صحة العائلة

ألم الخصية : كل ما يهمك في مكان واحد

ان مجرد التفكير و تصور ألم الخصية يجعل معظم الرجال ينكمشون و ألم الخصية ليس بالضرورة أن يظهر نتيجة ضربة مباشرة لهذه المنطقة الحساسة من الجسم لكن هناك العديد من الحالات الطبية التي قد تؤدي إلى ظهورها !

ما هو ألم الخصية ؟

ألم الخصية هو الاحساس بالالم و عدم الراحة في احدى الخصيتين او كلاهما او في المنطقة المحيطة بالخصيتين ، و قد ينتقل الألممن الخصية الى اسفل البطن او بالعكس .

و الم الخصية ليس من الآلام و المشاكل التي يفضل تجاهلها فاذا اذا كنتم مثل معظم الرجال ، تفضلون تجاهل الالام في الاسفل بدلا من التوجه للفحص لدى الطبيب ، فان الم الخصيتين هو ليس بالشيء الذي يجب تجاهله.  لأن الاهمال يمكن ان يؤدي الى تفاقم المشكلة اكثر  و ربما يؤدي احيانا الى فقدان واحدة من الخصيتين .

ما هي اعراض ألم الخصية ؟

من أعراض و علامات ألم الخصية
تختلف الاعراض و العلامات المرافقة لألم الخصية اعتماداً على العامل المُسبب كالتالي :
– ارتفاع درجة الحرارة .
– ألم في اسفل البطن.
– ألم و انتفاخ و احمرار الخصية.
– افرازات من مجرى البول.
– ألم مرافق للتبول .
– تغير حجم او شكل الخصيتين .

اليكم الاسباب الأكثر شيوعا و التي تسبب ألم الخصية  :

الفتق الاربي :

اذا كنتم تعانون من الم الخصيتين فربما يكون الفتق الاربي هو السبب  ,  يحدث الفتق الاربي  في منطقة العانة ، في منطقة التقاء الفخذ مع اسفل البطن . و  الالم من الفتق الاربي قد يصل الى كيس الصفن .

الفتق الاربي ( و هو الحالة المرضية الناجمة عن خروج الأنسجة من خلال النقاط الضعيفة في العضلات الاربية في اسفل التجويف البطني )
و على الرغم من انها ظاهرة شائعة لدى الرجال ، معظم الرجال لا يعرفون ما هو هذا الفتق الاربي ، بالنسبة لهم فانه امر لا يفضل التعرف عليه. يمكن ان يحدث الفتق في اماكن مختلفة في الجسم . و الفتق يحدث عادة عندما تدخل الانسجة الدهنية او جزء من الامعاء من خلال جدار البطن .

سرطان الخصيتين :

اذا شعرتم بتغيير في بنية أي حجم و مظهر الخصيتين فتوجهوا على الفور الى الطبيب . فحينما يتعلق الامر بسرطان الخصية ، فالكشف المبكر  يصبح شديد الضرورة حتى لا يتطور المرض . احيانا فان سرطان الخصيتين يؤدي حتى الى الام اسفل الظهر. التواء الخصية احيانا و ألم الخصية قد يشير الى حالة الطوارئ التي من دون العلاج الفوري قد تؤدي الى فقدان الخصية.
و يظهر سرطان الخصيتين  عادة عندما يكون ورم في الخصية . الورم يمكن ان يكبر و يتضخم و يسبب الالم في وقت لاحق .

التواء الخصية :

هي عبارة عن التواء في القناة المنوية مما يمنع تدفق الدم الى كيس الصفن . يبدو هذا مؤلما ، و بالفعل هو كذلك . اذا كنتم تشعرون بالم حاد و مبرح في احدى الخصيتين ، فتوجهوا للعلاج الفوري ، اذا حدث التواء الخصية ، فيمكن للجراحة فقط حل المشكلة . اذا نجح الاطباء اثناء الجراحة في ازالة الانسداد ، فانهم يضعون أي يخيطون غرزة في داخل كيس الصفن لمنع حدوث التواء اخر في المستقبل .

