صحة العائلة

الرهاب الاجتماعي : الاسباب – الاعراض – العلاج

رهاب

الرهاب الاجتماعي

وصف

يتميز الرهاب الاجتماعي من خلال القلق الشديد الناجم عن التعرض لموقف اجتماعي أو أداء ما في بيئة اجتماعية . قد تحدث أعراض الرهاب عندما يكون الشخص يتحدث إلى مجموعة من الناس، أو اثناء تناول الطعام في المطعم ، أو و هو يجري مكالمة هاتفية في الأماكن العامة أو في أي حالة أخرى تعرضه لأشخاص آخرين . في هذه الحالات ، فإن الشخص يشعر بالخجل ، يبدأ في التأتأة أو الارتعاش ، و  يشعر بالتوتر ، و الشعور بالاعياء و تنشأ لديه مخاوف متعددة  .

و الناس الذين كانت ردة فعلهم بهذا الشكل و اتسمت بالحرج الشديد . يعرف الأطباء الآن أن هذه الأعراض الجسدية و النفسية تعكس حالة سلوكية تسمى ” الرهاب الاجتماعي “.

و الرهاب الاجتماعي هو ثالث أكبر اضطرابات نفسية في الترتيب  و هو ز ” اضطراب القلق ” الأكثر شيوعا . ما يقرب من واحد من سبعة يعاني في وقت ما من الرهاب الاجتماعيي في مرحلة ما من حياته . غالبا ما تبدأ هذه المشكلة خلال مرحلة الطفولة ، و إذا لم يعالج بشكل صحيح ، يمكن أن تستمر إلى مرحلة البلوغ .
[adss1]

التصرف كما لو أن شيئا لم يحدث لا يساعد على الاطلاق . بدون العلاج الطبي و النفسي السليم ، فان المصاب بالرهاب الاجتماعي غالبا ما ينتهي معزولا ، و غير قادر على بناء علاقات ، و على الزواج أو الاستمتاع بالحياة على أكمل وجه .

مع مرور الوقت ، فإنه تظهر مشاكل أخرى مثل الاكتئاب ، و اضطراب الهلع ، الرهاب أو مشاكل أخرى مثل تعاطي الكحول أو المخدرات . للأسف ، كثير من يتخوفون الاجتماعي يخجلون من حالتهم واستشارة أي شخص عن هذا . و مع ذلك لا يوجد عيب في ذلك .

و يهدف هذا المقال إلى تثقيف الناس حول الرهاب الاجتماعي . و نأمل أن المزيد من الناس يفهمون مشاكلهم ، بقدر ما استشارة الطبيب و طبيب نفساني حول العلاجات المتاحة للتخفيف من الأعراض و مساعدتهم يساهم بان يشعروا  على نحو أفضل عن أنفسهم .

تذكر أن الرهاب الاجتماعي لا يعني  الحرج و لا الحياء أو الانسحاب الكامل . الأشخاص الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي قد  يشعرون دائما بنفسالقلق و التوتر الذي لا يطاق في المواقف الاجتماعية أو الأداء ، و يشعرون دائما انهم مرصدون و منتقدون من قبل الآخرين ، و لكن كل ذلك يمكن أن يتغير . هذه الأفكار و المشاعر الجسدية يمكن ان تتغير , يجب أن تعامل الأعراض النفسية .

ما يقرب من نصف الناس لديهم أعراض الرهاب الاجتماعي في مرحلة الطفولة ، وأنهم جميعا تقريبا قبل سن 20 عاما. لسوء الحظ، فإن الشخص الذي يعاني من القلق منذ الطفولة ومن المرجح أن يعتقد أن هذا أمر طبيعي و انها مجرد مثل ذلك .

في الواقع، يمكن أن الرهاب الاجتماعي بشدة تعطيل جميع جوانب الحياة ، مثل الأداء المدرسي ، و العلاقات الاجتماعية أو من يبحثون عن عمل . من المهم أن نفهم أن الرهاب الاجتماعي هو المشكلة كما – من أخرى يمكن تشخيصها و علاجها بنجاح.

