صحة العائلة العربية

علمياً : هل يسبب الصيام أضراراً للأم و الجنين ؟

الصوم و الحمل

الصيام و الحمل

 هل تصوم المرأة الحامل و هل الصيام آمن خلال الحمل ؟

الحقيقة أنه لا ينبغي التسرع بالاجابة , فالأبحاث الطبية لا تشير الى مخاوف على الجنين أثناء الصيام , و لكن في حالات خاصة , يكون هناك رخصة بالطبع في عدم صيام الحامل اذا ما قرر الطبيب احتمال أي تأثيرات سلبية عليها أو على جنينها :

ببساطة و قبل الخوض في الدلائل , لو كان الصيام فيه أي تأثير سلبي على الجنين أو الأم , لما أمرت المرأة الحامل بالصيام أصلاً

” ألا يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير ” و كذلك في الدين وضوح شديد اتجاه الاباحة في الحالات الخاصة , المرضية أو التي تعاني من سوء تغذية أو أي مشاكل مرضية أخرى .


دلائل تشير الى أن الصيام آمن أثناء الحمل :

[adpost]
  • وجدت العديد من الدراسات أنه لا فرق في وزن المواليد سواء كانت أمهاتهم تصوم خلال الحمل أم لا .
  • أظهرت دراسات أخرى ارتفاعاً في حدوث ولادات منخفضة الوزن , لكنها أجريت في صفوف الأمهات اللاتي يعانين من سوء تغذية.و بهذا يمكن القول أن السبب سوء التغذية و ليس الصيام .
  • و أجريت دراسات لمستوى ذكاء الأطفال و لم تجد فرقاً .
  • في حالاتٍ أخرى ، تم أخذُ عيّناتٍ من دم النساء الحوامل ,  أظهرت حدوث تغيير في التركيبة الحيوية أو العضوية ، غير أن الأمر لم يشكل أي خطورة على الأم . كما تمت المقارنة بين وزن المواليد و لم تُسجّل أيضاً أي فروقات في هذا الشأن .

و يمكننا القول : أن النساء اللواتي يتمتعن بوزن مناسب و أسلوب حياة صحي عموماً يتفاعلن أفضل مع الصيام .  إن طفلك بحاجة إلى المواد الغذائية التي تصله من خلالك. لو كان جسمك يختزن كمية كافية من الطاقة، فإن انعكاسات الصيام قد تقلّ . و ربما يتعلق الأمر بعوامل أخرى يمكن اخذها بعين الاعتبار مثل :

  • مرحلة الحمل ( اي شهر ) التي تمر بها  الحامل .
  • مدة الصوم .
  • اذا ما كان شهرُ رمضان يصادفُ فترة الصيف الحار و الأيام الطويلة .
  • الحالة الصحية العامة للحامل قبل الحمل ( و هل تعاني من أي متاعب مرضي ) .

كيف تتخذين القرار بالصيام من عدمه ؟

جدير بالذكر أن معظم النساء , يخترن الصيام في رمضان و اعتقد أكثر من 90% من النساء الحوامل يصمن في شهر رمضان المبارك . , و في الشرع الحنيف يمكنك  ألا تصومي لو كنت مريضة أو  تشعرين أنك لست  على ما يرام أو إذا كنت تعانين من مرض السكري على سبيل المثال لا سمح الله . عليك ألا تغضي النظر عن هذا السماح الشرعي لو شعرت أن الصيام قد يؤذي صحتك أو صحة الجنين الذي في بطنك . فأنت  أكثر من يقدر القدرة على القيام بالصيام دون ضرر لك أو لجنينك , و من ثم اتخاذ القرار المناسب . تحدثي إلى عائلتك عند الضرورة و الطبيب كي تعرفي الخيارات المتاحة أمامك. نؤكد مرة أخرى الشرع مع اليسر و التيسير و الاباحة في حال وجود أي متاعب تسبب ضرراً .

للمزيد من المقالات الشيقة و المفيدة و الموثوقة تابعونا على Facebook و   Twitter  و +google

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.