صحة العائلة

احتباس البول و عسر التبول : الاسباب و الاعراض و العلاج

احتباس البول و عسر التبول : الاسباب و الاعراض و العلاج

ما هو احتباس البول ؟

احتباس البول هو فقدان القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل و هو من المشاكل الشائعة عند الرجال بعد عمر الخمسين , و لكنها قد تؤثر في أي مرحلة عمرية .

و احتباس البول مرض معروف بفقدان المريض القدرة على تفريغ المثانة بشكل سلس في الأغلب يصيب الرجال كما ذكرنا فوق سن الخمسين عامًا و لكن قد يأتي نتيجة لعدد من الحالات المرضية الخاصة بعدوى الجهاز البولي (المسالك البولية ) أو الفشل الكلوي ، نعرف أن الكلى هي المسئولة عن استخلاص البول و تصفية الجسم منه ثم ينقلها إلى الحالب ثم إلى المثانة لإختزان و تفرغ المثانة بشكل طبيعي و ينتج عن الخلل لأي مرحلة من تلك المراحل عدم تخلص الجسم من البول و هذا هو الإحتباس البولي بالطبع هناك عددًا من الأسباب و الحالات المرضية التي ينتج عنها مرض الإحتباس .

ما هي الحالات المرضية المسببة لـ احتباس البول ؟

الحالات المرضية و الاسباب لـ احتباس البول :

هناك عددًا من الأسباب التي تؤدي إلى حالات احتباس البول من أهمها :-

عدوى الجهاز البولي : و هي عدوى بكتيرية تصيب جزء من المسالك البولية لو اصابت الجزء السفلي تعرف بإلتهاب المثانة لو اصابت القسم العلوي تعرف باسم التهاب الحويصلة أو عدوى الكلى و يصاحبها إما التبول المؤلم أو احتباس البول نهائيًا و تكون الأعراض محدودة عند كبار السن باحتباس البول أما الطفل بالتبول المؤلم و يكون السبب الأساسي لتلك العدوى هو الإشريكية القولونية و بعض الحالات النادرة نتيجة فيروس ات أو بعض الفطريات ، و تلك العدوى غالبًا ما تصيب النساء أكثر من الرجال على الاقل مرة واحدة بالعمر و تعالج بسهولة .

الحصوات : النسبة الأكبر من الاصابة باحتباس البول وجود الحصوات بمجرى البول و الحالب نتيجة لتركيز النفايات من الأملاح و المعادن فتتكون على شكل نواه صغيرة مثل البكتيريا و تشكل كتلة صلبة تأخذ في النمو بشكل لا تستطيع المسالك البولية تصريفها و من أعراضها الألم الشديد و احتباس البول لعدم قدرة الحالب على ضخ البول للمثانة نتجة لوجود حائل و هو الحصوات .

بعض الأمراض مثل سرطان المثانة و تضخم البروستاتا  : فينتج عنها إحتباس بالبول أو وجود عيوب خلقية في مجري البول في تلك الحالة لا يستطيع الإنسان بعد فترة من النمو التبول و لكنها تحل بالتدخل الجراحي و ليس لها أي اعراض جانبية .

بعض الإصابات العصبية :  كالجلطات و التصلب العصبي و التهابات النخاع الشوكي تعرض الإنسان للإصابة باحتباس البول نتيجة لتلف الأعصاب المسئولة عن التحكم في البول من العمل مما يتسبب معها عدم القدرة على التحكم في ضخ البول إما مسببًا سلس البول أو احتباس البول .

طالع ايضا : حساسية المناطق الحساسة 

أنواع الاحتباس البولي :

تترواح شدة الإحتباس حسب الحالة المرضية للمريض فعندما يجد المريض صعوبة في تفريغ البول يسمى مريض باحتباس البول و لتلك الحالة شقان :-

الاحتباس المزمن Chronic retention : و هذا هو النوع الأغلب و الأكثر شيوعًا هو يحدث نتيجة لعدم التخلص التام من كمية البول الموجودة بالمثانة فيعاني المريض بتلك الحالة من تقطع البول أي التبول على فترات زمنية فيترتب على ذلك الإستمرار في حاجته إلى التبول .