ما يقرب من واحد في سبعة يعاني من الرهاب الاجتماعي في مرحلة ما من حياتهم . الأعراض الجسدية التي تميز الرهاب الاجتماعي – مثل الارتعاش ، سرعة ضربات القلب أو احمرار – تظهر عادة في مرحلة المراهقة أو حتى في مرحلة الطفولة و يمكن أن تستمر عدة سنوات . و الناس المصابون لديهم خوف غير عقلاني أو القلق في المواقف الاجتماعية أو الأداء ، الذي يجهد العلاقات الأسرية ، و يمكن جعلهم غير قادرة على تكوين صداقات وربما تعيق أنشطتهم الأكاديمية أو المهنية.

و علاوة على ذلك ، التعساء بسبب الرهاب الاجتماعي في كثير من الأحيان يعانون من الاكتئاب ، و اضطراب الهلع و اضطرابات القلق الأخرى ، أو الإدمان على الكحول أو المخدرات.

لسوء الحظ، غالبا ما يتم التقليل من تأثير الرهاب الاجتماعي على نوعية حياة الفرد والمجتمع بشكل عام أو تجاهلها. الناس الذين يعتقدون خطأ أن الرهاب الاجتماعي هو ” الخجل المفرط ” أو ضعف شخصية لا تميل إلى استشارة مهنية للحصول على المساعدة التي يمكن أن تحصل حتى الآن .

الطبية وعلماء النفس لديهم الآن عدد من العلاجات البسيطة و الفعالة التي يمكن أن يخفف العديد من الرهاب الاجتماعي و يحسن الأنشطة الاجتماعية و تحسين نوعية الحياة.

وقد تمت معالجة العديد من الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي بنجاح باستخدام مضادات الاكتئاب و بعض أنواع العلاج النفسي (المعرفي / السلوكي ) . الرهاب الاجتماعي لم تعد هناك حاجة للخوف من المواقف التي تثير القلق، مثل لقاء أشخاص جدد ، و الذهاب إلى مطعم أو القيام بعملها . في وقت قصير، ويمكن علاج يخفف إلى حد كبير من قلقهم و المعاناة ، و السماح لاستعادة طعم للحياة .

تعريف الرهاب الاجتماعي  وفقا لDSM-IV ؟

تعريف الرهاب الاجتماعي ( للبالغين ) وفقا لDSM-IV ، و الدليل التشخيصي يشيع استخدامها من قبل المتخصصين :

و هناك خوف ملحوظ ومستمر من واحد أو أكثر من المواقف الاجتماعية أو حالات الأداء في هذا الموضوع الذي هو على اتصال مع الناس غير مألوف أو قد يتعرض لاحتمال التدقيق من قبل الآخرين . و تشعر موضوع التصرف ( أو تظهر أعراض القلق ) من مذلة أو احراج .

التعرض للوضع الاجتماعي يخشى يسبب القلق بشكل شبه منتظم، والتي قد تأخذ شكل نوبات الهلع (انظر السؤال المتكرر: “ما هو الذعر الهجوم”) ذات صلة ل موقف أو بتسهيل من الوضع.

موضوع يعترف الطبيعة المفرطة أو غير معقولة من الخوف.

يتم تجنب المواقف الاجتماعية أو الأداء أو عانى من القلق الشديد والضيق.

تجنب، تحسبا قلق أو معاناة في () الوضع (الصورة) الاجتماعية (ق) اللعين (ق) أو تعطل الأداء، إلى حد كبير، وعادات الفرد وأنشطته المهنية (أو المدرسة )، أو الأنشطة الاجتماعية أو العلاقات مع الآخرين، أو وجود هذا الخوف يرافقه شعور معاناة كبيرة.

بالنسبة للأفراد تحت سن 18 سنة ، واحدة يتم تشخيص إذا كانت مدة هي ستة أشهر على الأقل .

