صحة العائلة

25 معلومة تهمك عن : الماء !

25 معلومة تهمك عن : الماء !

يعتبر  الماء مؤشر على وجود الحياة في اي مكان من هذا الكون الفسيح قال تعالى : ” و جعلنا من الماء كل شيء حي ” , فالماء هو الحياة , و هو من مقومات الحضارة و معالمها كالزراعة و الصناعة و غيرها .

فيما يلي 25 معلومة تهمك عن الماء :

1 – مكونات الماء :  يتكون جزىء المـاء بشكل اساسي من عنصرين هما الاكسجين و الهيدروجين , لذلك رمزه الكيميائي هو  :

2- 71% من مساحة الكرة الأرضية : تتكون من الماء و الباقي ” يابسة ” و يمكن ان نسميها : ” الكرة المائية ” لغلبة مياه البحار و المحيطات على سطحها .

3 – يتكون الكائن الحي في معظمه من الماء : فجسم الإنسان مثلا مؤلف بنسبة 60% من الماء . أما الفيل و سنبلة القمح ففيهما ما نسبته 70% من الماء ، و  دودة الأرض تتألف من 80% من المااء . أما ثمرة الطماطم ففيها 95% من الماء ! المااء يدخل في تكوين حتى قشور الفواكه و الخضروات , و كذلك لحم الانسان و حتى عظامه ! فليس بالضرورة ان يكون على شكله السائل في الكائن الحي .

4 – الماء مذيب :  للفيتامنات و الأملاح و الأحماض الأمنية و الجلوكوز ، و له الدور الاساسي و الحيوي في هضم و امتصاص و نقل  العناصر الغذائية في الجسم .

5 – يساعد الماء في التخلص الآمن من السموم و الفضلات : و قلة شربه تؤدي الى الامساك و مشاكل الهضم , و اشارت دراسة حديثة من معهد مايكولنيك الى ان شرب الماء اثناء الطعام يعتبر مفيدا للجسم .

[adpost]

6 – يعتمد كل التنظيم الحراري في الجسم على الماء  : كما أن الماء ، ضروري في إنتاج الطاقة.

7- فقدان الماء يؤدي الى الاصابة بالغيبوبة : فلا يستطيع الإنسان أن يعيش بدون الماء لمدة تزيد عن ثلاثة أيام , بينما يمكنه تحمل فقد الطعام مدة اطول بكثير في حال توفر الماء .

8 – ينصح بالشرب قبل الشعور بالظمأ ( العطش )

9 – يجب شرب الماء بانتظام :  حتى في فصل الشتاء الذي يخف فيه الشعور بالعطش لأن الماء يحمي الجسم من الجفاف .

10 –  الماء مهم جداً في الحد من البدانة و زيادة الوزن :  ” هناك فرق بيت التعبيرين “ و كذلك يقي الماء من تراكم الدهون و خاصة لدى الأطفال .

11 – الغذاء و الماء :  ليس شرب الماء فقط هو ما يزود الجسم بالكميات التي يحتاجها من الماء بل أن أكل الخضروات و الفواكه و شرب العصائر الطبيعية يعتبر من مزودات الجسم بالماء و بجزء من الكميات التي يحتاجها . فكما ذكرنا مثلا : ثمرة الطماطم 95% من مكوناتها هي ماء .

12- الماء يكون على ثلاث حالات هي :   السائلة و الصلبة ” كالثلوج ” و الغازية ” بخار الماء ” . و هذه هي الحالات التي ينتشر فيها الماء في الكرة الأرضية .

13 – في الحالة السائلة : يكون الماء شفافا بلا لون ، و بلا طعم، أو رائحة , بعض الطعم الخفيف او الرائحة الخفيفة لا تكون من الماء بل من الاملاح و المعادن المذابة في الماء  .

14 – يوجد عدة انواع من المياه على سبيل المثال :

  • المياه المعدنية الطبيعية : و هي التي تأتي من مصادر جوفية و تحتوي على معادن مثل : الماغنسيوم الكالسيوم و الصوديوم و الحديد , لذلك سمي ” معدنية ” لأنها غنية بالمعادن .
  • مياه غنية بالأكسجين : تحتوي على نسبة من الأكسجين أكثر 40 مرة من الماء العادي .
  • المياه المقطرة : و يتم الحصول عليها بالتقطير لكنها تستخدم في المعامل الكيميائية من أجل التجارب و ليس للشرب.

