثيم . حيث يمر العسل مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي للإنسان كما يفعل السكروز .
كما تبين بالتجارب السريرية أن من فوائد العسل أنه يساعد في علاج عسر الهضم و القرحة و التهابات الأمعاء وكذلك علاج الامساك و اضطرابات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على تقليل الحموضة الزائدة في المعدة و التي تؤدي غالبا الى القرحة و قد أستعمل العسل كثيرا ًمن الأطباء في علاج قرحة المعدة و الأثنى عشر .
3- العسل يخفض مستوى الدهون في الجسم
يقوم العسل كونه بديلا للمحليات المكررة و المصنعة الغير طبيعية في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة و أمراض القلب و تصلبات الشرايين ، حيث وجد أن له دوراً في تقليل نسبة الكوليسترول و الدهنيات في الدم .

اقرأ ايضا : 15 طريقة لحرق الدهون الزائدة بالجسم
4 – للعسل فوائد مضادة للجراثيم والميكروبات
يعتبر العسل أحد المضادات الحيوية الطبيعية حيث أن له القدرة على قتل العديد من الميكروبات و الفيروسات و الفطريات. و يتفاعل العسل مع خلايا عديدة في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات و المواد السمية .
5- العسل  يعمل على الحفاظ على الأسنان و يحمي اللثة
للعسل دور أساسي في الحفاظ على الأسنان و وقايتها من التسوس و نموها نمواً سليماً ، كما ان للعسل دور في تقوية اللثة و حمايتها.
6- يعمل عسل النحل على الوقاية من السرطانات
يحتوي عسل النحل على الفيتامينات و البروتينات و المعادن المختلفة و المواد المضادة للأكسدة ، و في الحقيقة فإن واحدة من مضادات الأكسدة الفريدة من نوعها تسمى بينوكمبرين ” pinocembrin ” موجودة فقط في العسل . و من المعلوم أن مضادات الأكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان و في منع تكاثر الخلايا السرطانية ، وخاصة سرطان المريء و الفم و الامعاء و المعدة أيضاً .
7- عسل النحل دواء ناجع للسعال
حسب العديد من الأبحاث فإن عسل النحل هو العلاج الأكثر فاعلية و الاكثر أماناً في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة لعلاج العسال خاصة تلك المصروفة بدون وصفة طبية ، حيث يساعد في إزالة البلغم و التهابات الحنجرة و تخفيف الكحة، و بهذا يدخل العسل في صناعة العديد من أدوية الكحة.

طالع ايضا / 18 طريقة لازالة البلغم 
8- تعزيز الهيموجلوبين و زيادته
حسب العديد من الأبحاث فإن من فوائد عسل النحل أن له دور فعال في تنظيم ضغط الدم و زيادة نسبة الهيموجلوبين فيه .
9- العسل غذاء الرياضيين
يعتبر العسل مصدراً هاماً لإمداد الجسم بالطاقة و رفع مستوى سكر الدم ( الجلوكوز ) في فترة بسيطة و بهذا يعتبر الخيار الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة و مساعدتهم على التدريب و القيام بالمجهود العضلي . كما انه مصدر غني بالكربوهيدرات فيعمل أثناء ممارسة الرياضة على تحسين الأداء بشكل ملحوظ و خصوصاً أثناء سباقات التحمل و ركوب الدراجات .
10- العسل لعلاج الجروح والحروق
يشمل العسل الأنزيم المسؤول عن إنتاج بيروكسيد الهيدروجين ، مما يجعله مفيداً و ناجعاً في علاج الجروح و تخفيف الألم و تطهير و منع الجراثيم و البكتيريا من النمو عن طريق توفير محيط حامضي و بالتالي منع الالتهابات .
و قد أثبتت العديد من الدراسات أن الاستخدام الموضعي للعسل للحروق السطحية يساعد في سرعة شفائها بنسبة كبيرة و فعالة كما يساعد في إلتئام الجروح بشكل كبير و سريع .
11- فوائد العسل للجلد و البشرة و العيون
وجد أن للعسل فوائد جمة تعود على كل من الجلد و البشرة ، حيث يساهم العسل في تنقية البشرة و يستخدم لعلاج حب الشباب حيث يحتوي على مواد تجعله مضاداً ناجعا للبكتيريا ، و بهذا يدخل في صناعة العديد من المراهم و المستحضرات التجميلية و الكريمات و الصابون المخصصة لنضارة و صحة البشرة .
كما يدخل العسل في تحضير العديد من المراهم الخاصة بعلاج العيون ، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون و القرنية و تقرحات القرنية .
12- عسل النحل لعلاج الجهاز التنفسي
يتم يستخدم العسل لعلاجات الجهاز التنفسي ، التي تؤخذ عن طريق الاستنشاق .
13- عسل النحل لشفاء القرحات
يساهم تناول العسل المذاب في كوب من المياه الباردة في شفاء القرحات .
14- العسل مهدئ للأعصاب
حيث يساهم تناول العسل قبل النوم في تهدئة جهاز الأعصاب و في التغلب على اضطرابات النوم مثل : الأرق .
تأمل مرة أخرى بعد قراءتك للموضوع في قول الله تعالى :
( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) النحل/ 68 ، 69

10 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.