صحة العائلة

دراسة حديثة : الشاي و مشروبات الطاقة و العصائر تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان

دراسة حديثة : الشاي و مشروبات الطاقة و العصائر تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان

 دراسة حديثة : تناول المشروبات كالشاي و مشروبات الطاقة و بعض أنواع عصائر الفاكهة قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان ، و إلحاق الأضرار فيها .

أشارت  أبحاث نشرت في أوروبا إلى أن تناول الأغذية التي تحتوي على أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان ، كما إن بعض الأمراض التي تتسبب ارتجاع الأحماض من المعدة إلى الفم قد تتسبب تآكل مينا الأسنان أيضاً .

كما أكد باحثون و هم أطباء أسنان أن تناول مشروبات مثل  : الشاي و مشروبات الطاقة ، و عصائر الفاكهة يؤدي إلى غمر الأسنان بعدد من الأحماض التي تؤدي إلى تآكل في مينا الأسنان التي تعتبر جدار حماية للاسنان ، و من ثم تآكل كامل السن .

مشروبات الطاقة

وجد باحثون من جامعة إيوا أن مشروبات الطاقة و المشروبات الرياضية كتلك التي يتناولها لاعبو التنس باستمرار ، أكثر تأثيراً على مينا الأسنان من المشروبات الغازية .

و يقول د.كلارك ستانفورد من كلية طب الأسنان في جامعة إيوا  : “ مشروبات الطاقة غالباً ما  تكون حمضية ، لأنها في الغالب تحتوي على حمض السيتريك ، و لتجنب تأثير الحمض يجب النظر إلى مكونات المشروب ، فإن احتوي على حمض السيتريك فلا داعي لشربه. ”

المشروبات الغازية

حذر أطباء الأسنان بشدة من المشروبات الغازية و حتى الخالية من السكر ، حيث يعتقد كثيرون من أن المشروبات الغازية الخالية من السكر لا تؤثر على الأسنان ، لكن إضافة الكربون لهذه المشروبات تجعل منها حمضية و بالتالي تؤثر على الأسنان ,  و تعمل على تآكل مينا الأسنان .

الشاي

أما الشاي الذي يعتقد أنه مشروب مفيد جداً للصحة ، باعتباره من مضادات الأكسدة ، فقد أثبتت الأبحاث انه يمكن ان يسبب التلف للأسنان أيضاً و لكن بنسبة أقل من العصائر مثلاً .

و يؤكد الأطباء أن للشاي أثر على مينا الأسنان و أدى إلى تآكلها بعد 4 أشهر من غمر الأسنان فيه ” تعتبر مدة طويلة نسبياً ! ”  ، و أن الشاي الأسود أشد ضرراً من الشاي الأخضر .

معلومة تهمك : المينا (بالإنجليزية: Enamel) و هي الجزء الأكثر صلابة في جسم الإنسان .

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.