الإحتباس البولي الحاد Acute Retention : هو النوع الأخطر و يأتي نتيجة لتطور الحالة الاولى يكون المريض عاجز بالكامل عن القيام بعملية التبول و لها عددًا من المضاعفات التي تهدد حياة المريض بالكامل .

مضاعفات إحتباس البول : خطورة المرض لا تتمثل في حدوث المرض ذاته و لكن تترتب على المضاعفات التي تحدث له مستقبلًا من أهم تلك المضاعفات اصابات بالكلى هي العضو الأول الذي تتشكل منه عملية التبول و أي تلف به قد ينتج عنه الفشل الكلوى ، تليف المثانة ، المثانة هي العضو الحامل لتجمع البول و اخراجه عبر العضو التناسلي نتيجة لتجميع البول بالمثانة نتجة لضغط الزائد عليها يحدث تليف مع الوقت ، إلتهابات مجرى البول نتيجة لركود البول بها لفترات زمنية طويلة يحدث إلتهابات بمجرى البول نفسه و هي اقل المضاعفات خطورة لسهولة علاجها .

أعراض احتباس البول : تمكن الباحثين من تحديد بعض اعراض الإصابة ما هو حسي تعتمد على شعور المريض و بعضه يعتمد على استنتاج الطبيب و ملاحظته للحالة ، تتسم عملية التبول بشيء من الصعوبة هي الدلائل الأولى لإحتباس البول و يترتب على ذلك شعور المريض بعدم الراحة أو وجود ألم و حرقة في مجرى البول ، كما أن لون البول مؤشر من مؤشرات التعرض للإحتباس في الأغلب يكون مائلًا للون الأحمر ، أو رغبة المريض في تكرار التبول أكثر من مرة لعدم تفريغ المثانة بالكامل .

طرق العلاج و الوقاية : هناك طرق كثيرة لعلاج احتباسات البول يحددها الطبيب و فقًا لحالة المريض من أمثلة الوسائل العلاجة ، تركيب القسطرة و هي الأكثر شيوعًا و استخدامًا و يكون هدفها تفريغ مجرى البول تمامًا منه و تستخدم في الحالات المؤقتة ، التدخل الجراحي قد يكون الحل الوحيد لدى بعض المرضى بالقيام بإجراء توسيع لمجرى البول ليبقى مفتوح من أجل مرور البول خلاله و تتم الجراحة إذا فشلت الأدوية العادية على حل المشكلة ، في الاغلب يكون العلاج حسب كل حالة .

للوقاية من احتباس البول لابد من الاعتماد على شرب الماء بالمقدار الكافي 8 أكواب يوميًا بمعدل لترين ماء البعد عن المشروبات الكحولية و الكافيين حيث ان الخمور تؤثر كثيرًا على مجرى البول ، زيارة الطبيب فور حدوث أي ألم أو حرقان اثناء التبول .

ما هو عسر التبول ؟

عسر التبول هو الشعور بالألم وعدم الارتياح اثناء عملية التبول ، ويكون الألم عادة في الحالب ( الانبوب الذي ينقل البول من المثانة الى خارج الجسم ) و المنطقة المحيطة بالأعضاء التناسلية .

أعراض و علامات عسر التبول

يرافق عسر التبول عدد من الأعراض منها :
– الشعور بالحرقة اثناء التبول .
– الحاجة المستمرة للتبول .
– فقدان القدرة على التحكم بالمثانة البولية .
– خروج الدم مع البول .
الم أسفل الظهر .
– ارتفاع درجة الحرارة .

تشخيص عسر التبول

يعتمد الطبيب في تشخيص العامل المُسبب لعسر التبول على عدد من الاجراءات منها :

– الفحص المخبري للبول للكشف عن العدوى البكتيرية من خلال ازدياد عدد كريات الدم البيضاء .