15- زجاجة المياه و طريقة العناية بها هامة : من حيث غسيل غطائها باستمرار و غسيل الزجاجة نفسها بالماء الساخن و الصابون عند إعادة ملئها. مع تغييرها من فترة لأخرى , يغفل كثيرون عن ذلك فتصبح زجاجة الشرب و غطائها ناقل محتمل للجراثيم و البكتريا الضارة .

16- لا تشارك زجاجة الماء : بناءا على النقطة السابقة ( 14 ) , من المفضل ألا يشترك كثيرون بالشرب من نفس الزجاجة و الكأس , هناك امراض الفم و اللثة و الاسنان و كذلك امراض الشفة و امراض اخرى فيروسية و غيرها من المحتمل انتقالها عبر زجاجات الشرب , ليس هناك حرج من الخصوصية في هذا الشأن , الاهتمام بالصحة لا يعني ” الوسواس “ في هذا الجانب . برأيي على الأقل .

17 – إذا تم الشرب من زجاجة الماء : و فتحها لا يجب تركها لفترة طويلة بدون استخدام لأن البكتريا ستنشط فيها و التي يكون مصدرها من الفم و البيئة المحيطة .

18 – الماء  من المركبات المستقرة كيميائييا : حيث لا يمكن تحليله للمواد الأساسية التي تكونه ( الاكسجين و الهيدروجين )  الا عن طريق التحليل الكهربائي , و لا يمكن الفصل بأي من طرق الفصل التقليدية , هناك مثلا مواد يسها فصلها بكل سهولة , مثلا : برادة حديد مع نشارة خشب , يمكن الفصل بالمغناطيس لذلك يسمى : ” الفصل المغناطيسي ” , كيف نفصل الملح عن السكر؟

19 – المياه الجوفية : سميت بالجوفية لأنها توجد في باطن الارض , و هناك النوع الثاني و هو : المياه السطحية , الموجودة على سطح الارض , مثل : مياه البحار و المحيطات و مياه الانهار و الأمطار و الينابيع , اذا هناك تصنيفين لتواجد المياه ( جوفية و سطحية )

20 – شح المياه : يضطر الكثير من الناس في العديد من الدول الفقيرة حتى الان للمشي مسافات طويلة للحصول على ماء الشرب .

21 – التلوث المائي أو تلوث المياه : ينقسم الى  نوعين رئيسيين ، هما :

  • الأول هو التلوث الطبيعي ” الفيزيائي ” : مثل تغير درجة حرارة الماء ، أو زيادة ملوحته ، أو ازدياد المواد العالقة .
  • النوع الآخر هو التلوث الكيميائي : و تتعدد أشكاله كالتلوث بمياه الصرف و التسرب النفطي و التلوث بالمخلفات الزراعية كالمبيدات الحشرية و المخصبات الزراعية.

22 – تلوث المياه : لا يعني فقط عدم صلاحيتها للشرب بل للأمر ابعاد أكثر من ذلك بكثير مثل :

  • استهلاك كميات كبيرة من الأكسجين الموجود في الماء , مما يؤدي إلى تناقص أعداد الأحياء المائية.
  • تؤدي زيادة نسبة المواد الكيميائية في المياه إلى تسمم الأحياء المائية .
  • نمو البكتيريا و الطفيليات و الأحياء الدقيقة في المياه ، مما يقلل من قيمتها كمصدر للشرب أو للري أو حتى للسباحة و الترفيه .
  • قلة الضوء الذي يخترق المياه لحجب الملوثات الطافية على سطح المياه ضوء الشمس الذي يعتبر ضرورياً لنمو الأحياء النباتية المائية كالطحالب .

23 – حروب المستقبل قد تكون على الماء : هناك تنافس محموم بين الدول على مصادر المياه و منابع الانهار , و يتوقع الخبراء , ان تنشب حروب بين بعض الدول بسبب نقص المياه في المستقبل .

24- المياه المالحة : على الرغم من أن 71% من سطح الارض مغطى بالمياه , الا ان  97 % من المياه على سطح الكرة الأرضية هي مياه مالحة وغير صالحة للشرب !

25 – شرب الماء : يعتبر مفيدا للجسم و لكن شربه بافراط يسبب نوع نادر من التسمم يسمى : التسمم المائي .

الكمية الكافية من الماء للرجال تساوي ما يقارب 3 ليترات (حوالي 13 كوب ) ، أما للنساء فهي 2 لتر (حوالي 9 أكواب) من مجموع المشروبات يومياً .

 

5 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.