صحة العائلة

العصائر المفيدة للحامل و المشروبات الضارة للحامل و الجنين

تغذية الحامل

مقدمة لابد منها للأم الحامل

لكي نحافظ على صحة الطفل و على صحة الأم الحامل ، علينا تحديد نوعية الغذاء المهمة و المفيدة و الصحية ، فالجنين يكون غذائه عن طريق الحبل السري ، فكل ما تأكله الأم الحامل يؤثر على الجنين و يمكن أن يتناول منه جنينها ، فراقبي ايتها الام نوعية طعامك حتى لا تؤذي طفلك ،  حتى تضعي مولود سليم بدنيا و عقليا ، عليك اختيار الطعام المناسب لك وللجنين فلا تقومين بإهمال طعامك أو عمل تمارين شاقة و اجهاد زائد .

و على سبيل المثال على الاغذية الضارة المعلبات التي تحتوي على المواد الحافظة و المصنعة

تناول المعلبات التي يوجد بها نسبة من المواد الحافظة و السكر و أيضا ألوان صناعية تؤثر على دماغ و نمو الجنين بشكل سلبي فعلى الأم الحامل أن تحذر من تناول جميع المعلبات و المواد المحفوظة و المجمدات , و بالطبع المشروبات الغازية و المنبهات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافين بشكل كبير .

و لابد من التنويه أن الأم الحامل لها وضع خاص و ربما تحتاج الى استشارة الطبيبة المختصة حتى في موضوع المشروبات و الأغذية , لتنعم بحمل صحي هي و جنينها .. و هذا يعتبر ضروريا في احيان كثيرة , و لا يمكن للأم الحامل اعتماد ما تشاء من الاغذيو المشروبات و ربما تفرط بها دون استشارة من الاطباء المختصين .

العصائر المفيدة للأم الحامل

العصائر الهامة للحامل الحمل يحتاج لتغذية ويحتاج لمواد غذائية كثيرة ومتعددة ، فالحامل و الجنين يحتاجان للفيتامينات بكافة أنواعها البروتينات والأملاح المعدنية ، ولكن السيدات تعانين من فقدان للشهية في فترة الحمل ، وبذلك يمتنعن عن تناول كميات كثيرة من الطعام وأيضا عن أنواع معينة قد يحتاجها الجسد ، وهناك من تخاف من زيادة الوزن الكبيرة ، ولكن اليوم معنا ملف عن العصائر الهامة للحامل  فلا بديل أبدا لتناول العصائر الطبيعية .

عصير الزنجبيل الصحي :

الزنجبيل هام في تخفيف الغثيان بالصباح و خصوصا بفترة الشهور الثلاث الأولى من الحمل ،

يمكن تناول عصير الزنجبيل دون وجود إضافات ويمكن دمجه مع عصير ثاني ، يحميكي من وجود ألم بالأمعاء ويسهل بالهضم . عصير الموز : عصير الموز الطازج جميل ومفيد للحامل والجنين فهو مليء بالمعادن الهامة وكذلك يعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء ، ويساعد في نمو النواقل العصبية فهو يعمل على النمو الطبيعي للجنين ودماغ الجنين ويمكن وضعه مع الحليب .

عصير جزر :

ياحبذا بتناول عصير جزر طازج فهو من الغذاء الصحي اللازم للحمل ، يحتوي على فيتامين أ مما يحمي من خطر الصفار بالجنين ، ويمكن وضع الجزر مع برتقال ومع موز ، وبذلك ترتفع القيمة الغذائية للعصائر المختلطة .

عصير ليمون :

عصير الليمون من أهم العصائر التي نحبها جميعا ، به فيتامين ج ، وبذلك يحتوي على معادن كثيرة وهامة ويخلصنا من السموم ، ويقوي دماء المولود والأم ويمنع من خطر النزيف .

التمر الهندي :

عصير لذيذ يسهل من الهضم ويمنع الإمساك ، ويطهر الجسد لأنه به مضاد حيوي طبيعي . العرق سوس : فهو يعالج كافة الألام من الجهاز الهضمي وهو من العصائر الطبيعية المتعارف عليها بين الناس .

