صحة العائلة

ادمان التلفزيون و الاطفال : سمنة , غباء , اكتئاب

ادمان التلفزيون و الاطفال : سمنة , غباء , اكتئاب !

دراسات عديدة تتناول تأثير التلفزيون و وسائل الاتصال التكنولوجية الأخرى ايضاً على الأطفال و المراهقين , ساعات طوال يقضيها الأطفال و المراهقون أمام شاشات التلفاز  , وقد تبخرت لديهم أي رغبة بممارسة أي نشاطات أخرى , و كأنهم وقعوا تحت تأثير ” تنويم مغناطيسي ” أو ” لعنة التكنولوجيا الحديثة ”

دراسات توضح مدى خطورة ادمان التلفزيون و وسائل التكنولوجيا الحديثة الأخرى  :

مدى انتشار الادمان على التلفزيون و وسائل التكنولوجيا الحديثة :

توصلت دراسةٌ  أعدتها “ مؤسسة كيسر للعائلة ” ، من خلالِ متابعة 2000 طفل تتراوح أعمارهم بين سن الثامنة و حتى 18 عاماً ، إلى أن الساعات التى قضوها فى استخدامِ الكمبيوترِ و الهواتفِ المحمولة و مشاهدةِ التلفزيون و اللهو بألعابِ الفيديو و الاستماع إلى الموسيقى ، تفوقُ تلك الساعات التى يقضيها الشخص البالغ خلال ساعات العمل الرسمية , يومياً .

و قد وصلَ عدد متوسط عدد الساعات التى قضتها المجموعة فى الانشغال بوسائل الإعلام ، إلى 7.5 ساعة على مدى الأسبوع ،و وصلت أحياناً  إلى أكثر من 10 ساعات فى اليوم !

و وجدت دراسة نشرتها شبكة  ” CNN ” الإخبارية ، أن الأطفال فى سن ما بين 11 عاماً إلى 14 عاماً ، هم الأكثر استخداماً لوسائل الإعلام ، و يقضون أقل من 9 ساعات.

أسباب انتشار الظاهرة :

ساهم شيوعُ الهواتفِ المحمولة و كذلك انتشار وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و توتير و قوقل + و غيرها , فى رفعِ التفاعل مع وسائل الإعلام ، حيث يقضى الأطفال ما متوسطه نصف ساعة يومياً فى إجراء محادثات هاتفية ، و 49 دقيقة يومياً فى الاستماعِ أو اللعبِ أو مراقبة وسائل إعلام أخرى عبر الهواتف المحمولة ، كما يقضى الطلابُ فى السنواتِ الدراسية من  ( السابع إلى التاسع )  ساعة ونصف الساعة يومياً فى إرسال رسائل نصية.

نتائج خطيرة و مدمرة :

يأتى التزايد لاستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة على حسابِ الدرجات العملية ، حيث تراجع تحصيل مستخدمى وسائل الإعلام بكثافة : ممن يقضون أكثر من 16 ساعات يومياً – إلى درجاتٍ متوسطة أو ضعيفةٍ مقارنة ب “ المستخدمين المعتدلين” الذين يقضون ما بين 3 إلى 16 ساعة يومياً ( مع أن هذه نسبة غير معتدلة على الاطلاق ! )

و أشارَ بحثٌ علميٌ نُشر مؤخراً إلى أن مشاهدة التلفازِ قد تزيدُ من العدوانيةِ فى سلوكيات الأطفال

و أكدت دراسةٌ أمريكية نُشرت فى “ دوريةِ أرشيف طبِ الأطفالِ و المراهقين ”  أن لمشاهدةِ الأطفالِ الصغار للتلفزيون مباشرة أو التعرض له بشكل غير مباشر على حد سواء ، رابطاً فى تزايد السلوك العدوانى بين الأطفال الصغار .

و جاءت تلك الدراسة بعد أخرى حذرت من أن الجلوس لساعات طويلة أمام التلفزيون يؤدى لسمنة الأطفال ، فيما لفتت دراسة رابعة إلى أن “ إدمان ” التلفاز قد يفضى لإصابة المراهقين بالاكتئاب أيضا !

و لعلنا لا نحتاج الى كل هذه الدراسات لنتأكد أن من يقضي 10 ساعات من ساعات اليقظةِ أمام التلفاز , من الأطفالِ و المراهقين , بلا حركة و بلا مارسة أي نشاط بدني , و بلا تواصل اجتماعي فعلي مع المحيطين به , سيصاب بالبدانة و بأمراض أخرى عند الكبر كالسكري , و كذلك الاكتئاب نتيجة لعدمِ التفاعل الطويل مع المجتمعِ و المحيطين .

هذا غير أن ما بات ينشر على وسائل التكنولوجيا الحديثة و على الفضائيات يحتاج الى حذر شديد في التعامل معه من قبل الاباء و الأمهات و المربين , لانتشار المواد الاباحية و مشاهد العنف و الاجرام و غيرها

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.