– الزراعة المخبرية للبول لتحديد نوع البكتيريا المُسببة للالتهاب .

– تصوير الجهاز البولي بالموجات الفوق صوتية .

– الفحص الداخلي للمهبل للكشف عن الالتهابات المهبلية التي ترتبط غالباً بالعدوى الفطرية .

– التصوير الاشعاعي للجهاز البولي للكشف عن حصى الكلى أو المثانة البولية والتي لا يُكشف عنها بالموجات الفوق صوتية .

علاج عسر التبول

قد يشمل علاج عسر التبول عدد من التدابير اعتماداً على العامل المُسبب كوصف المُضادات الحيوية عند ارتباطه بالتهاب المسالك البولية .

الأدوية المتعلقة ب عسر التبول

(Flavoxate) فلافوكسات
(Oxybutynin) اوكسيبيوتينين

الوقاية من عسر التبول

– شرب كميات وافرة من الماء يوميا.
– الحرص على نظافة الاعضاء البولية والتناسلية.
– تجنب استخدام الصابون والمنظفات المهيجة لمنطقة الأعضاء التناسلية .
– استخدام الواقيات الذكرية عند الاصابة بأي من الامراض المنقولة جنسياً .

مآل/ تكهن عسر التبول

يُعد مآل الاصابة بعسر التبول جيداً بالتشخيص والعلاج المبكرين

استشارات حول احتباس البول يجيب عنها الاخصائيون :

ما هي اضرار احتباس البول لفترة من الوقت ؟

د. رجائي فارس

احتباس البول ..من الممكن ان يؤدي لمضاعفات متعدده وبالنهايه قد يؤدي الى هبوط في عمل الكلى….و الفشل الكلوي

هل التقليل من جرعه المدرول يؤدي الى احتباس البول ؟

كلا .لا يؤدي وقف او تقليل الجرعه لاحتباس البول

والدتى مسنه و تتناول التربتيزول يوميا , اصيبت باحتباس بولى منذ حوالى 24 ساعه و عرفت ان التربتيزول قد يسبب الاحتباس البولى و انا اوقفته منذ الامس مساء – فما الحل ؟

ممكن ان تخفض الجرعه او تبديل العلاج بناء على راي الطبيب الذي وصف الدواء

 ماسبب احتباس البول للام المرضعة ؟

قد تكون التهابات المهبل السبب الرئيسي في ذلك .

6 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • اشعر ببقاء القليل من من البول عند التبول وعندما لا اشرب ااماء كثيرا اشعر بالم خفيف في وسط اسفل البطن احيانا واحيانا اشعر بالم في الخصيه اليسرى واحيانا اليمنى وعندما اقذف من الاحتلام في الليل اشعر بحرقه هل هذا طبيعي

  • اشعر ببقاء القليل من من البول عند التبول وعندما لا اشرب ااماء كثيرا اشعر بالم خفيف في وسط اسفل البطن احيانا واحيانا اشعر بالم في الخصيه اليسرى واحيانا اليمنى وعندما اقذف من الاحتلام في الليل اشعر بحرقه هل هذا طبيعي

  • اشعر ببقاء القليل من من البول عند التبول وعندما لا اشرب ااماء كثيرا اشعر بالم خفيف في وسط اسفل البطن احيانا واحيانا اشعر بالم في الخصيه اليسرى واحيانا اليمنى وعندما اقذف من الاحتلام في الليل اشعر بحرقه هل هذا طبيعي

  • اعاني من استعمال العادة السرية عديد من المرات في شهر كنت عادس لكن المرات الاخيرة اصبحت لدية مشكلة وهي عند استمني عذرا اصبحت عند انتهاي منها احس باحتباس بولي لمدة ١٠ دقايق و بعدها يسيل البول قترات ضييلة من فضلك انسحني ماذا افعل و باركة الله فيكم