صحة العائلة

أهم 5 أسباب ل الوفاة المبكرة

وفاة مبكرة

أعلى 5 أسباب ل  الوفاة المبكرة

قبل ان نبدأ بقراءة الموضوع – المترجم – لابد ان نذكر بقول الله تعالى :

{ وَ لَوْ يُؤَاخِذُ اللّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِم مَّا تَرَكَ عَلَيْهَا مِن دَآبَّةٍ وَ لَكِن يُؤَخِّرُهُمْ إلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَإِذَا جَاء أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَ لاَ يَسْتَقْدِمُونَ } النحل61

و كذلك بالحديث الشريف :

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لكل داءٍ دواء فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله تعالى ” رواه مسلم.

و تجنب اسباب الوفاة المبكرة هو نوع من الاخذ بالاسباب , و التداوي المشروع , و لكن تبقى الاعمار مقدرة عند الله عز و جل .

………….

[adss1]

يمكن لآلاف من الناس  تجنب الوفاة المبكرة من خلال تجنب أحد القتلة الخمسة  الأكثر شيوعا .
التشخيص المبكر و العلاج الأفضل يمكن أن يساعد في معالجة الأمراض المحتملة التي يمكن تجنبها ، و لكن بعض التغييرات في نمط الحياة الأساسية يمكن أن يساعد أيضا على تقليل خطر الإصابة بالامراض التي يمكن الاصابة بها في المقام الأول.

” درهم وقاية خير من قنطار علاج ”
والطفل الذي يولد اليوم يجب أن يتوقع أن يعيش حياة أطول وأكثر صحة من أي وقت مضى. ومع ذلك، واحد من كل ثلاثة وفيات في انجلترا قبل سن 75 وأكثر من ثلاثة أرباع هذه الوفيات المبكرة تحدث نتيجة لخمس من القتلة الرئيسين :

  • سرطان
  • مرض القلب
  • السكتة الدماغية
  • أمراض الجهاز التنفسي
  • مرض الكبد
    تقرير حكومي، يلوم أكبر خمسة قتلة لأكثر من 150،000 حالة وفاة سنويا بين سن 75S في انكلترا وحدها و تقدر وزارة الصحة ثلثي منهم يمكن تجنبها تماما.
    يبين هذا الرسم البياني مخطط لنسبة مسببات الوفاة المبكرة  . ويشار إلى أمراض القلب و السكتة الدماغية معا و أمراض القلب و الشرايين كذلك معا .
الوفاة المبكرة
الوفاة المبكرة

مما لا يثير الدهشة، أن أسلوب الحياة الغير صحي يزيد كثيرا من فرص الوفاة المبكرة :  مع التدخين، و شرب الكثير من الكحول، و سوء النظام الغذائي و قلة النشاط البدني و زيادة الوزن عن أهم المساهمين في الموت المبكر.
لكن الجنس والطبقة الاجتماعية والجغرافيا لها تأثير أيضا. فرصتك للوفاة المبكرة هي أعلى إذا كنت من الذكور، والطبقة العاملة، مصابون بمرض عقلي، ويعيش في الشمال، والمعوقين، وتعاني من إعاقة التعلم، أو إذا كنت من أقلية عرقية.
وهناك أيضا فجوة كبيرة في متوسط ​​العمر المتوقع بين الأغنياء والفقراء. في انكلترا، والناس من المناطق الفقيرة يموت في المتوسط ​​في وقت سابق من سبع سنوات من الناس في الأحياء الأكثر ثراء، وأيضا تنفق المزيد من سنوات حياة أقصر من ذوي الإعاقة.

التقليل من خطر السرطان

أكثر من واحد من كل ثلاثة أشخاص وتطوير شكل من أشكال السرطان خلال حياتهم. على الرغم من أن هناك أكثر من 200 أنواع مختلفة من السرطان والرئة والثدي والبروستات وسرطان الأمعاء حساب لأكثر من نصف الحالات.
وفقا لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، وأنماط الحياة غير الصحية هي السبب الجذري لنحو ثلث جميع حالات السرطان.
التدخين يسبب سرطان الرئة تقريبا. وقد تم ربط النظام الغذائي السيئ لسرطان الأمعاء وسرطان البنكرياس وسرطان المريء. وتورطت الافراط في شرب الخمر في الاصابة بسرطان الثدي.
في حين أن التغييرات نمط حياة صحي يمكن أن يمنع عديدة من السرطان الحالات، مبادرات الصحة العامة مثل التطعيم والفحص وتهدف إلى خفض حالات السرطان إلى أبعد من ذلك.
كجزء من برنامج تطعيم الأطفال NHS، جميع الفتيات الذين تتراوح أعمارهم بين 12-13 يتم تطعيمهم ضد  فيروس الورم الحليمي البشري  وتقدم (فيروس الورم الحليمي البشري) التطعيم لحمايتهم ضد سرطان عنق الرحم. وتشير التقديرات إلى أن نحو 400 شخص يتم حفظ كل عام نتيجة لتطعيم الفتيات قبل أن يصابوا بفيروس الورم الحليمي البشري.
برامج الفحص الوطنية لسرطان الثدي، عنق الرحم والأمعاء تساعد في مكافحة السرطان تحدد السرطان في مرحلة مبكرة عندما يكون أكثر قابل للعلاج.
فحص سرطان الثدي وفحص سرطان عنق الرحم ويعتقد أن لإنقاذ 1300 و 4500 الارواح سنويا على التوالي. بينما ثبت الكشف عن سرطان الأمعاء للحد من مخاطر الوفاة من سرطان الأمعاء بنسبة 16٪.
ويعتقد أن أدخلت حديثا في البطن الأبهر (AAA) الفحص سوف يقلل من معدل الوفيات الناجمة عن تمزق تمدد بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 سنة وما فوق بنسبة تصل إلى 50٪ ومنع حوالي 2000 حالة وفاة مبكرة سنويا.
تأكد من أنك تعرف الأعراض الرئيسية لسرطانات الرئيسية

