صحة العائلة

اوميجا 3 : الاعتدال واجب

اوميجا 3 : الاعتدال واجب

 الاوميجا ٣ ،اسم يتردد كثيراً في الآونة الأخيرة ، كعقار مساعد للصحة الذهنية للكبار و الأطفال , و كذلك كصديق لمرضى القلب و الأوعية الدموية .

فما هو أوميجا 3 و ما هي مصادره  ؟

هو حامض دهني متعدد أساسي غير مشبع ، لا يتكون في الجسم، لذا يجب الحصول عليه من الغذاء ومن أغنى المصادر بهذه المادة: زيت الكتان (يسميه المصريون الزيت الحار و يضيفونه إلى الفول المدمس) و يعتبر هذا الزيت من أغنى المصادر باوميجا 3 .
الأسماك الدهنية ، كالتونة و السالمون و زيت كبد الحوت , زيت اللوز و زيت فول الصويا .

ما هي فوائد ال اوميجا 3 ؟

1- أثره على القلب و الأوعية الدموية :  وجد أن اوميجا ٣ يمنع حدوث الجلطة و تصلب الشرايين . كما انه يقلل من ضغط الدم المرتفع ، و يوسع الأوعية الدموية و يقلل من تجمع الصفائح الدموية ، مما يمنع تكون الجلطة .

2- أثر اوميجا 3 على الدهون و الكليسترول في الدم : يقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم . يمنع تراكم الدهون ، وبعض المواد الأخرى المسببة للتصلب على جدران الشرايين . يساهم في زيادة معدل الكوليسترول النافع HDL على حساب LDL ( الكوليسترول الضار ).

3- مضاد للالتهابات : يقلل من الالتهابات ، و من ثم يحمي من الإصابة بأمراض القلب .
4- أثر أوميجا 3 على الدماغ : يلعب دورا أساسيا في نمو الدماغ و عمله.

5- اوميجا 3 لتحسين المزاج و رفع المعنويات  : ثبت ان هذه المادة تخفف من اضطرابات و تقلبات المزاج ، و ترفع المعنويات ، لأنها من أهم العناصر الأساسية المكونة للدماغ ، و للأغشية الدماغية بشكل خاص . و قد سجل تحسن ملحوظ لحالة المرضى المصابين باكتئاب ، بعد استهلاكهم ما يكفي من أحماض اوميجا 3 .
ناهيك عن أن هذه المادة تلعب دورا مهما في حماية القدرات الذهنية و الوقاية من مرض الزهايمر ” الخرف ”  , و قد ثبت أن حامض ال اوميجا 3 يحول دون الإصابة بأنواع من الاكتئاب مثل : الاكتئاب الموسمي ، و هو اكتئاب يصيب البعض مع تردي الأحوال الجوية، و ذلك عبر تنشيط و إفراز الميلاتونين . كما أنه فعال في محاربة اكتئاب ما بعد الولادة .
6 – اوميجا 3 يحسن الحالة الذهنية للاطفال المصابين بفرط الحركة : أظهرت الدراسات فعالية اوميجا 3 في حالات فرط الحركة و قلة الانتباه لدى الاطفال ، حيث تبين فاعليته في تحسين الحالة المعرفية و الذهنية لهؤلاء الاطفال .

ما هي احتياجات الفرد من اوميجا 3 ؟

1- الأشخاص الأصحاء يحتاجون إلى كميات قليلة  ( حوالي 0.5 جرام يومياً ).

2- لسلامة الدماغ وتنشيطه يلزم حوالي غرامين يوميا .

3- الأشخاص المعرضون للإصابة بأمراض القلب يجب عليهم تناول اسماك مطبوخة أو مشوية بمعدل مرتين أسبوعيا  .

4- مرضى القلب و الأوعية الدموية يجب أن يتناولا غراما واحدا يوميا من هذا الحامض .
5- مرضى القلب، الذين يعانون من ارتفاع الدهنيات الثلاثية في الدم ، يجب أن يتناولوا 2 – 4 جرامات من اوميجا 3 يومياً .

هل للاكثار من حامض اوميجا 3 اضرار ؟ 
ثبت علميا ان الإكثار من حامض اوميجا 3 له أضرار على الأشخاص الأصحاء :

1- أثبتت الدراسات أن هذا الحامض يقلل من تكاثر الخلايا الليمفاوية  المسؤولة عن المناعة المكتسبة .

2- تقليل المواد التي تنظم عمل الجهاز المناعي ، و بذلك تضعف مقاومة الجسم و تساعد على سهولة إصابته بالأمراض .
3- أظهرت دراسة أخرى أجريت على المسنين ، أن تناول حامض اويجا 3 يقلل من رد الفعل المناعي ، و أن وجبة غنية بأوميجا 3 تقلل من معدل إفراز الأجسام المضادة .

ما هي الاشكال الصيدلانية لحامض اوميجا 3 ؟

يتوفر هذا المستحضر في الصيدليات على شكل أقراص و منها عيار 300 مليجرام  .

يمكن تناول حامض اوميجا 3 بعد الأكل .

التوصية :

الاعتدال في تناول حامض اوميجا 3 , و هناك محاذير من تناوله لبعض المرضى و للمرأة الحامل في الشهور الأخيرة , و يمكن استشارة الطبيب قبل الشروع في تناول هذا الحامض .

4 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] المحددة للزيادة في النظام الغذائي الخاص بك تشمل : الأحماض الدهنية أوميغا 3 : أحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون غير المشبعة ( أو […]

  • […] المحددة للزيادة في النظام الغذائي الخاص بك تشمل : الأحماض الدهنية أوميغا 3 : أحماض أوميغا 3 الدهنية هي نوع من الدهون غير المشبعة (أو […]

  • […] فترة ممكنة كما ان الباذنجان يساعد المخ على الاحتفاظ بالأوميغا 3 , الذي يعمل عل  تجديد خلايا المخ و الحفاظ على حيويته […]

  • […] الأسماك فهي غنيه بالأحماض الدهنية أوميغا-3 . و ذلك يجعل الدم أقل لزوجة ، و يسبب ذلك تحسين تدفق الدم […]