صحة العائلة

ما هي فائدة الدموع ؟

ما هي فائدة الدموع ؟

ما هي مكونات الدموع ؟ و هل لها فوائد ؟ و ما هي أنواع الدموع ؟ 

هذه حقائق عن الدموع ستجيب , عن هذه الاسئلة : 

1- الدموع التى تنهمر من العين تقي من الإصابة بالشقيقة (الصداع النصفي) ذلك لأن الدماغ يتفاعل مع الخلل فى توازنات الجسم ، فقد تبين أن 85% من النساء و 73% من الرجال الذين شملتهم الدراسة شعروا بالارتياح بعد البكاء .

2-  الدموع تخلص الجسم من المواد الكيماوية المتعلقة بالضغط النفسي ، ولدى دراسة التركيب الكيمائى للدمع العاطفى و الدمع التحسسى ( الذى يثيره الغبار مثلاً ) ,  وجد أن الدمع العاطفى يحتوى على كمية كبيرة من هرمون “البرولاكين” الذي يوجد فى الدم فى حال التعرض للضغط ، و عليه فإن البكاء يخلص الجسم من تلك المواد . و أوضح هذا الاكتشاف سبب بكاء النساء بنسبة تفوق بكاء الرجال بخمسة أضعاف ، فالبرولاكين يتواجد لدى النساء بكميات أكبر مقارنة بالكمية لدى الرجال لأنه الهرمون المسؤول عن إفراز اللبن .

3-  للأسف الحزن هو المسؤول عن أكثر من نصف كمية الدمع التى يذرفها البشر فى حين أن الفرح مسؤول عن 20% من الدمع , أما الغضب فيأتى فى المرتبة الثالثة , و عدم القدرة على البكاء كان السبب وراء العديد من الأمراض .

4- من جانب آخر عندما قام العلماء بتحليل الدموع وجدوا أنها تحتوى على 25% من البروتين وجزء من المعادن خاصة المغنيسيوم وهى مواد سامة يتخلص منها الإنسان عند البكاء .

فوائد الدموع الأخرى : 

1- البكاء قد يحمى من الإصابة بالأمراض النفسية فالشخصية التى تفرغ شحنات الانفعال أولا بأول قد لا تصاب بمرض مثل الشخصية الأخرى التى تكبت انفعالاتها و لا تعبر عنها بالبكاء .

2- بكاء الفرح الذى يعبر عن انفعالات السرور و البهجة و هو ظاهرة صحية تساعد على الراحة النفسية

3- كذلك فالبكاء عند بعض حالات الأمراض النفسية أو فى – مراحل معينة – من علاج تلك الأمراض قد تكون له دلالة علاجية جيدة لدى هؤلاء المرضى ومنها الحالات النفسية المصاحبة بأعراض تحويلية مثل الإصابة بعدم القدرة على الكلام أو المشى بعد التعرض لضغوط نفسية شديدة أو إنسان يبكى دون أسباب ظاهرة مثل بعض حالات الاكتئاب النفسى أو حالات الحزن الشديد

 أنواع الدموع التى تسيل من العين :

1 – الدموع المطرية : و هي تحافظ على رطوبة العين وصحتها، فهي تساعد العين على التحرك بسهولة في التجويف، كما أنها تحتوي على أملاح وأنزيمات تقتل الكائنات الدقيقة.

2 – الدموع التحسسية : تحتوي على مواد الدموع المطرية ذاتها، و هنا تزيد الغدد الدمعية من إفراز الدموع لحماية العينين من الأوساخ و الملوثات و أشياء مثل أبخرة البصل .

3-  الدموع العاطفية : و هي تنهمر كرد فعل على أحداث عاطفية، و تحتوي هذه الدموع على هرمونات و بروتينات و الأندروفين و هي عبارة عن مسكن ألم طبيعي ، و تساعد هذه المواد على طرد المواد السامة من الجسم لتخفيف حدة الضغط النفسي .

بالطبع دموع مثل التي في الصورة , لن نضيفها كنوع , هي  ” مجرد كناية ” لا أكثر

هل تعلم : عندما يأكل التمساح فريسته فإن دموعه تنزل ” لأنه يتخلص من الملح الزائد عند ابتلاع الماء المالح مع الفريسة ”

اذا هو يأكل الفريسة و يبكي , لذلك سميت الدموع الكاذبة بدموع التماسيح !

دراسات علمية تؤكد فائدة البكاء : 

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق من الباحثين الأمريكيين من جامعة ماركويت بولاية ميتشيجان النقاب عن أن البكاء يساعد في إخراج السموم من الجسم ، بالإضافة إلى أنها تخفف من الضغط النفسي و العصبي التى يتعرض لها الأفراد .

لذا ينصح أخصائيو الطب النفسي بعدم التردد في البكاء وذرف الدموع وخاصة في المواقف أو الأحداث المحزنة و المؤلمة ، ذلك أن الدموع تقوم بتنظيف و تطهير العيون من البكتيريا و الجراثيم العالقة بها ، و يساعد البكاء في التنفيس عن الشخص و إراحته ، و تقليل التوتر الذي يشعر به و طرح السموم الناتجة عن التوترات العصبية و العاطفية و الانفعالات النفسية الكثيرة و مشكلات الحياة اليومية .
إن العلماء يرون أن كبت المشاعر و حبس الدموع يسبب التسمم , بسبب انحباس المواد و المركبات المؤذية داخل أنسجة الجسم , مشيرين إلى أن المرأة متوسط عمرها أطول من الرجل بسبب تخلصها من سموم جسمها عن طريق دموعها , لأنها أكثر استعدادا للبكاء !

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.