عصير قصب السكر :

عصير قصب السكر مشروب شهير جدا و خصوصا بمصر ، و هو أيضا شهير جدا كمشروب شعبي في جنوب شرق أسيا و بقارة أفريقيا كلها و أيضا بأمريكا اللاتينية ، يستخرج عصير القصب من أعواد قصب السكر بعد عصرها بعصارة قصب مخصوصة لذلك فهو به فوائد عظيمة جدا لجسم الإنسان ، و لكن علينا معرفة أن تناوله فورا عمله هو الحل المناسب ، تركه لمدة طويلة يجعله يتأكسد بسرعة كبيرة جدا ، و يدخل في صناعات عديدة منها الخل و العسل الأسود ” الدبس ”  أيضا .

فما هي فوائد قصب السكر وعصير قصب السكر  للحامل :

مفيد جدا للسيدة الحامل فهو يعمل كمقوي عام للعظام .

يساعد في التخلص من الإمساك والذي تعاني منه الكثيرات في الحمل .

ينشط قصب السكر الدماغ وكذلك ينشط الكبد ويسهل جدا من عملية إمتصاص الطعام .

السيدات يكونن في حالة من الإكتئاب المتواصل بالحمل نتيجة تغيرات هرمونية ولكن يدخل القصب ليعالجها .

يعمل عصير القصب كمنقي للسموم وكذلك يدر البول بكثافة .

فهو يساعد على تقلب المزاج لمزاج فرح ويهدي الأعصاب ويشعرنا براحة نفسية جميلة ، كي تحسن حالاتك المزاجية فقط تناول كوب من عصير القصب اللذيذ .

فوائد قصب السكر العامة : يقلل عصير القصب نسبة الكولسترول بالدم . يساعد في حل مشاكل الكلى . يقوي من عضلة القلب لأن به بوتاسيوم و مغذي جدا و يحمي من النوبات القلبية . يكافح عصير القصب العدوى . يغذي عصير القصب الكبد و يحمي من التليف ، و كذلك يزيد من الصحة ، و يحافظ على نسبة الأحماض بالجسد ، يعالج سرطان الثدي . يعالج اليرقان هناك صبغة تجعل اللون أصفر بالجلد يعالجها قصب السكر .

عصير الكيوي :

الكيوي فاكهة لذيذة جدا و هي تعتبر مزيجا في المذاق بين الفراولة و الأناناس ، اللون بالخارج بني ولكن داخليا خضار زاهي رائع الشكل ، فهو عبارة عن أنسجة به بذور سوداء باللون ، هناك سيدات لديهن حساسية و لكن بنسبة طفيفة من الفاكهة ، و لكن الوخز باللسان ليس معناه الحساسية الإفراط فقط في التناول هو ما يسبب الحساسية ، يمكنك تناول حبة أو إثنتان و يكفي وليس سبعة أو ستة .

لماذا ننصح الحامل بتناول فاكهة الكيوي و شرب عصير الكيوي  :

فاكهة الكيوي بها نسبة بسيطة من السعرات الحراية ، إن كنتي تزيدين بالوزن بشكل مبالغ فيه أثناء حملك ، فالفاكهة قد تزيد وزنك ، ولكن الكيوي لا يمثل خطر في زيادة وزنك فهو وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية تجعلك تشعرين بالشبع ، وكذلك دون وجود سعرات حرارية كبيرة تجعلك قلقة من وزنك . السكريات ، الكيوي مثل الفواكه الطبيعية التي تزيد من السكر في الجسد فتجعلك تشعرين بالرغبة في تناول حلوى ، ولكن لا تخافي فهي تعمل على خفض السكر داخل الدم ، وبذلك تبعد عنك خطر الإصابة بسكري الحمل الذي تقلق منه كل السيدات الحوامل . فيتامين سي ، تحتوي فاكهة الكيوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الهام ، والذي يحمي السيدة الحامل وجنينها ويعمل على تطور الجنين ، فهو يطور من أعصاب التي توصل للجنين من خلال المخ وهو يحمي الحمض النووي بسبب أنه مضاد للأكسدة . إن كنتي عزيزتي الحامل تعانين من مغص بطريقة مفرطة ، و حاد جدا يمكنك تناول حبة كيوي بدلا من أخذ أقراص لتسكين المغص فالأدوية عموما غير محببة في فترة الحمل .

