صحة العائلة

5 عادات سيئة عليك التخلص منها فورا .

5 عادات سيئة عليك التخلص منها فورا .

عادات سيئة لا حصر لها موجودة لدى البشر , و فيما يلي 5 عادات موجودة لدى كثير من البشر يدركون ربما بعد فوات الاوان كم كان ضروريا التخلص منها :

1- الحقد و الغضب اتجاه الآخرين :

الحقد و الغضب المستمر , طاقة سلبية , بل لنقل نار ضارية تأكل صاحبها اكثر مما تأكل الاخرين !

لذلك قال الشاعر : و اصبر على كيد الحسود فان صبرك قاتله … فالنار تأكل بعضها ان لم تجد ما تأكله !

و الحسد هو لون من الوان الحقد و الكراهية .

و الحاقد الحاسد , يكاد يكون نارا تحرق حتى من يحبهم , فهو لا يملك الا الغضب المستمر و الحقد الدفين , اتجاه من حوله , لنه لا يملك التسامح و المغفرة , و لا يتسامح اتجاه حتى صغائر الامور , و هذا يجعله يدور في حلقة مفرغة سلبية لفترات طويلة من حياته , كل همه تنفيس غضبه و حقده , و هذا يجعل الحاقد معتل نفسيا , يكاد لا يخرج من حفرة الا و يقع في اخرى , سوف يندم يوما بلا شك , لنه لم يعرف كيف يستمتع بحياته , لذلك الحقد و الكراهية , عادة سيئة يجب التخلص منها فورا !

2- العمل أكثر من اللازم ” ادمان العمل ”  :

يعتبر  العمل المستمر و المطول من الأشياء التي يندم عليها الناس عادة عند الكبر . و ذلك ببساطة بسبب تقديرهم المتزايد لأهمية الوقت حيث يتمنى الكثير منهم لو قضى وقت أطول مع أفراد عائلاتهم و من يحبّون .

العمل بلا شك ضرورة ملحة في الحياة , و لكن ادمان العمل بشكل يرهق الصحة و يقضي على الوقت تماما , هو نوع من ” الجشع ” حقيقةً ! و ربما يعني اعاقة لمباهج كثيرة في الحياة و كذلك عدم الاستمتاع مع افراد العائلة , فساعة و ساعة !

اصبح شائعا لدى بعض الشعوب الاستغراق و ادمان العمل حتى تصنيف ” ادمان العمل ” كمرض يجب التخلص منه , حيث سجلت عدة حالات انتحار في اليابان مثلا , بسبب ” ادمان العمل ”

بالطبع : الأسوا من ” ادمان العمل ” هو ” ادمان الكسل ”

3 – عدم ادراك جمال شخصيتك و عدم رضاك عن نفسك :

كثيرون يقضون شبابهم  ” ذكوراً و اناثاً  ” و هم غير راضين عن الطريقة التي ينظرون فيها لأنفسهم و للمجتمع .و الحقيقية انهم سيندمون لاحقا على اضاعة الوقت في هذه ” الفكرة العقيمة ” فالجمال جمال الروح

 

” كن جميلا ترى الوجود جميلا ”

فالحقيقة  أن كل شخص لديه جمال من نوع خاص بشخصيته و طريقته الخاصة و غالبا ما يتم اكتشاف ذلك مع مرور الوقت ، فلا تنتظروا  طويلا حتى تحبون انفسكم و من حولكم و تكونوا راضين عن انفسكم , هذا الانتظار هو معيق للابداع و الاستمتاع بمباهج الحياة .

4 – عدم العناية بصحتك و أسنانك :

هناك مثل انجليزي ترجمته بتصرف : ان لم تقم بغرزة اليوم لرقع ثوبك , ستكون عشرة لاحقا !

و هذا اكثر ما ينطبق على الصحة , فمن الصعب على من يعاني من امراض عديدة الاستمتاع بمباهج الحياة , فاهم شيء يملكه الإنسان في هذه الدنيا هو صحته .

الحقيقة ان الكثير من المشاكل الصحية تبدأ نتيجة الاهمال او نتيجة عادات سيئة  ,  فرشاة اسنان و خيط اسنان جيد و مسواك , لا تعتبر ادوات صعبة المنال , و لا يعتبر تنظيف الاسنان من المهام الصعبة و لو 5 أو 6 مرات في اليوم , و كذلك عمل فحوصات للاسنان بشكل منتظم . و كم سيبدو كل ذلك سهلا , حينما نكتشف ان الاهمال سبب تسوس العديد من الاسنان و ان البدائل صعبة و ربما يكون طقم أسنان صناعي احدها !

 

5 – القلق المستمر أكثر من اللازم :

اجماع لدى كل الحكماء و الاطباء ان القلق يدمر الانسان !

لا شك ان القلق موجود و لكن لا يجب ان يكون عادة مدمرة , فنقلق على كل شي و من كل شيء طوال الوقت !

و كما يقول دايل كرنيغي : ” دع القلق و ابدأ الحياة ” قرابة قرن على تأليف كتاب دايل كرنيغي , و قد وصل الى هذه الحقيقة بعد تجارب مريرة عديدة  .

 “معظم الأشياء التي تقلق منها تحدث على أي حال ” لذا فلا داعي للقلق ، هذا ما يدركه الكثير مع مرور الوقت.

و ربما لا تحدث , ارى خلافا للمقولة السابقة ان كثير مما نقلق حوله لا يحدث على الاطلاق , و مع مرور الوقت نندم بشدة على اضاعة الوقت في القلق و التوتر , فهذا بلا شك يفسد علينا بهجة الحياة .

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.