خوف أو سلوك التهرب لا علاقة للتأثيرات فسيولوجية مباشرة لمادة أو حالة طبية و لا تحتسب أفضل لاضطراب آخر ( و اضطراب الهلع مع أو بدون الخوف من الأماكن المكشوفة) .

إذا حالة طبية عامة أو اضطراب عقلي آخر موجود ، و الخوف هو موضح في (أ) هو مستقل من هذه الاضطرابات. على سبيل المثال، لا يخشى موضوع التأتأة ، الخ

الخصائص المعتادة المرتبطة الرهاب الاجتماعي تشمل فرط الحساسية للنقد ، ردود فعل سلبية أو الرفض، و تدني احترام الذات أو الشعور بالنقص . الموضوعات مع الرهاب الاجتماعي غالبا ما يخشى التقييم غير المباشر من قبل الآخرين بمثابة امتحان.

السمات المشتركة

الخوف من المواقف الاجتماعية أو الأداء الذي فيه مراقبة الآخرين. الشخص عادة يخشى أن يتصرف مهينة أو محرجة في الطريق العام.
القلق الشديد والمتواصل، والذي تجلى قبل أو أثناء أو بعد الوضع الاجتماعي أو الأداء.
شهدت الأعراض الجسدية قبل أو أثناء المواقف الاجتماعية أو الأداء.
تجنب حالات يخشى، مما يعطل الحياة الاجتماعية العادية أو القدرة على أداء وظائفها .
الخوف

الشخص مع الرهاب الاجتماعي يشعر الخوف الشديد والشلل عندما تتعرض لالحالة الاجتماعية أو الأداء، مثل التعرف على شخص ما، لمعالجة مجموعة، والأكل، والكتابة في استخدام العام المراحيض العامة، شخص الهاتف في العمل أو إنجاز مهمة الإشراف.

قلق

عندما تتوقع أن تتعرض لالحالة الاجتماعية أو الأداء أو عندما يضطر أن تتعرض للشخص مع الرهاب الاجتماعي الخبرات والمعاناة الشديدة والقلق.

الأعراض الجسدية

الخوف والقلق الشديد يمكن أن تتخذ شكل مختلف الأعراض الجسدية قبل أو أثناء أو بعد الوضع يخشى:

احمرار
كلام غير واضح
ارتعاش

تعرق
الغثيان أو اضطراب في المعدة
ضربات القلب القوي والسريع
نوبات الهلع
يمكن ان يكون الشخص ايضا شديد الحساسيه للنقد . في كثير من الأحيان تفتقر التأمين و يمكن أن يكون له رأي سيئ عن نفسه.

تجنب

بسبب خوفه والقلق، فإن الشخص غالبا ما يبدأ لتجنب الحالات التي قد تحتاج إلى تنفيذ في الأماكن العامة أو يتعرض للمراقبة وانتقاد الآخرين. تجنب هذه المشكلة، ولكن ينتهي لحد كبير الأنشطة الاجتماعية. بالتأكيد، وتجنب حالات معينة تخفض القلق على المدى القصير، ولكن ننظر لهذه الإغاثة يبرز فقط تجنب طويل الأجل، وخلق حلقة مفرغة. الشخص لا يمكن “للخروج من قوقعة” ولديه أمل كبير في أن يتحسن الوضع.

اضطراب الهلع

قد يستغرق الخوف والقلق من الرهاب الاجتماعي على شكل نوبات الهلع الحقيقي أو اضطراب الهلع الرصاص. ويتميز هذا الاضطراب نوبات الهلع المفاجئة وغير المتوقعة، ويظهر الشعور بالاختناق أو الخنق، وضيق في التنفس، سرعة ضربات القلب، وغالبا ما يكون الشعور بعدم الواقعية أو يجري منفصلة نفسه كما لو كان واحد بالجنون.

