صحة العائلة

أكل الحمضيات بكثرة قد يسبب سرطان الجلد

أكل الحمضيات بكثرة قد يسبب سرطان الجلد .

ما هو سرطان الجلد / الميلانوما (melanoma) ؟

● يُعد من أخبثِ الأمراضِ الجلديةِ – عافاكم الله – ، و نسبة حدوثهِ قليلة .

● يحدث في مختلفِ الفئاتِ العمريةِ ، و لكنه نادر الحصول قبل البلوغ.

● ينشأ هذا الورم من الخلايا الملانية , سواء منها الخلايا العادية المنتشرة في أنحاء الجلد المختلفة وتتشكل منها الأورام مباشرة، أو الخلايا الملانية الخاصة و المجتمعة و الموضعة مسبقاً  (كوحمات الخلايا الوحمية الولادية ، و الشامات الشيخوخية و نحوها ) و كل تبدل في اللون ، أو الحجم، أو السعة، أو الارتفاع , ينذر بالخطر .

● يمكن أن يتشكل سرطان الجلد في البشرة أو العينين ، و نادراً ، في الأعضاء الداخلية ، مثل الأمعاء .

من هم الأشخاص الأكثر عرضةً للإصابةِ ب سرطان الجلد ؟

● أصحاب البشرة الفاتحة أكثر من أصحاب البشرة الداكنة .

● التعرض لحرق شمسي شديد لمرة أو لعدة مرات .

● وجود نسبة عالية من الشامات أكثر من 50 شامة في الجسم ، أو وجود شامات غير طبيعية في الشكل .

● عامل الوراثة ( تاريخ عائلي لسرطان الجلد ) .

● المرضى الذين يمتلكون مناعة ضعيفة مثل مرضى الإيدز .

دراسة تشير الى علاقة بين الاكثار من تناول الحمضيات و ظهور سرطان الجلد

في دراسةٍ حديثة نُشرت في مجلة علم الاورام السريري ( Clinical Oncology ) ، وُجد أن الاشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الجريب فروت أو عصير البرتقال أكثر عرضة للإصابة ب سرطان الجلد بمقدار الثلث مقارنة مع أولئك الذين يتناولون كميات منخفضة .

● حلل فريق البحث بيانات 63,810 امرأة ما بين عامي 1984 و 2010 ، فضلا عن بيانات 41,622 من الرجال بين عامي 1986 و 2010.

● عبّأ جميع المشاركين استبيانات غذائية  كل 4 سنوات ، و التي تمكن من خلالها الباحثون جمع المعلومات عن تناول الحمضيات.

● عبأ المشاركين أيضا الاستبيانات الصحية كل سنتين ، و التي  تتضمن عوامل نمط الحياة بشكل مفصل (مثل التدخين و مستويات النشاط البدني ) و التاريخ الطبي . تم استبعاد المشاركين   الذين لديهم تاريخ طبي للاصابة بالسرطان من الدراسة .

● خلال 24-26 سنة من المتابعة، تم تشخيص 1840 مشاركا بسرطان الجلد .

ووجد الباحثون أنه كلما زادت حصص البرتقال ، و الجريب فروت أو عصير هذه الثمار المستهلك من قبل المشاركين بشكل عام ، ارتفع خطر اصابتهم بسرطان الجلد .  و على سبيل المثال الأشخاص الذين تناولوا حصة واحدة من هذه الفواكه أو عصائرها 1.6 مرة على الأقل في اليوم ، كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد بنسبة 36٪ .

(في هذه الدراسة ، تم تعريف حصة من الحمضيات ما يعادل برتقالة واحدة و نصف ثمرة كريب فروت ، ليتر و نصف من عصير البرتقال أو عصير الجريب فروت ) .

الخلاصة

على الرغم من أنّ الباحثين لم يتطرقوا إلى الآلية الكامنة وراء الارتباط بين استهلاك الحمضيات و خطر الاصابة ب سرطان الجلد ، فإنّه من المرجح إحتواء هذه الفواكه عل مواد يُعتقد أنها تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس .
و بالتأكيد ن تناول هذه الفواكه له فوائد متعددة و لا يجب الامتناع عن تناولها نهائياً لأنها مفيدة للصحة لكنّ الإكثار منها في مواسم الصيف قد يبدو خطراً على الأقل حسب هذه الدراسة .

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • Niin ja tuota, kaikkea voi käyttää kaikkeen. Mä en ole kovin -ööhm- povekas ja halusin taannoin ylioppilaskuvaani hieman “lisäfylliä”. No, reippaana tyttönä vetäsin sinne kaverin tennissukat ja ai että! me ollaan sitä naurettu!Ja kaikki ihaili kuvassa mun “upeaa asua”. No, ei mulla mitään “asua” ollut, mulle revittiin kertakäyttölakanasta semmonen “kaunis ja vartaloamyötäilevä yläosa”. Jaloissa (joita ei kuvassa näkyny) mulla oli sen tennissukkakaverin valkoset, megaisot pellavahousut. Kuvat oli upeet! Ja keraykäattölakantpuku mitä nerokkain – ja kauniskin vielä!Hih…

  • […] عظمة الفك . و عند تعرض جسم الإنسان للفسفور الأبيض يحترق الجلد و يصل الى العظام […]