نزيف الخصيتين :

الضربة القوية في الخصيتين تسبب ألما مبرحا و شديدا و يعرف هذا من جربه أو شاهد تعابير وجه المتعرض لضربة على الخصيتين . و عادة ما يزول الالم دون ضرر ، ولكن احيانا فان الاصابة المباشرة في الخصيتين يمكن ان تؤدي الى تراكم الدم في الطبقات الواقية التي تحيط بالخصية . هذه الحالة تسمى نزيف الخصية. عادة من يشفى نزيف الخصية من تلقاء نفسه بعد بضعة ايام من الراحة في السرير ، و احيانا هناك حاجة للتدخل الخارجي و شفط السوائل . اذا حدث النزيف في الخصية بسبب ضربة مباشرة ، فالطبيب يقوم باجراء فحص دقيق لمعرفة مصدر المشكلة .

التهاب البربخ epididymitis :

البربخ هو انبوب ملتوي موجود في الجزء الخلفي من الخصية يتم فيه ” نضوج و تخزين ”  الحيوانات المنوية . في الوضع المشدود، يصل طول الانبوب الى ستة امتار . دور البربخ هو بمثابة مخزن للحيوانات المنوية. الخلايا المنوية تنضج في البربخ ويتم ارسالها الى الاسهر. في حالات معينة يمكن ان يتطور التهاب البربخ، الالتهاب الذي ينتقل الى الخصيتين ، و عادة ما يكون ذلك التهاب بكتيري. في معظم الحالات، مصدر البكتيريا يكون الامراض الجنسية مثل مرض السيلان او الكلاميديا او البكتيريا التي تصل من المعدة، بكتيريا القولون . في حالات نادرة فان الالتهاب يتطور بعد تناول الادوية مثل اميودارون او بسبب تلوث فيروسي مثل مرض النكاف.

عندما يصاب البربخ بالالتهاب, فان الخصيتين تصبح حمراء و مؤلمة . تلك حالة مؤلمة جدا ، و خاصة اثناء التبول و احيانا حتى اثناء التغوط. التهاب البربخ يمكن ان يسبب الحاجة المتكررة للتبول ، لظهور الدم في البول ، و في بعض الاحيان ايضا للرعشة . الخبر السار هو ان المضادات الحيوية غالبا ما تعالج هذا الالتهاب. اذا استمر الالتهاب لفترة طويلة دون علاج، فانه قد يكون من الضروري استئصال البربخ. هذا هو السبب الذي يفضل بسببه التوجه الى الطبيب في اقرب وقت ممكن، عند ملاحظة اعراض الالتهاب.

آلام الخصيتين بعد الجماع : 
قد يشعر الرجل بألم بعد الجماع لأن الخصيتين تكونان أكثر حساسية . و هذا أمر طبيعي و لا يبعث على القلق .  و غالباً ما يحدث ذلك عند عدم القذف أو عندما تطول فترة الانتصاب. و يعود السبب إلى كمية الدم الكبيرة التي تصل الأعضاء التناسلية ، و التي قد تؤدي إلى تشنجات في عضلات قنوات الحيوانات المنوية .

اسباب أخرى تسبب ألم الخصية : 

– الاصابة بالسكري الذي قد يؤدي الى تلف في الاعصاب.
– التهاب الخصية.
– الغرغرينا ( و هو موت الأنسجة الناجم عن نقص التروية الدموية أو الاصابة بالعدوى البكتيرية ).
– تضخم كيس الصفن.
– حصى الكلى.
– مرض النكاف ( التهاب الغدة النكافية اسفل الاذنين ) .
– الخصية الهاجرة ( هي خصية تتحرك صعودا و هبوطا بين كيس الصفن و المنطقة الاربية).
– تجمع السوائل في الخصية.
– جرح او اصابة في منطقة الخصية او ما حولها.
– التهاب المسالك البولية.
– تضخم الاوعية الدموية داخل الخصية.
– التواء او التفاف الخصية.

