صحة العائلة

فقدان الوزن : الحمية منخفضة الدهون ليست الطريق الأمثل .

فقدان الوزن : الحمية منخفضة الدهون ليست الطريق الأمثل .

” الحمية منخفضة الدهون ليست هي أفضل وسيلة لانقاص الوزن  “

هذا ما اقرته تقارير ” ديلي ميل ”  .

و جاءت هذه النتائج من دراسة جديدة حللت بيانات من أكثر من 50 دراسة سابقة حول التداخلات الغذائية منخفضة الدهون التي على ما يقرب من 70،000 البالغين .
و هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير  حمية الوجبات قليلة الدسم لتحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل .
و تباينت النتائج . و كانت هناك أدلة من عدد كبير من التجارب أن الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات كانت أفضل لفقدان الوزن من الوجبات منخفضة الدهون !  – المساعدة على تحقيق 1.15 kg مزيد من فقدان الوزن بعد سنة واحدة.
و مع ذلك ، فان حمية الوجبات الغذائية قليلة الدسم لا يزال يعمل ، و أسفرت باستمرار بنقصان حوالي 5.41 kg مزيد من فقدان الوزن مما لو استمر الشخص مع نظامهم الغذائي المعتاد.
ولكن كان هناك قيود  على هذا البحث الأخير و هو أن التجارب الفردية تختلف كثيرا( حيث كان كثير من الأمراض المزمنة متنوعة ) ، فضلا عن مكونات الوجبات و قليل الدسم و المقارنة الوجبات الغذائية ، و الطرق و شجعت هذه الوجبات أو مراقبتها .
أيضا، فإنه من الصعب أن تعرف كيف يمكن للناس متوافقة قد يكون لحمية المنوط بهم . و هذا يجعل من الصعب استخلاص خصوصيات أفضل نظام غذائي ، حيث تم تجميع العديد من الطرق المختلفة للعثور على النمط العام .
يمكن فقدان الوزن من خلال النظام الغذائي وحده أن يكون صعبا . ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تزيد فرصك ، فضلا عن إحداث فوائد صحية أخرى .
و تنص الخطط الصحيحة لخيارات فقدان الوزن على حد سواء المشورة الغذائية و التمارين الرياضية التي يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن المستدام على المدى الطويل .
لا ننسى الألياف
هناك آلاف الكلمات مكتوبة حول الأنظمة الغذائية قليلة الدسم مقابل الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ، يمكن أن يكون من السهل التغاضي عن فائدة الألياف للمساعدة على فقدان الوزن .
ميزة من الألياف هي أنها يمكن أن تبقي لكم شعور امتلاء لفترة أطول ، لذلك كنت أكثر عرضة للالتزام ب السعرات الحرارية الموصى بها . معظم الناس في المملكة المتحدة تأكل فقط حول 18G من الألياف يوميا ، و لكن يجب أن يهدف إلى تناول ما لا يقل عن 30G . كم يا ترى تحتوي وجباتنا نحن ؟
يجب زيادة تناول الألياف الخاصة بك تدريجيا ،  لأن أي زيادة مفاجئة يمكن أن يسبب تشنجات و الإمساك .  أيضا التأكد من أن شرب الكثير من الماء – لترين يوميا  – لتجنب التشنجات و الإمساك .

ما هو مصدر الدراسة ؟

و قد أجرى الدراسة باحثون من مدرسة هارفارد الطبية ، كلية هارفارد للصحة العامة ، بريجهام و مستشفى النساء ، و مستشفى الأطفال في بوسطن في الولايات المتحدة . تم توفير التمويل من قبل المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة و الجمعية الأمريكية لمرض السكر ، و التي لم يكن لها دور في الدراسة .
و أفاد أحد واضعي الدراسة تلقي دعم البحوث من لجنة الجوز كاليفورنيا و Metagenics ، و هي الشركة التي تبيع المكملات الغذائية .
و نشرت الدراسة في المجلة الطبية لاستعراض الأقران ، مجلة لانسيت السكري و الغدد الصماء .
في حين أن بعض من العناوين كانت التبسيط إلى حد ما ، غطت وسائل الإعلام في المملكة المتحدة عموما الأبحاث الجديدة بدقة وأعطى توازنا جيدا في المناقشة. على سبيل المثال ، تضمن التقرير النصائح التي التوجيه ينبغي أن تركز ربما على أحجام جزء و الحاجة إلى الحد من الأطعمة المصنعة ، بدلا من التركيز بشكل خاص على المجموعات الغذائية مثل الدهون ، الكربوهيدرات أو البروتين .
و شملت التغطية أيضا توصيات الخبراء تشير إلى منع زيادة الوزن في المقام الأول عن طريق إعلام الناس على نحو أفضل عن اتباع نظام غذائي صحي و ممارسة الرياضة. بالطبع، يمكنك أن تفعل على حد سواء ، و السعي استراتيجية للوقاية طويلة الأمد من خلال أداء أفضل ما لديك للتعامل مع العواقب الفورية .