أسئلة و أجوبة متكررة حول الرهاب الاجتماعي

هل الرهاب الاجتماعي حقا مرض ؟ أليس هو الخجل ببساطة ؟

على الرغم من أن الناس المصابون بالرهاب الاجتماعي يبدو عليهم الحرج أو الخجل ، الى ان هناك  مجموعة من الأعراض الجسدية و النفسية الشديدة التي تذهب إلى ما هو أبعد من عدم الراحة التي يصاب بها الخجول  . يجب علينا النظر في شدة الأعراض و تأثيرها على التفاعلات الاجتماعية الشخصية و أداء العمل قبل تشخيص الرهاب الاجتماعي . انها مثل معرفة كيفية التمييز  بين الحزن أو ” الاكتئاب العابر ” . و الاكتئاب الشديد الذي يسبب أعراض شديدة و دائمة التي تسبب التعاسة عميق ، يبطل المريض و يجب أن يعامل ، في حين أن الاكتئاب العابر او الحزن الذي  نعرفه من وقت لآخر يختفي بعد  فترة وجيزة ، و لا يسبب أية مشاكل دائمة .

كيف اعرف ان لدي رهاب اجتماعي ؟

فمن الطبيعي أن تشعر بالقلق في المواقف الاجتماعية ، و لكن بالنسبة لبعض الناس ، و الإجهاد هو من الضخامة بحيث أنهم يعانون الذعر تقريبا أو يعانون من نوبات الهلع الحقيقي . و قد قام الباحثون لم تكتشف حتى الآن لماذا هذا رد فعل مبالغ فيه. قد يكون الرهاب الاجتماعي وراثي (والذي يؤدي في سلوك مكتسب من خلال تقليد سلوك الوالدين الرهابي ) أو يكون سببها الصدمة. خلال مرحلة الطفولة و المراهقة ، أعراض الخوف و القلق قد تمنع الشخص من الذهاب إلى المدرسة ، و العثور على وظيفة أو تعلم المهارات الاجتماعية لتكوين صداقات . هذا هو السبب في الرهاب الاجتماعي هو واحد من اضطرابات القلق تعطيل معظم، ولماذا ينبغي التعامل معها بكفاءة و سرعة ، قبل أن حياة الشخص تتعطل أكثر من ذلك.

كيف يمكن للعلاج أن يساعد مريض الرهاب الاجتماعي ؟

مضادات الاكتئاب الجديدة و المستعملة في تركيبة مع العلاج السلوكي المعرفي ، يمكن أن يخفف الكثير من القلق و العصبية التي تواجهك في المواقف الاجتماعية أو الأداء . إذا تقلل الأعراض الخاصة بك ، و سوف تشعر أنك أكثر قدرة على التعامل مع هذه الحالات وتكون أقل عرضة لتفاديها. مرة واحدة لديك القلق و التوتر ردود الفعل تحت السيطرة ، و مهاراتك المواجهة جديدة تساعدك على التفاعل مع الآخرين.

ماذا علي أن أفعل إذا اعتقدت أنني من يعانون من الرهاب الاجتماعي ؟

الرهاب الاجتماعي هو مشكلة يمكن علاجها. إذا كنت تعتقد أن لديك هذا المرض عليك استشارة الطبيب فورا.

ربما بدأ الأعراض في مرحلة الطفولة أو المراهقة. ربما كنت تعاني من القلق والمخاوف مع استقالة، والتفكير هو الطريقة أنت وليس هناك ما تفعله.

لا يأس. أعراض الرهاب الاجتماعي لا تختفي من تلقاء نفسها، لكنها قد تحسن في حالة ظهور العلاج المناسب .

طبيبك سوف يسأل عن الأعراض الخاصة بك لتحديد متى واجهت الأعراض و ما مرات ظهورها. و قال انه سيدرس لكم بعناية للتأكد من أنك لا تعاني أي مرض جسدي آخر. وسوف يطلب منك إذا كنت تأخذ أدوية أو عقاقير .

فمن المهم أن نكون صادقين مع الطبيب إذا كنت تأخذ دواء ، بما في ذلك الكحول أو الماريجوانا أو اي نوع من الأدوية أو المخدرات . كثير من الناس مع الرهاب الاجتماعي يتعاطون المخدرات أو الكحول للمساعدة على مواجهة المواقف الاجتماعية أو الأداء (مما يجعل ذلك يؤدي إلى تفاقم الوضع ). إذا كانت هذه هي قضيتك، يجب أن خطة العلاج الخاصة بك أن تأخذ في الاعتبار مشكلة تعاطي أو إدمان المخدرات .

