صحة العائلة

10 اسباب تجعل لدغات البعوض , أمراً مرعباً !

10 اسباب تجعل لدغات البعوض , أمراً مرعباً !

10 حقائق ربما لا نعرفها عن لدغات البعوض ,

” سمك القرش يقتل 10 اشخاص سنويا , و البعوض يقتل 750 الف شخص سنويا “

هذه الحشرة التي يترافق اسمها مع المتاعب الصحية و اللدغات و نقل الأمراض , بل ان البعوض هو القاتل الأول للبشر , فهو يحصد أكثر من 750 الف من ارواح البشر سنوياً , علماً بأن الاعلام أقنعنا أن القرش مثلاً  كائن مرعب و هو لا يقتل الا 10 اشخاص سنوياً !
مجلة “ التايم” الأمريكية أعدت تقريرًا يتضمن 9 حقائق جديدة عن لدغ البعوض و المعروفة بانتشارها في فصل الصيف ، و هذه الحقائق  هي :

1 – هناك 3500 نوعاً مختلفاً من البعوض , و ليست جميع أنواع البعوض تلدغ الانسان .

2 – لا يوجد ما  يثبت أن بعض فصائل الدم تجذب البعوض دون غيرها من الفصائل ، فلم يثبت  أن أصحاب فصيلة الدم “ O ” مثلاً , أكثر جذبًا ل  لدغ البعوض عن غيرهم من أصحاب فصائل الدم مثل : “ A ” أو “ B ”

3 – لم يثبت أيضاً أن الملابس الداكنة من العوامل التي تجذب البعوض .

4- ينجذب البعوض لغاز ثاني أكسيد الكربون CO2 ، و بالتالي يتعرض من لديه عوامل تزيد من إنتاج كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون CO2 كالسيدات الحوامل و شاربي الكحوليات ل لدغ البعوض أكثر من غيرهم  . ربما هذه الخاصية في البعوض تسهل عمل فخ له اقرأ المزيد من هنا

طالع ايضا / غاز اول اكسيد الكربون السام 

5 – استجابة بعض الأشخاص ل لدغ البعوض تختلف عن غيرهم ، فالمعظم يشعر بالحكة بعد لدغات البعوض ، إلا أن بعض الأشخاص يتطور الأمر لديهم ليتورم موضع اللدغة ، و تتوقف مدى قوة الحكة على مقدار مادة “ الهستامين” التي تنتجها أجسادنا لمواجهة لعاب البعوضة التي تحقن به الجلد أثناء امتصاصها للدم .

6- الحكة الناتجة عن لدغ البعوض تزيد من مضاعفات اللدغة ، فإذا استطعت مقاومة الرغبة في الحكة فافعل ، لأنها تسبب زيادة إثارة لعاب البعوضة و بالتالي زيادة إفراز الجسم لـ” الهستامين” ، كما أن المبالغة في الحكة قد تسبب جروح تكون بمثابة فرصة لنقل عدوى تنقلها لدغات البعوض , و ما أكثر ما ينقله البعوض !

7 – الأدوية المتاحة في المنزل مفيدة في حالة لدغ البعوض المزعجة ، و  أفضل طريقة لعلاج اللدغة هي غسل موضع اللدغة بالماء البارد و الصابون الطبي ، حيث أن هذه الخطوات تساعد في تخفيف الشعور بالحكة ، أو استخدام مضادات الالتهابات أو مضادات “ الهستامين ” الموضعية .

8 – لدغة البعوض يمكنها أن تنشر فيروسات  قاتلة ، فعلى سبيل المثال فيروس “ شيكونغونيا ” هو فيروس جديد ينتقل عن طريق لدغات البعوض الحامل للمرض الذي لم يتم إنتاج مضاد له حتى الآن , و لدينا عدة أمراض ينقلها البعوض مثل : التهاب الدماغ الياباني مثلا , و الذي يقتل عشرات الالاف في دول جنوب شرق آسيا . المزيد من هنا

9 – ينقلُ البعوض أيضا فيروس غرب النيل ، و هو  فيروسٌ خطير جداً خاصة على مرضى السكري و أصحاب المناعة الضعيفة .

10 – ليست كل المنتجات الواقية من اللدغات متساوية ، فقد ثبت أن المنتجات الموضعية التي تحتوي على مادة “ DEET ” أكثر فعالية في الوقاية من لدغ البعوض ، و تركيز تلك المادة يختلف من منتج لآخر  فيتراوح ما بين 4 % إلى 100 % .

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] الكيماوية ، فحاول استخدام الثــوم لصد البراغيث و البعوض . الثوم أمر طبيعي و غير مرتبط مع مرض السرطان و مشاكل […]