ما أهمية هذه الدراسة ؟

كانت هذه المراجعة المنهجية التي بحثت لتحديد تجارب عشوائية محكومة حيث تم تخصيص البحث  للمقارنة على  الناس الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الدهون أو أي نظام غذائي المقارنة . نتائج هذه الدراسات تم تجميعها لتحليل النظر في الآثار الكاملة للحمية منخفضة الدهون .
يناقش الباحثون كيف تم مناقشة و التوازن الغذائي الأمثل من السعرات الحرارية تأتي من الدهون ، البروتينات و الكربوهيدرات لتحقيق فقدان الوزن على المدى الطويل لعقود من الزمن .
كانت الوجبات الغذائية قليلة الدهون لديها شعبية بسبب النسبة الكبيرة من السعرات الحرارية الواردة في الدهون ، مقارنة مع نفس الوزن من البروتين أو الكربوهيدرات .
و مع ذلك، يقول الباحثون التجارب لا تظهر باستمرار أن الوجبات الغذائية قليلة الدهون تحقيق في الواقع أكثر المدى الطويل و فقدان الوزن من الحميات الأخرى . و لهذه المراجعة تهدف إلى حشد الأدلة لنرى كيفية التداخلات الغذائية المختلفة لنرى كيف نقارن بينها .
هذا الاستعراض لديه القوة، كما شملت فقط تجارب عشوائية محكومة، والتي هي أفضل طريقة للنظر إلى فعالية التدخل لأن المشاركين يتم تخصيصها بشكل عشوائي إلى النظام الغذائي.
دراسات الأنماط الغذائية في كثير من الأحيان تعتمد على الملاحظة. في حين أن هذه يمكن أن ننظر إلى الارتباط بين النظام الغذائي و النتيجة ، كما الناس في اختيار النظام الغذائي أنفسهم ، لو ا يمكن ان تكون العوامل الصحية و أسلوب الحياة الأخرى لا يؤثرون علي النتيجة .

ماذا تضمنت الابحاث ؟

هذا الاستعراض بتفتيش قواعد البيانات لتجارب عشوائية محكومة في البالغين مقارنة اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مع أي نظام غذائي للمساهمة الدسم العال ي، بما في ذلك النظام الغذائي للشخص المعتاد . أدرجت فقط المحاكمات التي يقاس تغير الوزن على المدى الطويل أكثر في السنة على الأقل .
واستبعد الدراسات حيث كان الذراع مقارنة ليس اتباع نظام غذائي ، مثل ممارسة الرياضة أو فقدان الوزن بالدواء . و استبعد أيضا دراسات يضم المكملات الغذائية أو استبدال وجبة ، على الرغم من السماح الدراسات التي كانت التغييرات الغذائية إضافية إلى جانب التدخل قليل الدسم ( مثل زيادة تناول الفاكهة و الخضار ).
وكانت النتيجة الرئيسية درست متوسط التغير في وزن الجسم من الدراسة تبدأ في سنة واحدة أو أكثر .
ما مجموعه 53 من المراجعات ، التي تنطوي على 68128 من البالغين ، التقى معايير الاشتمال ، و معظمها ( 37 ) وجاء من الولايات المتحدة أو كندا . ما يزيد قليلا على ثلث تجارب ( 20 ) و شملت الاشخاص المصابين بأمراض معينة أو الأمراض المزمنة ، بما في ذلك سرطان الثدي و السكري و أمراض القلب .
و كان حوالي ثلثي التجارب (35) الأهداف و فقدان الوزن مع التدخل الغذائي ، و لكن تبقى إما ليس لديها هدف فقدان الوزن أو كانت موجهة فقط في الحفاظ على الوزن .
وكانت معظم المراجعات (27) سنة واحدة فقط في المدة .  و مع ذلك ، فإنه ليس من المؤكد ما إذا كانت التدخلات استمرت هذه طويلة ، أو لمجرد متابعة .
و تراوحت النظام الغذائي منخفض الدهون من منخفضة جدا (≤10٪ السعرات الحرارية من الدهون ) الى معتدلة الدهون ( ≤30٪ السعرات الحرارية من الدهون ) . كانت الوجبات الغذائية مقارنة متنوعة و شملت مآخذ معتدلة إلى عالية الدهون ، أو تدخلات أخرى، مثل انخفاض الكربوهيدرات .
تباينت التجارب أيضا في كيفية التحكم في النظام الغذائي في دراستهم.

