صحة العائلة

عادات صحية لمعالجة الامساك

عادات صحية لمعالجة الامساك

لا شك ان الامساك له اسباب متعددة , و ليس بالضرورة ان يكون الامساك مجرد شعور عارض أو نتيجة لعادات غذائية و صحية خاطئة ,

في حال كان الامساك متكرر بشكل يومي و دائم , رغم مراعاة العادات الصحية , في هذه الحالة لابد من مراجعة الطبيب المختص على وجه السرعة , لأن الاسباب ربما تكون نتيجة مشكلة مرضية بحاجة الى تدخل دوائي أو جراحي .

أما في حال تكرر الإمساك المزعج  نتيجة العادات الغذائية و العادات الصحية السيئة , فهذا المقال سيفيدك حيث ننصحك بإعادة النظر في نظامك الغذائي . فهو في العادة أهم الاسباب التي تؤدي للإمساك بجانب عوامل أخرى أقل شيوعاً منها كما ذكرنا  المرضي أو النفسي المنشأ .

فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على تليين معدتك و التخلص من الامساك :

1 – الاكثار من الألياف في الغذاء :مثل الفواكه الطازجة ، الخضروات النيئة ذات الأوراق الخضراء ، و الرز البني والخبز الأسمر يومياً. كذلك تناول و الفول ، و الثوم و الحمص ، البطاطس الحلوة ، و الحبوب الكاملة .

2 – شرب الماء و السوائل بكثرة : حقيقة هذا عامل مهم جدا لمعالجة الامساك و تليين الامعاء و المعدة , شرب الماء بانتظام و على فترات متقطعة خلال النهار , حتى لو لم يكن هناك عطش شديد , مثل : فصل الشتاء , و  من الخطر استبدال ماء الصحي , بمشروبات تضر و لا تنفع مثل المشروبات الغازية و العصائر الصناعية .

3 – تناول كثيراً من الأطعمة الغنية بالبكتين :  مثل التفاح و الجزر و البنجر و الموز و الكرنب و الفواكه الحمضية و البسلة الجافة ، و البامية .

4 – التقليل من الدهون : الدهون تكاد تكون العدو الاول و الحقيقي للنظام الغذائي الصحي , خاصة تلك الدهون الموجودة في المقليات و ما شابه , يجب ان يتم تبديل نظام الغذاء من المقالي الى المسلوق أو المطبوخ … الخ

5 – تناول التين : يعتبر التين من أفضل الملينات الطبيعية .

6 – الوجبات الصغيرة و الكثيرة : كلما زاد عدد الوجبات و قل حجمها فهذا افضل , أما تناول وجبات كبيرة و دسمة دفعة واحدة فهذا سيؤدي الى صعوبات الهضم , و الامساك المتكرر و كذلك بالطبع تكدس الدهون و السمنة .

7 – تناول عصير الشعير :  فهو يحتوى على الكلوروفيل و هو ملين طبيعي و يساعد على الهضم بشكل كبير .

8 – مارس التمارين الرياضية بانتظام : النشاط البدني و التمارين الرياضية المتكررة و المستمرة , تزيد سرعة الهضم و تلين المعدة و تحسن الدورة الدموية و بالتالي التخلص من الامساك . المشي لمدة 20 دقيقة يزيل عادة الإمساك كما ان التدريبات  المستمرة مهمة لمنع الإمساك أيضاً .

9 -اغذية خاصة تساعد على علاج الامساك مثل :

  •  أكل الزبيب مع العسل يعالج الإمساك
  •  شرب الزنجبيل مع العسل يسهل الهضم.
  • شرب العسل المخفف بالماء  , رائع ايضا للصحة العامة و الهضم , ابحث عن عسل طبيعي و ليس كومة سكر !
  • شرب منقوع التين المجفف أو منقوع التمر على الريق .

10 – مجموعة فواكه للامساك : الكيوي و التفاح و الموز و البطيخ و الشمام و المشمش و العنب و البرتقال و خاصة عى الريق . يمكنك أيضا ان تتناول عصائر هذه الفواكه , و لكن من المهم جدا الا تكثر من السكر عليها حتى لا تحولها الى مشروب ضار !

11 – مجموعة الخضروات المفيدة للإمساك :  الجزر ، الجرجير ، الخس ، البقدونس ،  و الكرات و الكرنب و السبانخ و البامية و الملوخية و الفاصوليا الخضراء و الكوسة و الخيار و البازلا و البقدونس و الكزبرة ، وكلها تفيد في علاج الامساك . احرص على تناولها طازجة !

12 – تناول الشوربة الغنية بالألياف مثل :  شوربة عدس ، شوربة الجزر.

13 – تناول بدائل اللحوم : تناول كميات كبيرة من السلطة و الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين مثل الفول و العدس بدل اللحوم .

14 – تناول اللوز : من المكسرات التي تلين الأمعاء اللوز .

15 – تجنب الاطعمة التي تسبب الامساك : لا تتناول الأطعمة التي تسبب الإمساك مثل منتجات الألبان ، اللحوم ، المشروبات الغازية ، الدقيق الأبيض ، الأطعمة المصنعة و الوجبات السريعة ، الملح و القهوة و السكر. هذه الأغذية صعبة الهضم و تحتوي على القليل من الألياف أو خالية منها .

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.