صحة العائلة

طرق تربية الأطفال الحديثة : بلا عقوبات , بلا حوافز !

طرق تربية الأطفال الحديثة : بلا عقوبات , بلا حوافز !

العقاب لا يفيد .. تعرف على طريقة تربية الأطفال الحديثة

تم نشر موضوع سابقا عن 13 طريقة تربوية تغني عن الضرب و العقاب البدني يمكن الاطلاع عليه من هنا 

لكن هل يمكن السيطرة على ازعاج الأطفال و كثرة شجارهم , بدون عقوبات ؟

هل يمكن للوالدين اقناع الأطفال و تربيتهم و تنشأتهم النشأة الصحيحة بدون استخدام عقوبات بدنية و غير بدنية أيضا ؟

تبدو التربية بدون عقاب أمراً غير معقول ، فالأطفال بحاجة للتعلم و لمعرفة الخطأ من الصواب . لكن نظريات تربية الأطفال الحديثة تؤكد أن ال عقوبات لا تفيد، فما البديل ؟

كل أم و أب يعرف تلك المشكلات اليومية المتعلقة ب تربية الأطفال ، و معظم الآباء اختبروا من قبل الموقف ، حيث يصرخ الطفل بدون سبب أو يلقي بنفسه أرضا في المتجر محاولاً الحصول على حلوى أو أي شيء آخر ، بل و أحياناً لا يعرف الآباء ماذا يريد الطفل بالضبط . و رغم هذا ، فمعظم هذه التصرفات المستفزة في كثير من الأحيان ، تعتبر تصرفات طبيعية متوافقة مع عمر الطفل و نموه النفسي حسبما يؤكد موقع ” علم النفس اليوم ” psychologytoday المتخصص في العلوم الإنسانية .
و بينما أصبح من المعروف أن العنف لا يساعد في التربية ، و انتشرت الفكرة القائلة إن الأهم هو اتخاذ عقوبات و نتائج حازمة لما يقوم به الطفل من تصرفات غير مقبولة ، تعلو الآن الأصوات التي تدعو لتربية ” بلا عقوبات ” . فالدراسات الحديثة تقول إن ال عقوبات لها نتائج سلبية . و يرى خبير علم النفس إد ديسي من جامعة روكستر أن العقاب يؤدي إلى السيطرة على تصرفات الطفل لكنه لا يساعده على اختيار التصرف الجيد و تمنع بالتالي الاستقلالية و السيطرة على الذات و الاتصال الصحي بالآخرين ، فهي بالتالي تحل مشكلة مؤقتة لكنها لا تؤدي إلى نتائج جيدة على المدى البعيد .

[adss1]

 و تذهب الباحثة في جامعة ستانفورد كارول دويك ، و المتخصصة في التربية و علم النفس الاجتماعي أبعد ،  إذ تقول حتى أدوات التشجيع المختلفة من نجوم ذهبية و هدايا مختلفة سلبية ، إذ أنها تقتل حماس الطفل الطبيعي ، و تجده بحاجة دائمة إلى دافع مادي لأداء عمل ما . وهم ينصحون بالتالي بتغيير طرق تربية الأطفال التقليدية ليتعلم الأطفال كيفية كبح جماح الغرائز الطبيعية و الاتصال مع الآخرين ، حتى لا يصبحوا فقط سعداء و ناجحين في الكبر ، و لكن ليصبحوا أكثر احتراماً للآخرين و أكثر حساسية و اهتماماً بالآخرين . و لكن كيف ؟
يوضح موقع Parenting Today ” الأبوة و الأمومة اليوم ” إن ال عقوبات تعطي الطفل الرسالة أن تصرفاته سيئة ، و الطفل الصغير غير قادر على التفرقة بين كون تصرفاته سيئة ، و كونه هو نفسه شخصاً سيئاً .
و من بين النصائح التي يعطيها الداعون لهذه الطريقة من التربية أي الامتناع عن معاقبة الطفل :
– علم طفلك التصرفات الصحيحة بناء على القيم الأخلاقية و وضح له الأنماط السلوكية الصحيحة
– ابقي على الرابطة بينك و بين طفلك حتى يبحث دائماً عن أداء التصرفات الجيدة
– وضح لطفلك وسائل السيطرة على مشاعره و بالتالي على تصرفاته
– امنح الطفل الفرصة لمشاهدة نتائج تصرفاته بنفسه ليعرف لماذا تريده أن يتصرف بهذا الشكل
– كن قدوة لطفلك : فالطفل يتعلم من تصرفاتك أكثر بكثيراً مما يتعلمه من أقوالك
– اجعل طفلك يتعامل مع النتائج المنطقية لتصرفاته : فال عقوبات من نوع منعه من التلفاز أو من الألعاب الالكترونية و غير المرتبطة بتصرفاته تكون غير مفهومة بالنسبة للطفل . لكن لو رفض الطفل تنظيف أسنانه لا تجبره على ذلك بل اتركه و لكن وضح له أنه لا يمكنه أكل الحلوى في هذه الحالة لأنها ستضر بأسنانه أكثر
– وضح لطفلك أنكما ” فريق واحد” ، و لستما في صراع أو تنافس على أحدكما أن يكسبه ، بل إنكما شريكان و تحاولان حل المشكلة معا
– استمع لما لا يقوله طفلك : فهناك شيء ما وراء تصرفه ،  و فهم رغباته تساعدك على التعامل معه بشكل أفضل .

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] البيض أيضأ يجب ان يتناوله الطفل يومياً بمعدل بيضة واحدة لانه غني بالبروتينات كما انه يحتوي على مادة الكولين الموجودة في الصفار وهي ضرورية لنمو المخ ومن اهم مزايا البيض هو استطاعة الام ادخاله لطفلها في اكثر من طبق. اقرأ ايضاً : طرق تربية الأطفال الحديثة : بلا عقوبات , بلا حوافز […]