صحة العائلة

الوزن الزائد و البدانة : الحقائق الغائبة – مترجم

الوزن الزائد و البدانة : الحقائق الغائبة - مترجم

ما هي زيادة الوزن و السمنة ؟

يتم تعريف زيادة الوزن و البدانة على  أنها تراكم غير طبيعي و مفرط للدهون بشكل يضر بالصحة .

كيف يتم قياس زيادة الوزن أو البدانة ؟

مؤشر كتلة الجسم (BMI) : هو مؤشر بسيط عن الوزن مقابل الطول يستخدم عادة لتصنيف فرط الوزن و السمنة لدى البالغين . و  يعرف عن طريق : وزن الشخص بالكيلوغرام مقسوماً على مربع الطول بالأمتار له ( كغم / متر مربع ) .

ما الفرق بين الوزن الزائد و السمنة حسب تعريف منظمة الصحة العالمية  ؟

1- اذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 25 يعتبر زيادة في الوزن .
2- اذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من أو يساوي 30 هو السمنة أو البدانة .

يوفر مؤشر كتلة الجسم المقياس الأكثر فائدة على مستوى السكان من حيث زيادة الوزن و البدانة لأنه هو نفس المقياس بالنسبة لكلا الجنسين و جميع الأعمار من البالغين . و مع ذلك ، فإنه ينبغي النظر في دليل تقريبي لأنه قد لا تتوافق مع نفس درجة السمنة في مختلف الأفراد .

ما الذي يسبب السمنة و زيادة الوزن ؟

السبب الأساسي للبدانة و زيادة الوزن هو اختلال توازن الطاقة بين السعرات الحرارية المستهلكة و السعرات الحرارية التي تستهلك .

على الصعيد العالمي ، فقد كان هناك :

1- زيادة تناول الأطعمة الغنية بالطاقة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
2- زيادة في الخمول البدني بسبب الطبيعة المستقرة على نحو متزايد بسسب :  أشكال عديدة من العمل، و تغيير وسائل النقل و التوسع العمراني .
3- التغيرات في أنماط النشاط الغذائية و المادية و غالبا ما تكون نتيجة للتغيرات البيئية و المجتمعية المرتبطة بالتنمية و عدم وجود سياسات داعمة في قطاعات مثل الصحة و الزراعة و النقل و التخطيط الحضري و البيئة، و تجهيز الأغذية و توزيعها و تسويقها و التعليم .

ما هي الآثار الصحية الشائعة من زيادة الوزن و السمنة ؟

رفعت مؤشر كتلة الجسم هو عامل خطر رئيسي لأمراض غير السارية مثل :

1- أمراض القلب و الأوعية الدموية ( و خاصة أمراض القلب و السكتة الدماغية ) ، و التي كانت السبب الرئيسي للوفاة في عام 2012 .
2- مرض السكري.
3- الاضطرابات العضلية الهيكلية (خاصة هشاشة العظام – أمراض المفاصل ).
4- بعض أنواع السرطان (سرطان بطانة الرحم ، و سرطان الثدي ، و سرطان القولون ).
و خطر هذه الأمراض غير السارية يزيد ، مع زيادة مؤشر كتلة الجسم .

ما أثر البدانة على الأطفال ؟

ترتبط البدانة في مرحلة الطفولة مع فرصة أكبر من السمنة و الوفاة المبكرة و العجز في مرحلة البلوغ . و لكن بالإضافة إلى زيادة المخاطر المستقبلية ، الأطفال البدناء يعانون من صعوبات في التنفس ، وزيادة خطر الاصابة بكسور و ارتفاع ضغط الدم، و علامات مبكرة من أمراض القلب و الشرايين و مقاومة الانسولين و الآثار النفسية .

عبء مزدوج سوء تغذية و بدانة !

تواجه العديد من البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حاليا ، “عبء مزدوج “.

ففي حين أنها لا تزال تتعامل مع مشاكل الأمراض المعدية و سوء التغذية ، هناك تزايدا سريعا في عوامل الخطر المتعلقة بالأمراض غير السارية مثل السمنة و زيادة الوزن ، لا سيما في المناطق الحضرية .
ليس من غير المألوف أن تجد نقص التغذية و السمنة جنبا إلى جنب داخل البلد الواحد ، و المجتمع الواحد ، و حتى المنزل الواحد .
الأطفال في البلدان المنخفضة و المتوسطة الدخل هم أكثر عرضة لعدم كفاية التغذيةفيما قبل الولادة ، و كذلك تغذية الأطفال الرضع و الصغار .