تشخيص و فحوص ألم الخصية 

يعتمد الأطباء في تشخيصهم لسبب ألم الخصية على الاجراءات الطبية التالية :
– تصوير الخصيتين بالموجات فوق الصوتية .
– الفحص المخبري الروتيني لعينة البول و زراعتها .
– الفحص المخبري لافرازات البروستات .

فحوصات الخصية 
فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية (Testis US)
فيما يلي الطرق التصويرية المستعملة من اجل استيضاح و تشخيص امراض كيس الصفن (scrotum) هي:

1. فحص الخصية بالامواج فوق الصوتية ( التراساوند ) (Ultrasound-US) : فحص سهل و ميسر و متاح و هو الاكثر نجاعة في اظهار مشاكل كيس الصفن . لا يتخلل هذا الفحص التعرض للاشعة المؤينة ،قد يسبب شعور  خفيف بعدم الارتياح لدى الشخص المفحوص.

2. التصوير المقطعي ( CT ): و هو  ليس ملائما كثيرا لفحص الصفن نظرا لاحتوائه على الكثير من الاشعة ، و كذلك فانه لا يظهر الصفن بنفس الحدة التي يظهرها فحص ( التراساوند ) الامواج فوق الصوتية.

3. التصوير باستخدام النظائر المشعة: يستخدم اساسا  من اجل تقييم حالة امدادات الدم التي تصل الى الخصية عندما يكون هناك شك بنقص في الامدادات بعد التواء  الحبل المنوي .

4. التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): فحص مكلف نسبيا و غير متوفر دائما . لم يتم اثبات افضليته على فحص الموجات فوق الصوتية. و  نسبة استخدامه قليلة جدا.

فحص تصوير الخصية الديناميكي (Dynamic testicular scan)
يتم اجراء فحص تصوير الخصية الديناميكي في الحالات التي يعاني المريض فيها من الام مفاجئة وحادة في الخصية. و  تعرف هذه الحالة بـ “البربخ الحاد”- (Acute Scrotum).

هدف الفحص: التمييز بين الحالة التي تستوجب اجراء عملية جراحية طارئة – التواء الخصية (Testicular torsion)، وبين الحالات الاضافية المختلفة التي لا تستوجب القيام بعملية جراحية طارئة و يتم علاجها بالطرق الاخرى.

طريقة أجراء الفحص
يستغرق هذا الفحص مدة زمنية قصيرة، كما انه ليس بالفحص الباضع. يتم اجراؤه بواسطة حقن مادة مشعة عبر الوريد، ويكون مقرونا بكمية قليلة جدا من الاشعة .
علاج ألم الخصية
قد يشمل علاج ألم الخصية عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب ومنها :
– عملية جراحية في حال التواء الخصية .
– المضادات الحيوية في حالات العدوى البكتيرية .
– الأدوية المسكنة للألم .
– التدخل الجراحي للتخلص من السوائل المتراكمة في الخصية .
– العلاج الجراحي للفتق في حال الفتق الأربي أو ما شابه من مسببات ألم الخصية .
……………….
من الأدوية المتعلقة ب ألم الخصية
(Lidocaine topical ) ليدوكايين موضعي

و هو ( مخدر موضعي ) :  مخدر موضعي يثبط كل من بدء و توصيل النبضات العصبية من الأعصاب الحسية و بالتالي يخفف الألم . ليدوكاين يعمل على استقرار غشاء العصب الذي يحول دون تدفق أيونيات الصوديوم اللازمة لبدء وتوصيل النبضات، وبذلك القيام بعمله كمخدر موضعي.

الإستعمالات
يستخدم لإنتاج تخدير موضعي و لتخفيف الألم .

له عدة اسماء تجارية منها :

  • بروكوميل
  • زيلوكايين جل
  • التراكايين
  • زايلوكايين بخاخ
  • فاركو كايين
  • زيلوكاين

……………………….
يمكن التخفيف و التعايش مع ألم الخصية بالاجراءات التالية : 
– وضع كمادات الماء البارد على كيس الصفن.
– اخذ حمام دافئ في حال ظهور  اي من علامات التهاب.
………………………….