ماذا كانت النتائج الأساسية؟

كل 68128 بالغين في جميع الدراسات فقدت في المتوسط ( متوسط ) 2.71 kg من وزنه في المتوسط بعد سنة واحدة متابعة. كان متوسط فقدان الوزن في 35 من المراجعات التي كان الأهداف و فقدان الوزن 3.75 kg .
وجدت النتائج المجمعة من 18 مراجعة ,  الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات أكثر فائدة لفقدان الوزن من قليل الدسم ، مما أدى إلى متوسط 1.15 kg أكبر خسارة الوزن ( 95٪ الثقة الفاصلة [CI] 0.52 ل 1.79 kg ) . وكانت كل هذه الوجبات الغذائية مع الأهداف و فقدان الوزن – أي التجارب التي تهدف إلى الحفاظ على الوزن أو عدم فقدان الوزن مقارنة قليل الدسم مع وجبات منخفضة الكربوهيدرات .
أسفرت حمية قليلة الدسم في أكبر بكثير فقدان الوزن مقارنة مع النظام الغذائي المعتاد:
ثمانية التجارب مع الأهداف و فقدان الوزن وجدت في المتوسط 5.41 kg ( 95٪ CI 3،54-7،29 ) فقدان الوزن أكبر مع قليل الدسم بالمقارنة مع النظام الغذائي المعتاد
11 تجربة مع أي هدف فقدان الوزن وجدت 2.22 kg (95٪ CI 1،45-3،00 ) أكبر خسارة الوزن مع قليل الدسم
وجدت ثلاث تجارب تهدف إلى الحفاظ على الوزن 0.70  kg (95٪ CI 0،52-0،8 8) أكبر خسارة الوزن مع قليل الدسم
لم يكن هناك اختلاف كبير عند المقارنة بين فقدان الوزن يتحقق مع قليل الدسم مقارنة مع الوجبات الغذائية عالية الدهون ، بغض النظر عن فقدان الوزن الهدف .
عموما، عندما تجمع كل التجارب، بغض النظر عن المقارنة، لم يكن هناك اختلاف كبير في فقدان الوزن بين اتباع نظام غذائي منخفض الدهون و المقارنة مع التجارب التي تهدف إلى خسارة الوزن.
و مع ذلك، من أجل الاقرار و جد ان الحفاظ على الوزن أو أي الأهداف و فقدان الوزن ، و الوجبات الغذائية قليلة الدسم لم يؤدي إلى فقدان الوزن أكبر بكثير من المقارنة  ( 1.54 و 0.70 كيلوغرام ، على التوالي).

كيف يفسر الباحثون النتائج ؟

وخلص الباحثون إلى أن “هذه النتائج تشير إلى أن تأثير طويل الأجل من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون تدخل على وزن الجسم يعتمد على شدة التدخل في مجموعة المقارنة.

“بالمقارنة مع التدخلات الغذائية من كثافة مماثلة، أدلة من تجارب سريرية عشوائية [تجارب عشوائية محكومة] لا يدعم حمية قليلة الدسم على التدخلات الغذائية الأخرى لفقدان الوزن على المدى الطويل.”

