صحة العائلة

نصائح يومية للحفاظ على الكليتين

نصائح يومية للحفاظ على الكليتين

قام موقع ” غيزوندهايتس فيسن ”  الألماني الإلكتروني المعني بشؤون الصحة بجمع عدد من النصائح و الإرشادات البسيطة التي يمكن لأي شخص اتباعها من أجل المحافظة على صحة الكليتين , هذه النصائح هي :

1- شرب الماء بانتظام : معدل السوائل اللازمة للجسم البالغ يومياً يبلغ 2.5 لتر، منها 1.5 لتر يجب شربها بشكل مباشر ، سواءاً على شكل ماء أو شاي أو غيره من السوائل . أما بقية هذه الكمية ، فيمكن الحصول عليها عبر الغذاء .

2- احذر إذا كنت تعاني من فقر الدم : فقر الدم ، المسمى أيضاً أنيميا ، يعتبر أحد العوامل المسببة لأمراض الكلى. و لذلك ، يوصى بشرب مغلي الشعير المختمر ، الذي يحفّز عملية بناء خلايا الدم .3- خفض نسبة الدهون في الدم :  الحركة بانتظام تساعد على ذلك ، لأن ارتفاع نسبة الدهون في الدم يتسبب في تدهور الوظائف الكلوية .

المزيد : نسبة الدهون

4 – الحفاظ على ضغط دم طبيعي : معدل 120/80 هو الرقم الذهبي ! و إذا ما تجاوز ضغط الدم هذه القيمة ، فعليك بممارسة الرياضة ، أو ممارسة المشي لمدة ثلاثين دقيقة ثلاث مرات أسبوعياً . كما يوصى أيضاً بممارسة الجري أو المشي أو قيادة الدراجة الهوائية. هذا و يزيد ضغط الدم المرتفع من خطورة الإصابة بأمراض الكليتين بمقدار ثمانية أضعاف.

المزيد : ضغط الدم

5- الإقلاع عن التدخين : حتى وإن لم تكن متحمساً لهذه الفكرة ، فإن المدخنين أكثر عرضة من غيرهم لأمراض الكلى ، ذلك أن قدرة الكلية على تصفية الدم من الفضلات تقلّ عند المدخن بما مقداره 5 مليلترات في الدقيقة كل عام ، علماً بأن قدرتها لدى الإنسان البالغ الصحيح تبلغ 65 مليلتراً في الدقيقة .

6- قم بفحص مستوى السكر في الدم بانتظام : خصوصاً إذا كنت مصاباً بداء السكري ، ذلك أن فحص مستويات السكر في الدم بانتظام و معادلتها من قبل الطبيب المختص تقلل من الضرر الحاصل ل الكليتين أو تمنعه تماماً.

 

5 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.