إذا كانت الأعراض شديدة بما فيه الكفاية ، قد يوصي طبيبك بالعلاج الطبي.

و هناك سبب جيد لاستشارة مهنية هو أن رهاب الاجتماعي  غالبا ما يؤدي إلى مشاكل أخرى إذا ترك دون علاج. في الواقع، يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب ، و اضطراب الهلع و تعاطي الكحول أو تعاطي المخدرات .

إذا كان لديك اضطراب أكثر من واحد في كل مرة، كنت حقا لا تسير على ما يرام، ولكن هذا ليس سببا لليأس. كما الرهاب الاجتماعي والاكتئاب واضطرابات الهلع يمكن علاجها على نحو فعال من قبل المتخصصين. ويمكن أيضا أن تعاطي الكحول أو المخدرات أن تدار مع العلاج التي تنطوي على المخدرات، والمشورة من الطبيب المعالج وبدعم من مجموعة الدعم.

كآبة

فليس من المستغرب أن سنوات من القلق و الخوف و العزلة الاجتماعية تؤدي إلى الاكتئاب . في الواقع ، الرهاب الاجتماعي و الاكتئاب لديهم بعض الأعراض المشتركة، مثل اضطرابات المعدة، و انخفاض تقدير الذات و فرط الحساسية للانتقاد. يمكنك رؤية مقياس بيك للاكتئاب .

من المهم أن يعرف طبيبك الخاص بك ليس فقط الأعراض (مثل الخفقان، واحمرار الوجه أو الرعشات )، ولكن أيضا أفكارك خلال المواقف الاجتماعية أو الأداء. هل تشعر بالاختناق أو نفاد الهواء ؟ هل تواجه القلق فقط في المواقف الاجتماعية ؟ هل تشعر بعدم الارتياح في المواقف الاجتماعية ؟ هل تشعر أنك مراقب ؟

مما لا شك فيه أن تخبر طبيبك أنك تشعر بالاكتئاب ، اذا كنت قد فقدت الشهية أو لم يعد لديك الرغبة في فعل ما يحلو لك، إذا كان هذا هو الحال . موقفك قد يخفي الاكتئاب الذي سيتم قريبا تسيطر عليها العلاج المناسب.

دواء

وبعد مناقشة المشكلة، قد يقترح الطبيب البدء بتناول دواء . أثبتت أحدث مضادات الاكتئاب فعالية كبيرة في المساعدة على السيطرة على أعراض القلق و الرهاب  .

العلاج النفسي

معظم الناس تجعل العلاج النفسي السلوكي لمتابعة نهجها . في العلاج السلوكي المعرفي ، و العلاج الطبيعي يساعد الشخص على إدراك ما بهم “الإدراك” (أو أفكار) سلبية ( مثل كم هو مثير للسخرية أن يفكر ان الجميع يتطلع و ينقد  ) واستبدالها بالاعتقاد الأنسب للتعامل مع الوضع .

تعلم المهارات الاجتماعية يسمح للشخص لممارسة و التعود على التعامل مع المواقف الاجتماعية ( مثل تلقي الانتقادات ، و تلقيالمعرفة من شخص ) .

و غالبا ما يوصي الطبيب ب العلاج الجماعي . فقد ثبت أنه فعال في علاج الرهاب الاجتماعي حتى لو كان من الصعب على المصاب التفاعل مع الآخرين . و يقدم أيضا على الاستفادة من مساعدة الناس على الحفاظ على نتائجها الجيدة بعد انتهاء العلاج . و مع ذلك ، إذا العلاج الجماعي يبدو من الصعب جدا ، فان انخراط المريض بالرهاب الاجتماعي في هذا النشاط  يعتبر فعالا .

مترجم خاص  عن الفرنسية : لصحة العائلة العربية 

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.