استنتاج

و تهدف هذه المراجعة للإجابة على السؤال عما إذا كان النظام الغذائي قليل الدسم يؤدي إلى أي خسارة أكبر من الوزن مقارنة مع الوجبات الغذائية الأخرى ، وكثيرا ما كان قد تردد  هذا القول . و بينت أنها لم تفعل ذلك . عملت معظم الوجبات الغذائية ، وكانت تلك قليلة الدسم يست أفضل ولا سيما من بقية.
تصميم مراجعة منهجية لديه الكثير من نقاط القوة . و قد حددت عدد كبير من الدراسات ، مع ما يقرب من 70000 مشاركا، و كلها تم اختيارهم بصورة عشوائية . و هذا ينبغي أن تحقيق التوازن في أي الصحة و نمط الحياة الخصائص المتصلة بعدم اتباع نظام غذائي بين المشاركين . كما أنها شملت فقط التجارب لمدة سنة واحدة على الأقل للنظر في الآثار على المدى الطويل على فقدان الوزن .
و مع ذلك ، هناك ما يستحق أخذ الوقت للنظر في النتائج قبل  القفز إلى استنتاج مفاده أن اتباع نظام غذائي منخفض الدهون لا يفيد و تناول الكثير من الدهون كما تريد هو خيار صحي !
وجدوا هذا التقييم لا فرق في تأثير اتباع نظام غذائي قليل الدهون مقارنة مع اتباع نظام غذائي عالي الدهون . لكنها لم تجد باستمرار تغيير لنظام غذائي منخفض الدهون أسفر عن أكبر بكثير فقدان الوزن عند الاستمرار في النظام الغذائي للشخص المعتاد ، بغض النظر عما إذا كان الشخص كان يحاول انقاص وزنه أو لا .
استعراض لم، على الرغم من العثور على أدلة من عدد كبير من التجارب فقدان الوزن تشير إلى أن النظام الغذائي قد منخفضة الكربوهيدرات هو  أكثر فائدة من الدسم . للأسف، لم تكن هناك محاكمات المتاحة لمعرفة ما إذا كان هذا عقد عندما كان المقصود يتم تسجيل أي هدف خسارة الوزن ، و لكن من الممكن أن ينظر إلى نفس التأثير بغض النظر عن الهدف.
ولكن تفسير هذا – لا سيما إذا كان محاولة لإعلام شخص من فقدان الوزن المرجح بهم عند اتباع نظام غذائي معين – من الصعب عند النظر في الاختلافات عبر التجارب المشمولة.
وتم اختيار كل هذه التجارب التي تسيطر عليها – وهي نقطة زائد واضح – ولكن كانت لا تزال متنوعة في العديد من الطرق. السكان الدراسة تختلف إلى حد كبير. على سبيل المثال، وشملت بعض الرجال أو النساء، وبعض الناس مجرد زيادة الوزن أو البدانة، وكان آخرون مصابين بالأمراض المزمنة المتنوعة أو الظروف الصحية.
مكونات الدسم والتدخلات المقارنة، والطرق وشجعت هذه الوجبات أو مراقبة، وكان أيضا مختلفة جدا عبر التجارب.
هناك العديد من المجاهيل. على سبيل المثال، ما هي مكونات أخرى من هذه الوجبات – مثل تناول الفواكه والخضراوات – وخاصة عندما كان النظام الغذائي للشخص المعتاد؟ أيضا، كانت هناك أي مواصفات حول ما هي أنواع من الدهون حيث التعرض للأكل، سواء الدهون أو حتى الدهون غير المشبعة، أو “صحة” أحادية غير المشبعة أو الدهون المشبعة؟
بسبب التباين في التجارب، فمن الصعب إعطاء إجابة محددة حول ما إذا كان قليل الدسم أو منخفضة الكربوهيدرات النظام الغذائي سوف تساعد أي فرد تفقد المزيد من الوزن. ومن المرجح أن تكون المكونات العامة للغذاء واستهلاك الطاقة الكلي متوازنة ضد النشاط البدني، وهذا له تأثير.

التوصيات

لانقاص الوزن ، أساسا نحن بحاجة إلى اتخاذ في أقل من الطاقة في شكل من السعرات الحرارية ، من الطاقة نستخدمه في النشاط اليومي . نحن بحاجة إلى الدهون و الكربوهيدرات و البروتينات في نظامنا الغذائي ، و اتباع نظام غذائي الذي يمر تماما من غير المرجح أن تكون مفيدة لصحتنا أو مساعدة الحفاظ على وزن صحي على المدى الطويل واحدة من هذه المجموعات .
هدف مهم هو العثور على سعرات حرارية مخفضة أن تستمتع فعلا تناول الطعام . بهذه الطريقة ، و كنت أكثر من المرجح أن التمسك بها . و ينبغي أن تشمل نمط غذائي صحي الكثير من الفواكه و الخضروات و كميات أقل من السكر و الملح و الدهون المشبعة ، جنبا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.