صحة العائلة

قلة النوم و حرمان النوم : جلطات و سرطان .

حرمان النوم

قلة النوم او الحرمان من النوم , لأي سبب سواء بسبب حالة مرضية , او بسبب التعود على عادة سيئة , قد تضر  و تفتك بالصحة أكثر ربما من حرمان الجسم من الطعام الصحي ، فالجسم بحاجة للنوم بصورة يومية حتى تتمكن خلايا و أعضاء الجسم من أداء مهامها بصورة طبيعية ،
دراستان طبيتان نشرتا عام 2011  أظهرتا مضاراً جديدة ل قلة النوم حيث أظهرت الدراسة الأولى ارتباط قلة النوم بسرطان القولون و الثانية بجلطات القلب و الدماغ .
الدراسة الأولى نُشرت في مجلة كانسر  , و أجريت الدراسة على 1240 متطوعا تبين بعد عمل المنظار أن 338 منهم مصابون بأورام غدية في المستقيم و القولون و هي أورام تسبق ظهور سرطان القولون .
و بعد التحكم في جميع المؤثرات التي تزيد من احتمال الإصابة بسرطان القولون , مثل :  التدخين و السمنة و التاريخ العائلي المرضي ، وجد الباحثون أن نقص عدد ساعات النوم بسبب حرمان الشخص نفسه من النوم و بالذات النوم أقل من 6 ساعات يومياً كان أحد العوامل التي تنبئ بظهور الأورام حيث أن العلاقة بين نقص مدة النوم و الأورام كانت كبيرة إحصائياً .
وقد كانت العلاقة السابقة بين قلة النوم و ظهور الاورام أقوى عند السيدات .
و تعتبر هذه أول دراسة علمية تظهر هذه العلاقة . و لا يعرف حتى الآلية خلف هذه العلاقة بين قلة ساعات النوم و ظهور أورام القولون .
أما الدراسة الثانية فقد نُشرت في مجلة القلب الأوروبية ( Eur Heart ) ، حيث تابع الباحثون أكثر من 470 ألف شخص من ثمان دول لفترات تراوحت بين 7 – 25 سنة . و قد وجد الباحثون أن الذين ناموا أقل من 6 ساعات يومياً كانت احتمالات الإصابة بجلطات القلب عندهم أكثر ب 48 % و جلطات الدماغ أكثر ب 15 % من الذين ناموا من 7 – 8 ساعات .
كما أن احتمال الجلطات كان أكثر عند الذين ناموا أكثر من تسع ساعات يومياً .

و من المعلوم طبياً أن قلة النوم تؤدي لاضطرابات في جهاز المناعة للجسم , و نقص في مناعة و مقاومة الجسم للأمراض المعدية و غيرها من الأمراض التي يعمل الجهاز المناعي على مقاومتها
هذا عوضاً عن الأضرار المنعكسة على البشرة و على الحالة النفسية و الذهنية للفرد , في حالات الحرمان من النوم لساعات كافية يومياً .
جدير بالذكر ان الفرد البالغ يحتاج الى مابين ( 6 – 8 ) ساعات من النوم يومياً , ليتمكن الجسم من القيام بمهامه بالصورة الصحيحة.

اقرأ ايضا  : اضطرابات النوم 

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.