شاي الزعتر للحامل :

القيمة الغذائية للزعتر عالية وخصوصا شاي الزعتر ، فيحتوي زيت الزعتر على مجموعة زيوت طيارة منها الحديد والكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وهذه المعادن أيضا ، وبهل فيتامينات عديدة جدا . فائدة شاي الزعتر للحوامل : يخفف عنك القيء الصباحي وقد يمنعه تماما في الشهور الأولية من حملك . ينشط ويزيد حيوية العضلات بالرحم . يسهل ويزيد عملية الطلق أثناء الولادة . به كمية كبيرة من فيتامين ج وبذلك فهو يقوي مناعة الحامل ويقي مناعة الجنين أيضا . كوب واحد باليوم كافي للحامل ولا تكثري بعد الشهر الثالث فقد يكون له أثر سلبي على صحتك . فوائد علاجية للزعتر : يعالج الإنسان من حالات الإسهال الشديدة ويقوي جهاز مناعته . يعالج إلتهابات شديدة مثل إلتهابات المسالك بالبول وكما أنه فعال في تقليل الكولسترول بالدم . يقوم بطرد كافة السموم والطفيليات من جسدك . يعمل كمضاد قوي وفعال للأكسدة . يستخدم كعلاج للإسهال الشديد . يعالج مرض الربو المزمن . يقوم بنتظيم مواعيد الطمث للنساء ، فالطمث هو المسئول عن حدوث الحمل بتحديد مواعيد الإباضة ، وهو يقوم بتعديل مواعيد الطمث . يقوم بعلاج كافة مشاكل القصبة الهوائية . يعالج الكثير من أمراض الجلد . يعالج إلتهاب باللثة ويحمي الأسنان ويمكنه منح أسنانك البياض والقوة المطلوبة . يعمل على تطهير الجهاز الهضمي للشخص وهو أيضا يعالج في حالات المغص الشديدة . يزيد من نمو وتطويل الشعر بشكل كبير جدا . يعمل على إذابة الدهون فيستخدم في الرجيم الطبيعي .

مشروب القرفة ” الدارسين ” للمرأة الحامل :

[adss1]

تزرع الدارسين في سيريلانكا ، و توجد بكثرة في المناطق و الأنحاء الإستوائية ، و توجد بشكل كثيف في المكسيك ، و تنمو الدراسين خصيصا في منطقة أسيا وهي شجرة خضراء اللون دائما ، وتكون صغيرة من حيث الحجم ولها أغصان كثيرة ، ما هو الدراسين إذا ؟ ، وما هي فوائده العامة وفوائده للحمل ؟ ، هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال . الدراسين هو القرفة المشهورة جدا ونقوم بتجفيف الورق من شجرها ، ويكون اللحاء الذي نقوم بأخذه من الشجرة عبارة عن شكل إسطواني بني في اللون ، ويكون ملفوف ، ونقوم بطحنها بعد التجفيف التام ، وهي تستعمل كبهار ذو رائحة نفاذة .

فائدة الدراسين للحوامل : يمنع الحمل ، و نستطيع أن نستخدمه في تأخير نزول الحيض ، فنستطيع الإعتماد عليه بدلا من الحبوب . يعالج الدراسين حالات عقم كثيرة و على ذمة الراوي ” عن تجارب ”  . يزيد من حليب الثدي لدى الأمهات . يسهل الدراسين حالات الولادة و يسهل فتح الرحم .

فوائد الدراسين العامة :

القرفة أي الدراسين لها فوائد كثيرة جدا للإنسان ، ومن أكثر فوائدها المشهورة . تحمي من خطر أمراض السرطان فهي تقي من السرطان . بها كالسيوم كثير و بها ألياف تحمي من حدوث أي خلل أو إنقسام بالخلايا . تعمل القرفة أو الدراسين على تنظيم السكري بالدم مما يحمي من خطر الإصابة بأمراض السكري . يمكن شرب القرفة المغلية ليكون من المنبهات التي تنشط الذاكرة  . يحسن عمل الدماغ بشكل كبير و يزيد التركيز . يحمي الدراسين من الإصابة بتعب في المسالك البولية . يقوي الدراسين الجهاز المناعي ويحمي من الفطريات والبكتريا فهو مضاد لهم . يحمي من حالات البرد ويعالجها بشربه فقط . يعالج مشاكل ضيق التنفس و إلتهابات الحلق .