الوقاية من الم الخصية ألم الخصية

عدم ارتداء الملابس الضيقة و خاصة الجينز الضيق و هناك موضوع منفصل لهذا الغرض , يمكنك الاطلاع عليه من هنا
– ارتداء ملابس واقية اثناء ممارسة التمارين الرياضية وخصوصا الالعاب القتالية.
– استخدام الواقيات الذكرية في حال اصابة احد الزوجين لتجنب انتقال الامراض التناسلية التي قد تؤدي الى حدوث التهاب او الم في الخصية .
– الفحص الذاتي للخصية بمعدل مرة شهرياً و خاصة الذين تزيد لديهم فرص  الاصابة بسرطان الخصية.
– التأكد من اعطاء مطاعيم الحصبة و النكاف للأطفال .
– افراغ المثانة بشكل كامل عند التبول للوقاية من الاصابة بالتهابات المسالك البولية .استشارات حول الم الخصية أجاب عنها الأطباء الم الخصية العلويه من الجانبين .. ماهي اسبابها ؟ وما هي علاجها ؟
الام الخصيتين قد تنشأ بسبب 1. التهاب الخصيتين و قنوات البربخ. 2. دوالي الخصيتين. 3. اكياس منوية في اعلي قنوات البربخ. و العلاج يعتمد علی التشخيص الصحيح بالفحص السريري و الدوبلر
….
عندي ألم بالخصية ؟
يجب البحث عن سبب الالم و معرفة السيره المرضيه.. صورة التراساوند للخصيتين تعطي رايا حول وضع الخصيه
…..
اعاني من الالم بالخصية اليسري فقط ؟
الخصيه اليسرى تكون معرضه للاصابه بالدوالي اكثر من اليمنى نظرا للتكوين التشريحي للاورده.
….. شاب غير متزوج ، أبلغ من العمر 26 , أمارس العادة السرية من حين لآخر، أحسست بألم بالخصية اليمنى ، و الذي قمت على أثره بالتوجه للدكتور و وقع الكشف علي ، و أخبرني بأن الخصية ملتهبة ، و أعطاني مسكنا ، و نصحني بأن أقلع عن تلك العادة السيئة ، و بالفعل أقلعت عنها لفترة بسيطة و سرعان ما عدت إليها مرة أخرى و بكثافة بمعدل يوم و يوم ، فضلا عن إحساسي بألم بالخصية اليسرى .سؤالي لحضراتكم عن علة ذلك الألم ، مع العلم بأن الخصية اليسرى مع ممارسة العادة السرية لاحظت صغر حجمها مقارنة بالأول ، و بمجرد لمسها أكتشف أن شكلها لم يصبح مكورا مثل اليمنى، بل أصبح مطولا .الرجاء إفادتي .
الإجابــة
الأخ الفاضل /فالشائع في تشخيص ما ذكرت من أعراض، خاصة فيما يتعلق بالخصية اليمنى هو احتقان البروستاتا نتيجة الإفراط في ممارسة العادة السرية ” الاستمناء ”  ؛ مما يسبب احتقانا في البروستاتا يسبب أعراضا مثل ألم الخصية اليمنى، وألم أسفل البطن وأسفل الظهر، ويكون العلاج بالتوقف عن العادة السرية، والبعد عن المثيرات الجنسية، والحرص على الرياضة المنتظمة والصوم، وتجنب الجلوس لفترات مطولة مستمرة، وعلاج بسيط مثل:-Pepon plus مرتين يومياً.وقد يمتد الألم للخصية اليسري، ولكن وطبقاً للشائع والمحتمل فإن ألم الخصية اليسرى يكون في الأغلب نتيجة دوالي الخصية، وهي ما قد تسبب تغيرا في حجم وتكوين الخصية اليسرى، وتشخيص ذلك يكون من خلال إما العرض على طبيب ذكورة أو عمل أشعة دوبللر على الخصيتين؛ لذا فالأمر بسيط ولا داعي للقلق
وعليك فقط بمتابعة النصائح والعرض على طبيب ذكورة أو عمل أشعة و التواصل معنا لتوضيح أي تساؤلات.

