صحة العائلة

15 نصيحة هامة لمريض خشونة الركبة

ما سبب خشونة الركبة ؟

خشونة الركبة من  الامراض الصعبة التي تصيب كثيرين خاصة ممن يعانون من السمنة المفرطة و الألم المصاحب لخشونة الركبة لا  يكاد يحتمل و ذلك يرجع لنقص في كميه السائل الزلالي الموجود في المفصل و الذي يقوم بدوره في منع احتكاك الغضاريف بعضها البعض فعند نقص هذا السائل يحدث الاحتكاك و الشعور بالألم الذي لا يطاق .

مرض خشونة الركبة للاسف من الامراض المزمنة التي ليس لها علاج جذري ينهي المرض , بل هناك ادوية للتعايش مع مرض خشونة الركبة و التخفيف من ألم الاحتكاك , لذلك فالارشادات و النصائح هامة جداً لمريض خشونة الركبة .

إرشادات هامة لمريض خشونة الركبة :

1- عدم الوقوف لفترات طويلة: و عدم تكرار صعود و نزول السلالم ، فذلك يؤدي لزيادة الضغط على الركب .
2- عدم القيام بثني الركبة بشكل حاد و تجنب ثني مفصل الركبة بزاوية 90 درجة ، و كذلك عدم القيام بأي حركات صعبة تسبب ضغطاً زائداً على الركبة , او لياً للمفصل , مما يسبب زيادة في الألم و الاحتكاك  .3- 3- الجلوس على كرسي مريح ذو ارتفاع مناسب و عدم الجلوس على كراسي منخفضة .
4- الامتناع عن بعض أنواع الجلوس لأصحاب الوزن الزائد او الوزن المثالي , كالتربيع أو اتخاذ وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض

5 – ممارسة الرياضة : الرياضة مهمة جداً جداً لذلك شاور طبيبك على نوع الرياضة التي تستطيع ممارستها. افضل الرياضات هي الهوائية و السباحة و من الضروري مراعاة الوضع الصحي عند ممارسة اي نوع من التمارين , هناك تمارين تشكل ضغطاً كبيراً جداً على الركبة و تسبب ألماً حتى للأصحاء و لا تعتبر بأي حال تمارين رياضية صحيحة , يجب اختيار التمارين المناسبة خاصة لمن يرغب بتخفيف وزنه , من مرضى خشونة الركبة .

6 – من الضروري مراجعة الطبيب المختص لتلقي العلاج المناسب , و عدم ترك مرض خشونة الركبة للمضاعفات و القابلية للزيادة .

7- التخلص من الوزن الزائد : إنقاص الوزن ضروري جداً ,  و تشير الدراسات ان أنقاض الوزن بنسبة ٥٪ من وزن الجسم يساعد على تخفيف الألم و زيادة الحركة.
8 – الراحة و عدم بذل مجهود كبير : و لا ينصح أبدا بالراحة الطويلة و المستمرة  !
9 – نوعية الغذاء : لا تؤكد الدراسات وجود غذاء خاص لخشونة الركبة, و لكن عليك بالغذاء الصحي المتوازن .
10 – كمادات الماء الدافئ على الركبة الخشنة جيد لتخفيف الألم .

11 – عدم  استخدام الدراجات الثابتة أو المتحركة  : حيث تؤدى إلى زيادة الاحتكاك في الركبة و المفاصل .

12 – المشي بانتظام  : فالمشي يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية للغضاريف و أنسجة الركبة و تقوية عضلاتها و لكن بدون اجهاد زائد و مبالغة بالمشي ,  و في غير أوقات الألم الشديد و كذلك مراعاة المشي الصحي مثل الشمي على أرض مستوية رخوة و ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي و كمبدأ عام و هام لمرضى خشونة الركبة تحرك و كن نشيطا و لكن تجنب الإجهاد .

13 – نمط الحياة الصحي : فإنقاص الوزن يؤدى إلي تخفيف الأحمال على مفصل الركبة لذلك يجب الحد من النشويات و الدهون و الإكثار من الخضراوات و الفاكهة و ممارسة الرياضة و البعد عن كل العادات التي تضر الجسم بشكل عام .

14 – يمكن استخدام عصا الاستناد : للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط علي مفصل الركبة حيث تمسك العصا في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا عندما يكون هناك خشونة في الركبة اليمني تمسك العصا باليد اليسرى.

15 – صعود السلالم : عند صعود السلالم استند بيدك دائما علي سور السلم و اصعد درجة درجة و اصعد بالساق السليمة أولا , بالطبع لا تبالغ في صعود السلالم .