و في الوقت نفسه ، يتعرضون لنسبة عالية من الدهون ، و ارتفاع السكر، و ارتفاع الملح ، و كذلك المغذيات الزهيدة الغنية بالطاقة ، و التي تميل إلى أن تكون أقل في التكلفة و لكنها أيضا منخفضة في جودة المواد الغذائية. هذه الأنماط الغذائية بالتزامن مع انخفاض مستويات النشاط البدني ، و يؤدي هذا كله إلى زيادة حادة في البدانة في مرحلة الطفولة في حين لا تزال هناك قضايا لم تحل بسبب نقص التغذية !

كيف يمكن الحد من زيادة الوزن و البدانة ؟

زيادة الوزن و السمنة ، فضلا عن الأمراض غير السارية المرتبطة بها ، يمكن الوقاية منها إلى حد كبير. و تعتبر البيئات و المجتمعات المحلية الداعمة عاملاً أساسياً في تشكيل اختيارات الناس ، مما يجعل من صحة الاختيار من الأطعمة وممارسة النشاط البدني بانتظام أسهل خيار ( يمكن الوصول إليها ، و هي متاحة و ميسرة )، و بالتالي منع البدانة.

على المستوى الفردي ، يمكن للناس :

1- الحد من استهلاك الطاقة من الدهون الكلية و السكريات.
2- زيادة استهلاك الفواكه و الخضروات، وكذلك البقول و الحبوب الكاملة و المكسرات .
3- الانخراط في النشاطات البدنية بانتظام (60 دقيقة يومياً للأطفال ، و 150 دقيقة في الأسبوع للبالغين ).
المسؤولية الفردية يمكن أن يكون فقط تأثيره الكامل حيث يكون للناس الحصول على نمط حياة صحي.

على المستوى المجتمعي :

1- دعم الأفراد في متابعة التوصيات أعلاه، من خلال التزام سياسي مستمر و بالتعاون مع العديد من أصحاب المصلحة العامة و الخاصة .
2- تسهيل ممارسة النشاط البدني بانتظام  من قبل الهيئات و المؤسسات الحكومية و الخيارات الغذائية  المتاحة تكون أكثر صحة  ، و بأسعار معقولة و يمكن الوصول إليها بسهولة للجميع , و خاصة أفقر الأفراد .
3- صناعة المواد الغذائية يمكن أن تلعب دورا هاما في تعزيز النظم الغذائية الصحية , مثل  :

  • تقليل الدهون والسكر ومحتوى الملح في الأطعمة المصنعة.
  • ضمان توفير الخيارات الصحية و المغذية المتاحة و بأسعار معقولة لجميع المستهلكين .
  • ممارسة التسويق المسؤول ( المقصود منتجات صحية و ليس منتجات مليئة بالأصباغ و الملونات و غيرها ) بخاصة تلك التي تستهدف الأطفال و المراهقين .
  • ضمان توافر الخيارات الغذائية الصحية و دعم ممارسة النشاط البدني بانتظام في مكان العمل .

حقائق عن الوزن الزائد و البدانة ( السمنة )

1- في العام 2014 ، أكثر من 1.9 مليار من البالغين ( فوق 18 عاما ) كانوا يعانون من زيادة الوزن . و هناك أكثر من 600 مليون يعانون من السمنة أو البدانة .
2-  كان 39٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة و ما فوق يعانون من زيادة الوزن في عام 2014 ، و 13٪ منهم يعانون من السمنة المفرطة .
3-  42 مليون طفل تحت سن 5 سنوات كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في عام 2013.

استجابة منظمة الصحة العالمية

وضعت منظمة الصحة العالمية “خطة العمل العالمية للوقاية و مكافحة الأمراض غير السارية 2013-2020 “ ,  و التي تهدف إلى تحقيق الالتزامات الواردة في الإعلان السياسي للأمم المتحدة حول الأمراض غير المعدية الذي أقره رؤساء الدول والحكومات في سبتمبر 2011 . و هذا العمل يهدف لتنفيذ الخطة بناء على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ و الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي و النشاط البدني و الصحة . و الخطة تسهم في التقدم في 9 أهداف  , من ضمنها انخفاض نسبي 25٪ في الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بحلول عام 2025 و وقف معدلات البدانة العالمية من عام 2010 .

لإعلام و تطوير استجابة شاملة لبدانة الاطفال على وجه الخصوص على نحو أفضل ، أنشأ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية  لجنة رفيعة المستوى بشأن إنهاء السمنة في مرحلة الطفولة ( ECHO )، و التي تضم 15 شخصاً بارعاً من البارزين من مجموعات متنوعة من الخلفيات ذات الصلة . سوف يت الاستفادة من اللجنة في  معالجة الثغرات في الاستراتيجيات القائمة ، و رفع الوعي و بناء الزخم من أجل العمل لمعالجة السمنة في مرحلة الطفولة .

6 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.