الخل للمرأة الحامل :

الخل للحامل الخل له فوائد عظيمة جدا ، فله قيمة غذائية عالية تتمثل في الأملاح والطاقة به نسبة كبيرة من البروتين ومعادن وفيتامينات مثل فيتامين بي ون وقيتامين أيه ، وفيتامين إيه . فوائد خل التفاح للحامل : يحمي ويقلل من الغثيان بالصباح فهو شيء يتعب كل سيدة حامل جديد . يقي من الإلتهاب بالمسالك البولية لدى الحامل . يحمي من إلتهاب الجيوب الأنفية للحوامل . يعالج كل من حب الشباب في فترة حملك . يحمي من التورم بالأوردة الدموية للحوامل . يفتح شهية كل الحوامل ويجعلهن يقبلن على الطعام . فوائد الخل العلاجية يسهل من الهضم لدى الإنسان فهو يجعل الإنسان يتخلص من عسر الهضم عن طريق شرب كوب مياه دافئة به ملعقة من خل التفاح ، ولكن لا تزيد من ذلك يكفي المقدار كل يوم . يعالجك من إلتهاب الحلق فقط علينا وضع ملعقة خل فى كوب ماء ساخن والغرغرة بهم وسوف يسكن الألم . يمكن وضع ملعقة من خل التفاح على طبق السلطة في كل وجبة ، وسوف يذيب الدهون والشحوم ويخلصك من وزنك الزائد والسمنة . عندما تعاني من الإكتئاب تناول كوب مياه دافئة مع ملعقة عسل وملعقة خل تفاح . قبل تناولك الطعام تناول ملعقتان من خل التفاح ، وسوف يحميك من خطر إلتهاب مثانة البول . يقتل البكتريا بالفم فيحميك من التسوس فقط استخدمه بإستمرار . يعمل كخافض للحرارة بصورة طبيعية . يقي من حروق الشمس فهو يعمل كواقي من الشمس طبيعي . يحمي أذنك ويحد من إلتهابها .

الشعير و المرأة الحامل  :

الشعير من المشروبات الطبيعية الجميلة ذو القيمة الغذائية العالية فمن فوائده ، تعتبر حبوب الشعير من مصادر إمداد الجسم بالبروتينات وتنمو العضلات معها بسهولة وبصورة فعالة ، به مجموعة ونسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الممتازة ويحتاجها الجسد بإستمرار ، به نسبة قليلة لا تذكر من الدهون وهي لا تؤثر بأثر جانبي على الشخص الذي يستخدمه به ألياف كثيرة جدا ، ومهمة هذه الألياف تقليل نسبة الكولسترول الخطير بالدم ، وسوف نتعرف على فائدته للعامة وللحامل . فوائد مشروب الشعير العامة : يطهر المسالك البولية بشكل دوري وفعال . يجعل البول طبيعيا وهو مدر للبول الطبيعي وهو ينشط الكلية . يمنع من تراكم الأملاح وبذلك يقلا من تكون حصى بالكلى لا قدر الله .

طالعي ايضا / مشروب الشعير و الرجيم 

من المشروبات المنعشة الباردة بفصل الصيف ، فيعمل على خفض درجة حرارة الجسد ، ويعطيك طاقة لتحمل الحرارة بالجو . فوائد شراب الشعير للحامل : يزيد من نشاط الدورة الدموية للحامل فيعطيها الطاقة والحيوية اللازمة للجسد . يمنع الحامل من خطر الإصابة بإلتهاب بالمسالك البولية الصعبة . يجعل الجنين في حالة نمو ويحسن من صحة الحامل وجنينها أيضا . يقي من فرص إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل . به مجموعة فيتامينات ومعادن وينشط ويحفز كرات وخلايا الدم الحمراء وذلك لإحتواء الشعير على الحديد والنحاس ، يزيد نسبة الهيموجلوبين بالدم وتحتاج الحامل لذلك . تعاني الحوامل بشهورها الأخيرة بتورم بالقدمين والوجه والأيدي بسبب تكون الماء وإحتباس السوائل بالجسد ، ولكن مشروب الشعير يساعد الحامل في الوقاية من خطر إحتباس السوائل بالجسد و ظهورها على هيئة تورم .