العلاجات الدوائية المساعدة في علاج خشونة الركبة :

هناك عدة علاجات دوائية لمرض خشونة الركبة  , منها مسكنات ألم و منها مضادات التهاب على شكل جل مثل فولتارين جل و روفيناك جل , و كذلك ابر الكرتيزون , و يجب مراجعة الطبيب المختص لتقييم الحالة , و وصف العلاج المناسب , الذي ربما يكون على مراحل او ربما المزج بين عدة علاجات و كل ذلك حسب تقدير الطبيب المختص لطبيعة الحالة

و هناك أدوية لا ينصح بها الأطباء , مثل :

1 – دهان روبيكالم
2 – إبر الهيالورونان
3- أقراص الكوندرويتين و الجلوكوزامين ( لا توجد اي دلائل بفعاليتها ) لذا احذروا من الشركات و الصيدليات التي تروج لها !

و ذلك حسب الأطباء المختصين .

هل هناك مساعدة من الطب البديل لمرضى خشونة الركبة ؟

هناك وصفات لعلاج خشونة الركبة و المفاصل مثل :

1 – زيت الريحان و المريمية : يستخدم في التدليك وهو يخفف جدا من آلام الركبة.

2 – زيت الاوكالبتوس :  ويستخدم في علاج التورم الناتج عن التهاب المفاصل.

3- يُنصح بشرب الزنجبيل :  فهو يعالج التهاب المفاصل و للحد من الآثار المؤلمة التي تسببها الأنزيمات.

4 – يتم ايضاً استخدام نبات القريص و قرص النحل . 

و لا يوجد دراسات كافية كالمعتاد تدعم الوصفات العشبية.

شاركينا و شاركنا رأيك و تجاربك دوما .

4 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • السمنة وضعف العضلات سبب خشونة المفاصل
    يقول الدكتور خالد عماره أستاذ جراحة العظام بطب عين شمس، إن المفاصل تتكون من سطح ناعم يسمى الغضاريف تمنع الاحتكاك بين العظام أثناء الحركة، وتحدث خشونة الغضاريف أو تآكلها لدى البعض مما يتسبب في الإحتكاك والألم أثناء حركة المفصل.

    وأوضح أستاذ جراحة العظام في تصريح خاص لـ «المواطن»، أن أسباب الخشونة قد تكون نتيجة إصابة أو كسر أو إعوجاج بالعظام يؤدي الى تآكل مبكر للغضاريف، أو نتيجة التهابات روماتيزمية أو صديدية تعمل على تآكل الغضاريف وخشونتها أو نتيجة تقدم السن وزيادة الوزن وضعف العضلات.

    وأشار «عمارة»، إلى أن مريض الخشونة يعاني من الألم أثناء الحركة مع ورم بالمفصل وصعوبة في المشي، ويتم تشخيص الخشونة بالأشعه والفحص الطبي لتحديد درجة الخشونة وسببها للعلاج، وأفضل علاج للخشونة المبكرة هو الوقاية ومنع التدهور، وهذا عن طريق علاج أي إعوجاج أو تشوه بالعظام بجراحة إصلاح التشوهات وعلاج أي كسر بالمفصل عن طريق جراحة التثبيت الداخلي للكسور وعلاج أي التهابات عن طريق العلاج الدوائي بواسطة طبيب الأمراض الروماتيزيمة أو علاج الاتهابات الصديدية عن طريق التدخل الجراحي المبكر.

    ولفت أيضا إلى حالات الخشونة في كبار السن فيكون علاجها بتقليل الوزن وتقوية العضلات بالعلاج الطبيعي والحالات التي لا تستجيب أو تكون في مراحل متقدمة يكون علاجها جراحيا سواء بجراحة المنظار أو حقن تركيز الصفائح الدموية والخلايا الجذعية أو جراحة المفاصل الصناعية.
    إرسل لصديق Share7 WhatsApp Google+ Twitter Facebook7
    موضوعات متعلقة

  • نقلا عن د خالد عمارة استاذ جراحة العظام:
    علاج خشونة الركبة بالمنظار الجراحي عليه خلاف كبير .. فهناك أبحاث تثبت أن هذا الأسلوب في العلاج ليس له أي فائدة .. بينما أبحاث أخرى تقول أنه مفيد في حالات الخشونة البسيطة و المتوسطة التي تعاني من قطع بالغضروف .. و هذا بحث ظهر مؤخرا في مجلة JBJS .. تم فيه تجميع كل الأبحاث المتعلقة بهذا الموضوع .. و كان الإستنتاج أن المنظار الجراحي مفيد في حالات الخشونة البسيطة , لكن حالات الخشونة المتقدمة لا تستفيد من جراحة المنظار
    من ناحية أخرى أظهر بحث في مجلة arthroscopy أن المنظار الجراحي البسيط لعلاج قطع الغضروف او التهاب الركبة أو الخشونة البسيطة لا يحتاج الى إستعمال مضاد حيوي بعد الجراحة حيث إتضح ان نسبة حدوث تلوث لا تختلف عن إستعمال المضاد الحيوي و هي في جميع الأحوال نسبة ضئيلة جدا جدا