صحة العائلة

5 اطعمة تحرمك من النوم .

اغذيه تسبب ارق

لا يعتبر التفكير العدو الوحيد للنوم ،

فهناك أطعمة كفيلة أن تحرمك النوم العميق و ربما تسبب لك القلق لفترة طويلة من الليل , حيث  تؤدي بعض الأطعمة لرفع ضغط الدم و كذلك تحفيز الدورة الدموية و بالتالي يصعب الوصول للاسترخاء المطلوب للنوم .

فأي انواع الأطعمة يجب تجنبها قبل النوم ؟

تعتبر وجبات العشاء الدسمة من أكبر أعداء النوم , حتى لو كانت لذيذة . و ينصح الخبراء بتجنب تناول بعض الأطعمة و المشروبات قبل النوم لتجنب الأرق و اضطرابات النوم ، إذ أن بعض الأطعمة تزيد نشاط الدورة الدموية و تصعب النوم .
1-

جميع الأطعمة الغنية بالدهون كالجبن و البطاطس المقلية و المكسرات

 :

تنشيط عمل الدورة الدموية وهو أمر غير مطلوب قبل النوم . و يؤدي تناول هذه الأطعمة بكميات كبيرة ليلا إلى رفع مستوى السكر في الدم و بالتالي زيادة الطاقة في الجسم . و لا سبيل للتخلص من هذه الطاقة إلا بالحركة و هو أمر غير وارد أثناء النوم ، لذا لا يبقى سوى تخزين هذه الدهون في الجسم و هو مشكلة أخرى تظهر في اكتساب الجسم للوزن الزائد .

2- القهوة و الشاي و المشروبات الغازية :

ليس من السهل على الكثير من الناس النوم بعد تناول القهوة و الشاي و مشروبات الطاقة الأخرى ، إذ أنها تؤدي لرفع ضغط الدم و بالتالي تصعب النوم ، وفقا لتقرير نشرته مجلة “بريغيته” الألمانية. و لهذه القاعدة استثناء ، إذ أن الأشخاص المعتادين على تناول كميات كبيرة من المنبهات ، يمكنهم النوم حتى بعد تناول الشاي و القهوة مباشرة .
3- عصير البرتقال و العصائر الحمضية : 
ما لا يعرفه البعض أن ،  تناول البرتقال أو اليوسفي أو شرب العصائر الحمضية ، يؤدي إلى القلق و ذلك بسبب ارتفاع نسبة الحمض في هذه المواد و هو ما يزيد من نشاط الجسم و يصعب الوصول لحالة الاسترخاء المطلوبة للنوم .

4 – النشويات : 

يفضل تجنب تناول النشويات قبل النوم ، فهي لا تزيد الوزن فحسب بل إنها تعرقل النوم . و الحصول على نوم هادئ يتطلب كمية مناسبة من هورمون الميلاتونين الذي تساعد في إنتاجه عوامل عديدة من بينها الظلام و أيضا الحصول على أنواع معينة من الأحماض الأمينية الموجودة في الأطعمة الغنية بالبروتينات كاللحم و الجبن . و ينصح الخبراء للحصول على نوم هادئ بتناول خليط يتكون من البروتين مع قدر بسيط من النشويات ، لتحفيز إنتاج هورمون الميلاتونين .

5- الشيكولاته :

تعتبر الشوكولاتة أيضا من ألد أعداء النوم لاسيما أنها تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تحفز الدورة الدموية و تزيد الشعور باليقظة و لها تأثير مشابه للكافيين و لكن بنسبة أقل ، وفقا لتقرير “بريغيته” . و تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أكبر من الثيوبرومين ، لذا فإن تناول قطعة منها قبل النوم ، كفيل بإبعاد النوم عن عينك لساعات طويلة .

المصدر بتصرف (DW)

للمزيد من المقالات تابعونا على Facebook و Twitter  و +google و pinterest

 

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.