صحة العائلة العربية

خرافة جديدة : الملح و الطاقة السلبية !

تنتشر في هذه الايام بدعة جديدة , و هي أن الملح ! يبدد الطاقات السلبية من البيوت ,  و ذلك بغسل أرضيات البيوت بالماء و الملح , و يزعم – البعض – ان هذا سيدفع العين و الحسد و يدفع الشياطين – التي هي من مواد ايونية ! – الى الهرب من البيوت و عدم الاقتراب منها ابداً !

و حقيقة أن الأمر غريب من عدة جوانب :

1- سرعة انتشار الخرافات و البدع يكاد يكون بسرعة البرق ,

و كما يلسع البرق الأرض أحيانا و يفرغ الشحنات هنا و هناك , و كذلك الخرافات تنتقل اليوم بسرعة البرق لتلسع العقول . و لكن جدير بالذكر ان الخرافة قديمة و ليست شيئاً حديثا و لكنها تلبس اليوم ثوبا جديدا و تتزين بثوب ” الطاقات السلبية ” و دفعها , بعد ان كان يرش الملح بالافراح لدفع الحسد و العين عن الزوجين !

برامج تلفزيوينة و مئات و ربما الاف من مواقع الانترنت تنقل دون أي تحري عن ” دور الملح ” في تبديد الطاقات السلبية و جلب الراحة النفسية , و الغريب أن هناك من يدعي أنه يحمل شهادات عليا يبدأ بشرح تفاصيل مزعومة و كأنه يبرهن نظرية علمية لا جدل فيها و لا مراء !

 

و المصيبة أن هناك من يلبس الموضوع بعدا دينيا فتكون الطامة اعم و اشمل , و ربما يسبب بكلامه كارثة لبعض المرضى خاصة حينما ينتقل الى الامراض و المتاعب الجسدية و ليس النفسية فقط  , فالاكثار من الملح مثبت صحيا و طبيا ضرره البالغ فكيف بشربه بكميات و وضعه بالعيون المصابة و غير ذلك من المزاعم , و ما الضوابط و ما …؟ اسئلة كثيرة اتركها لكم ,  و هذه عينة من هذه المزاعم , للاسف المظاهر تخدع احياناً!

2- لا يوجد ما يثبت هذه المزاعم و الخرافات لا علميا و لا دينيا !

فالذين يلبسون الأمر بعداً دينياً , هم اكثر من يضر الدين ! فالدين يحارب البدع و الخرافات و يحارب بكل قوة اللجوء للشعوذات بدل التداوي الحقيقي , و الأهم من كل ذلك , لا يوجد ما يشير من قريب أو من بعيد في حديث صحيح أو آية قرآنية كريمة الى موضوع ” الملح المزعوم ” و ” ما كان ربك نسياً ”

و هنا كلام موزون حول هذا الموضوع , و ان كنت شخصيا اعتبره لا يحارب الخرافة و الشعوذة بشكل حاسم .

هناك من يعتبر اللجوء الى هذه الخرافات و نشرها قد يوقع بالخطر الاعظم و هو الشرك بالله , في الاعتقاد بأشياء من الجمادات أنها تنفع و تضر , طبعا يختلف الحديث هنا عن الادوية , و غيرها , نحن نتكلم عن ” الشعوذة و السحر و ما شابه ” و اليكم رابط الفتوى من موقع اسلام ويب حول موضوع الملح المزعوم من هنا لمن يريد الاطلاع على الفتوى .

أما علمياً : لا اعتقد ان هناك  موقع علمي معتمد أو تجربة علمية تشرف عليها هيئة علمية معتبرة او بحثا موثوقا أو جهازا يقيس هذه المزاعم و الخرافات , و حينها لنستفيد جميعا و نطرد ” الطاقات السلبية ” التي هي بحد ذاتها مصطلح مبهم , يشبه ” موائد الدعوات العامة ” يخوض فيه الجميع دون ان نعرف تحديدا و بكلام موثوق و علمي مفند ما طبيعة هذه الطاقات الايجابية و الطاقات السلبية !

 

 

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.