عصير الرمان و المرأة الحامل :

لا شك أن الرمان من أكثر الفواكه فائدة و يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موضوع متكامل من هنا

تعد فاكهة الرمان من الفواكه الخريفية التي تتميز بطعمها ، وتم ذكرها في القرآن الكريم ، وللرمان فوائد صحية ضرورية ومفيدة ومتعددة . شجرة الرمان من الشجر المعمر الذي يزرع في موطنه إيران ، ولكن يتم زراعته الآن في عدة دول عربية خاصة الدول التي تتميز بالدفء ، ويكثر زراعته في الدول التي تقع قرب البحر الأبيض المتوسط . يحتوي عصير فاكهة الرمان على فوائد عديدة منها خفض الكولسترول بالدم والحماية من أمراض القلب وتصلب الشرايين ، ويحتوي على مواد مضادة للأكسدة مما يعمل على علاج الحروق والالتهابات وآثار الحبوب في الجلد . فوائد الرمان للحامل تحتوي فاكهة الرمان على مادة الإستروجين الطبيعي ” بيتا سيتوسترول ” وهي موجودة في بذورها أكثر من عصير الرمان ، وتعمل تلك المادة على تنشيط عضلات الرحم وبالتالي المساعدة على تسهيل عملية طلق الولادة . بالإضافة إلى دور الإستروجين الطبيعي في عملية تسهيل الطلق أثناء الولادة فهو يعمل أيضاً على منع الأمعاء من امتصاص الكولسترول .

عصير الجزر  و الحمل

ردا على سؤال أحد النساء عن فوائد عصير الجزر للمرأة الحامل , فإن هذا العصير مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين ، و الكالسيوم ، و الزنك ، و فيتامين ج , و نسب صغيرة من الحديد و فيتامين هـ ، فيتامين ك ، الثيامين ، و الريبوفلافين و النياسين و فيتامين ب6 و الفولات و حمض البانتوثينيك ، و غيرها الكثير , و هي عناصر ضرورية للغاية للحامل و يمكن القول أن الجزر و عصيره آمن جدا للمراة الحامل و يمكنها شرب عدة اكواب يوميا فلا ضرر منه على الاطلاق  .

ماذا عن الشاي و تأثيره على المرأة الحامل ؟

هناك من يمنع تناول الشاي لأن به كافيين .

أضرار الكافيين على الجنين و الحامل :

من المعلوم أضرار الكافين  على كل شخص حتى دون الحامل ، عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي و القهوة ، فهذا يزيد من خط ضربات القلب السريع ، و يقوم بتنبيه الجسد و الخلايا العصبية بصورة كبيرة ، سوف تصاب بحالات من التوتر و الإرهاق بسبب الإفراط في شرب الكافيين ، فقد تشعر بالدوار و الصداع الشديد : و بالنسبة للأضرار للحمل يحدث :

أولا : إجهاض مفاجيء لا قدر الله اذا كان هناك افراط . ثانيا : دوار شديد و غثيان  فأنتي عزيزتي مدمنة كافيين . ثالثا : الإضطراب في الولادة و يؤثر عليك وعلى الجنين سلبيا . رابعا : يؤثر على إمتصاص الحديد ، فالجسد يمتنع عن إمتصاصه .

الفوائد العامة للشاي بالنسبة للحامل : أولا : الشاي به مواد مضادة للأكسدة مفيدة جدا وهي بذلك تحميكي وتحمي خلايا الصغير من التلف . ثانيا : يمنع الشاي من خطر أمراض القلب وخصوصا إنسداد بالشرايين القلبية . ثالثا : يقي الشاي من جميع أنواع السرطان الخطيرة والعياذ بالله . رابعا : يطهر كل الميكروبات من الفم فيحمي من إلتهاب اللثة ويحد من الروائح الكريهة بالفم . خامسا : يمنع إرتفاع ضغط الدم الخطير .

ملحوظة : تناولي الكافيين بكميات قليلة ولا تؤذي طفلك ونفسك ، ويمكنك أيضا الحفاظ على صحتك ، و يمكن وضع الأعشاب كالقرفة و النعناع ، و سؤال الطبيب عند الضرورة

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.