دراسة حديثة
الأطعمة العفنة تسبب سرطان الخصية
حذر باحثون مختصون من احتواء بعض الأطعمة على مادة سامة ترتبط بخطر إصابة الشباب بسرطان الخصية. ويعتقد الباحثون في جامعة ويك فوريست الأميركية أن التعرض للسم -الذي يعرف باسم “أوكراتوكسين A” خلال فترة الطفولة أو حتى قبل الولادة- قد يسبب الإصابة بسرطان الخصية في مرحلة مبكرة من فترة الشباب. وأوضح الباحثون أن “أوكراتوكسين A” هي مادة مسرطنة شائعة تنتج من العفونة التي تنمو على الحبوب وبن القهوة وتوجد في الحيوانات أيضا مثل الخنازير التي تستهلك الحبوب العفنة.

وأشار الباحثون إلى أن أعلى معدل من سرطان الخصية موجود في الدانمارك بسبب زيادة استهلاك مواطنيها للحوم الخنازير ومنتجاتها، وتناولهم نبات الجاودر وهو أكثر أنواع الحبوب المعرضة للتلوث بتلك المادة السامة.

ونوه الباحثون في الدراسة التي نشرتها مجلة “السيطرة وأسباب السرطان” المتخصصة بأن سرطان الخصية هو الأكثر شيوعا بين الرجال في الطبقات الغنية الذين ينحدرون من مستويات اجتماعية عالية.

وإذا ما ثبتت صحة هذه النتائج فإن الباحثين يرون أنه بالإمكان تقليل سمية المادة المذكورة باستخدام الأسبرين أو فيتامين (A) و(C) و (E) والتي تقلل تلف المادة الوراثية “دي إن إيه” المتسببة عن مادة ” أوكراتوكسين A ” عند الحيوانات .

15 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • السلام عليكم انا شاب عمرى ١٦عام اعانى من الم فى الخصية اليمنى عند انتصاب العضو وشده او تنيه كما اننى امارس العادة السرية كثيرا بمعدل مرة يوميا كما انى لاحظت حديثا ظهور بعض الشعيرات الصفراء بخارج كيس الخصية هل حالتى خطيرة وهل هناك علاج طبيعى لحالتى ارجو الردسريعا ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

  • السلام عليكم انا شاب عمرى ١٦عام اعانى من الم فى الخصية اليمنى عند انتصاب العضو وشده او تنيه كما اننى امارس العادة السرية كثيرا بمعدل مرة يوميا كما انى لاحظت حديثا ظهور بعض الشعيرات الصفراء بخارج كيس الخصية هل حالتى خطيرة وهل هناك علاج طبيعى لحالتى ارجو الردسريعا ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

  • زوجي عنده الم في الخصية اليسرى وبيتغير حجمها الى الاكبر معتناش بيها ودلوقتي في الاول دم افدوني

  • اعاني من الحكة وتقرحات تصبح على شكل حبات كبيرة وتخرج منها رائحة كريهة على مستوى الخصيتين

    • I usually think of the new justice as replacing the retiring or deceased justice. When Burger retired, I think the first issue was the new chief justice (Rehnquist), followed by the new associate justice to replace the seat vacated by Rehnquist when he became chief justice (Sa)tica–Marlin is right, as usual, but it does seem odd.Steve

    • لتنوع امراض الخصية و مسببات الألم يجب مراجعة الطبيب المختص بهذا الشأن
      لكن يجب الاخذ بالاسباب و عدم لبس الملابس الضيقة خاصة الجينز و عدم ممارسة العادة السرية .. و كذلك التأكد من الطبيب المختص ن عدم وجود مشكلة ما في منطقة الخصية بحاجة الى تدخل علاجي

  • […] مهام فسيولوجية و نفسية . و يتم افرازه لدى الذكور من الخصيتين بكميات ضئيلة في الجنين عندما يكون في رحم امه , و ينقطع […]