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

ويقول خبراء ان معظم حالات الوفاة المبكرة بسبب أمراض القلب يمكن تجنبها تماما بتجنب الاسباب مثل :  التدخين، زيادة الوزن، وجود ارتفاع في ضغط الدم و / أو ارتفاع الكولسترول، وشرب الخمر وقلة النشاط البدني، و كلها من عوامل الخطر الرئيسية.
إذا كنت أكثر من 40، اطلبي من طبيبك التحقق  عن أشياء مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم
ممارسة  النشاط البدني و الرايضة يقلل من خطر الاصابة بالنوبة القلبية بنسبة 30٪. في محاولة لممارسة المزيد من الرياضة، وخاصة التمارين الرياضية مثل المشي و السباحة و ركوب الدراجات. مع
تحمل الوزن الزائد يضع ضغطا على قلبك .

التقليل من خطر السكتة الدماغية

السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثالث للوفاة في إنجلترا كل عام، والسبب الرئيسي للإعاقة. أكثر من 150،000 شخص لديهم السكتة الدماغية كل عام في المملكة المتحدة ولكن، وفقا لجمعية السكتة الدماغية، ما يصل إلى 10،000 من هذه يمكن أن تمنع إذا كان المزيد من الناس على بينة من الأعراض وسعت من العلاج في حالات الطوارئ.
ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتة دماغية. تقريبا واحد من كل ثلاثة أشخاص في إنجلترا تعاني من ارتفاع ضغط الدم ونصفهم تقريبا من لا يتلقون أي علاج لهذه الحالة، وتقول مؤسسة القلب البريطانية.

احترس من أعراض السكتة الدماغية

وهناك طريقة جيدة للحد من ارتفاع ضغط الدم للحد من تناول الملح. معرفة كيفية خفض الملح وقراءة مقالات حول كيفية الحصول على نظام غذائي صحي

التقليل من خطر أمراض الجهاز التنفسي

ويشمل أمراض الجهاز التنفسي مجموعة متنوعة من الظروف التي تتراوح بين الربو لمرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) أحد الأسباب الأكثر شيوعا للوفاة.
COPD هو تقريبا يمكن تجنبها تماما. هي سبب معظم الحالات (حوالي 85٪) عن التدخين. يتم تشغيلها الأخرى 15٪ من حالات التعرض للأبخرة والمواد الكيماوية والغبار في العمل، أو في بعض الأحيان للغاية، بسبب ميل وراثي نادر لتطوير مرض الانسداد الرئوي المزمن يسمى نقص ألفا-1-انتيتريبسين.

أمراض الكبد في ازدياد في انكلترا مع زيادة بنسبة  20٪ في حالات  الاصابة خلال العقد الماضي. تطور المرض بصمت وكثير من الناس ليس لديهم فكرة هناك أي شيء خاطئ حتى يتطور الأمر الى  فشل الكبد و فوات الاوان.
الأسباب الثلاثة الرئيسية لأمراض الكبد :  شرب الخمر، و السمنة و التهاب الكبد الفيروسي (التهاب الكبد).
أكثر من ثلث الرجال وأكثر من ربع النساء يتجاوز بانتظام المستوى الموصى به من تناول الكحول . ” ملاحظة تعاطي الخمور محرم كليا في ديننا الاسلامي و لا يوجد حد ادنى او اعلى ”

دراسة : الدوخة بعد الوقوف قد تكون مؤشر لحدوث الوفاة المبكرة

 

دراسة تربط بين تناول الجوز و الوقاية من الوفاة المبكرة

دراسات سابقة عديدة  أشارت إلى وجود صلة بين صحة القلب وتناول المكسرات بشكل عام، لكن هذه هي المرة الأولى التي تتناول فيها دراسة الصلة بين نوع محدد من المكسرات والأمراض.

حيث  أشارت دراسة هولندية أن تناول نصف حفنة من الجوز (عين الجمل) يوميا قد يقلل من خطر الوفاة المبكرة.

واكتشف الباحثون، من جامعة ماستريخت، في الدراسة التي استمرت عشر سنوات ، أن تناول عشرة غرامات من الجوز، أو الفول السوداني، يوميا قد يقلل خطر الوفاة المبكرة بنسبة 23 % .

ولم تكشف الدراسة عن أي فائدة لزبدة الفول السوداني ، الغنية بالملح و الدهون المشبعة.

وشارك حوالي 120 ألف هولندي، تتراوح أعمارهم ما بين 55 – 69 في الدراسة، بمنح الباحثين معلومات عن نظامهم الغذائي وأسلوب حياتهم في عام 1986. ثم راجعت الدراسة نسبة الوفيات بين المشاركين بعد عشر سنوات.

وأظهرت النتائج انخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض السرطان، والسكري، والأمراض التنفسية، والخلل العصبي، وذلك بين مستهلكي الجوز.

و نشرت الدراسة في الدورية الدولية لعلم الأوبئة. وقال قائد البحث، بييت فان دين برانت: “كان من الواضح وجود صلة بين تناول 15 غراما من الجوز أو الفول السوداني يوميا، و انخفاض معدلات الوفاة المبكرة ”.

 

 

مترجم بتصرف

المقال الاصلي : The top 5 causes of premature death

المقال باللغة الانجليزية من هنا 

 

2 تعليقان

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.