صحة العائلة العربية

كيف تصنع من طفلك بطلاً حقيقاً ؟

الطفل الطائر

كيف تصنع من أولادك ابطال حقيقين ؟

أول خطوة ليكون ابنك بطلاً حقيقياً , هي ان تضعه على الطريق الصحيح , و لا تتركه فريسة للابطال الوهميين , ليكونوا قدوة له , فيعيش في عالم الخيال و الاوهام , و ملايين الأطفال هم فعلاً واقعون تحت سحر عشرات الابطال الوهميين و لا تستوعب عقولهم الغضة , التفريق بين ابطال الواقع الحقيقين و ابطال الوهم و الخيال !

من هم الابطال الوهميين و كيف يتسللون لعقول الأطفال ؟

1- ابطال المصارعة الحرة المحترفين :

ذوي الأجساد الضخمة و العضلات المفتولة و الذين انفقوا الاف الدولارات للوصول للاحتراف و الشهرة , ليجنوا الارباح ,  ايامهم ما هي الا ساعات تدريب متواصلة لتربية الاجساد و التدريب على الحركات التي تسحر الضحايا ! اقصد المفتونين بهذه الالعاب ! الاطفال لا يفرقون بين ابطال يمثلون و ابطال واقعيون !

2- ابطال الرسوم المتحركة :

و هذا سحر آخر , و لا تتخيل كم له تأثير على عقول الاطفال , فالبيكمون و سلاحف الننجا , و عدنان و لينا و  البنات المقاتلات , و بن 10 و دورا  و غيرها .. بالنسبة للاطفال عالم ساحر , غامض , جميل , يسلب عقولهم , و يزرع ما يشاء من قيم في هذه العقول , فاحذر على اطفالك من الساعات الطوال التي يقضونها على التلفاز و على اجهزة الاي باد و الحواسيب , يتابعون الرسوم المتحركة .

3- ابطال العاب الفيديو :

: هل تصدقون أن شابا يابنيا يدعى سال و يبلغ من العمر 27 عاماً تقدم  لخطبة نيني ايغاساكي التي سحرته بعينيها الساحرتين و مظهرها الجذاب . و من جانبها لم يكن بمقدورِ نيني صد حب الشابِ الولهان , كما أنها  لم تستطع ان ترفضَ طلبه ، لأن نيني بكل بساطة ما هي الا شخصية وهمية في لعبة كومبيوتر أدمن عليها سال .

الشاب الياباني سال و خطيبته نيني , بطلة العاب الفيديو !

هذا الشاب مثال حي على تأثر العاب الفيديو على الاطفال و المراهقين و الشباب ايضاً , الشخصيات البطولية الوهمية , فاتنة الجمال أو الشخصيات الوسيمة مفتولة العضلات , و الشخصيات المقاتلة التي تخترق الحصون و السدود , قد تخترق العقول ايضاً بكل سهولة , لتستقر في اعماق خلايا الدماغ بلا نية للمفارقة , و قد كسرت الحاجز الاهم الذي يميز العقلاء عن المجانين و هو الحاجز الفاصل بين الوهم و الواقع , بين الحقيقة و الخيال ! قد تعتبرون ان هذا التأثير بحد ذاته ضرب من الخيال و لكن هذا غير صحيح و الدليل سال و نيني !

4- ابطال الروايات و القصص الخيالية :

ربما قل تأثير العالم الورقي , و انتقلنا الى العالم التكنولوجي البحت , فانتشار اجهزة الحاسوب المكتبية و الحواسيب المحمولة ” لاب تب ” و الهواتف الذكية و الاي باد و غيرها , حد من انتشار الكتب بشكل كبير و لكن تأثير الكتب كان و لا زال , و ان قل تأثيره , ربما يذكر ابناء جيلي من جميع ارجاء الوطن العربي من الخليج الى المحيط , روايات رجل المستحيل و المكتب رقم 19 و العقرب في سلسلة كوكتيل , و كذلك يذكرون في طفولتهم قصص تختخ و زهور و الغاز البحارة و الجزر الغامضة ,  و أنا متأكد ان كثيرين تخفق قلوبهم لمجرد ذكر بعض الابطال ! لا انكر ان القراءة رائعة و تنمي مواهب الابداع و الكتابة , و لكن للاسف هناك اعراض جانبية ان صح التعبير و هناك نوع من القراءة يضر اكثر مما ينفع , انه النوع الذي يشبه العاب الفيديو , و يسحر الشباب و الفتيات و يلعب على وتر الوهم و الخيال بشكل ” مرضي ” رجل المستحيل مثلا : رجل يجيد اعتقد 10 لغات و يقود جميع انواع وسائل النقل ما عدا صواريخ الفضاء , و هو يجيد جميع انواع القتال و جميع انواع الاسلحة , هذا غير وسامته اللافته و حزمه و عزمه و الرومانسية التي لابد منها في كل فتى احلام !

اذكر ان شاب قال لي يوما و نحن طلاب جامعيين و هو من بلد عربي غير بلدي , انهم كانوا يقلدون ابتسامة رجل المستحيل و حركاته و … ! و لا ادري اين وصف الكاتب ابتسامة رجل المستحيل بهذه الدقة !

و لكن الشاهد من الموضوع ان الجميع اكتشف في النهاية انه من المستحيل أن يكون ” رجل المستحيل ” !

5- ابطال كرة القدم :

قد لا يعجب كلامي كثيرين من المسحورين بلاعبي كرة القدم و اندية كرة القدم , و لكن هؤلاء يقومون بعمل , عمل بحت ! و كان اللاعب المصري الشهير محمد ابو تريكة , لا يصف كرة القدم الا ” بالعمل ” .

و في هذا الاطار يجب ان نفهم الامور , اما التعصب الاعمى للاندية و اللاعبين , و الحفظ الارشيفي لمئات و الاف اللاعبين و الاندية , فلا ادري ما الفائدة المرجوة منه ؟

6 -ابطال المسلسلات التلفزيونية :

كم هو خطير هذا الاعلام ! بطل فيلم واحد قد يؤثر على ملايين المراهقين أكثر مما يؤثر 1000 كتاب , ألفها مختصين في التربية و الاجتماع و علم النفس و السلوك , و هذا واقع لا ينكره أحد , و الاعلام اليوم فضاء مفتوح , و ابطال الافلام و ابطال المسلسلات كثر , لا يكادون يعدون و لا يحصون ! و لكن المؤكد 100% ان الذي لا يتجاوز اصابع اليد الواحدة هو الافلام و المسلسلات الهادفة التي تنتج كل عام !

5 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.