صحة العائلة

10 نصائح للحفاظ على الكبد سليما

10 نصائح للحفاظ على الكبد سليما

يحتوي جسم الإنسان على مصنع متكامل للتخلص من السموم اسمه الكبد . الحرص على تناول خضروات و نباتات معينة مع تقليل السكريات يحافظ على الكبد . كما تحفز الكمادات الساخنة الكبد على العمل ، خاصة بعد الوجبات الدسمة.

يحتوي جسم الإنسان على مصنع متكامل للتخلص من السموم اسمه الكبد. الحرص على تناول خضروات ونباتات معينة مع تقليل السكريات يحافظ على الكبد . كما تحفز الكمادات الساخنة الكبد على العمل، خاصة بعد الوجبات الدسمة.
الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان و يلعب دوراً رئيسياً في تنقية الجسم من السموم . و يمكن للإنسان السليم اتخاذ بعض الاحتياطات لحماية الكبد ومساعدته على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

و فيما يلي عشر نصائح يقدمها موقع , غيزوندهايت , الألماني للحفاظ على كبد سليم و صحي :

1- الإكثار من السوائل : شرب كميات كبيرة من السوائل يساعد االكبد على أداء وظيفته في تنقية الجسم من السموم . فوجود كمية كبيرة من السوائل في الجسم يسرّع عملية نقل المواد الضارة للكبد و بالتالي التخلص منها سريعاً . و ينصح الأطباء بتناول لترين من السوائل يومياً على الأقل .
2- نبات الخرفيش : الخرفيش ، أو السلبين المريمي ، يتمتع بقدرة على حماية الكبد و أيضاً علاج الخلل في بعض وظائفه . يمكن الحصول على كبسولات بها المادة الفعالة لهذه النبتة ، أو حتى غلي النبتة ذاتها في الماء و شرب هذا الماء ، وفقاً لموقع ,غيزوندهايت, الألماني .
3- الخضروات و النباتات المرّة : النباتات المرّة لها تأثير إيجابي كبير على الكبد . من بين هذه النباتات سن الأسد و المريمية و الكرنب الصغير المعروف بكرنب بروكسل .
4- الشوكولاتة الداكنة: للشوكولاتة الداكنة العديد من الآثار الصحية الإيجابية. فهي لا تساعد على خفض ضغط الدم فحسب، بل تحسن أيضاً من أداء الكبد.
5- كمادات للكبد : إذ صادف وتناولت وجبة دسمة، فيمكنك الاستعانة بفكرة , كمادات الكبد , لتحفيزه على العمل . و تعتمد الفكرة على غمس فوطة صغيرة في مياه مالحة ساخنة ثم توضع فوق الكبد وفوقها زجاجة بها ماء ساخن لمدة نصف ساعة . تساعد المياه الدافئة على تنشيط الكبد و تسريع عمله.
6- شرب الخمور يتلف الكبد : تناول المشروبات الكحولية على مدى زمني طويل يؤثر سلباً على االكبد و قد يصل الأمر لتليف خلاياه .
7- التقليل من السكر : تناول كميات كبيرة من السكر يضر بالكبد ، إذ إن بعض جزيئات السكر تتحول سريعاً إلى دهون و بالتالي تزيد دهون الكبد. لذا، من المفضل التقليل بشكل عام من تناول السكر والأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة منه .
8- استمتع بالطعام: من يأكل بسرعة أو أثناء القيام بعمل آخر يؤثر سلباً على عملية الهضم وبالتالي على الكبد وضخ الدم فيه. لذا، ينصح الأطباء بتناول الطعام بهدوء وبعيداً عن الضغوط.
9- المواد الحافظة : الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة ، سواء كانت محسنات للطعم أو الرائحة ، تؤدي إلى إطالة عملية تنقية الجسم من السموم التي يقوم بها االكبد. كما أن بعض هذه المواد تؤثر سلباً على الكبد بشكل مباشر.
10- قراءة النشرة الداخلية للدواء : الكبد السليم يمكن أن يتحمل الأدوية البسيطة كمسكنات الألم ، لكن من الأفضل دائماً قراءة النشرة الداخلية لأي دواء و معرفة الجرعات المسموح بها بدقة و البحث عن بدائل مناسبة للأدوية التي تستهدف الكبد بشكل مباشر .

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.