صحة العائلة

تشابه الأطعمة مع بعض أجزاء الجسم

تشابه الأطعمة مع بعض أجزاء الجسم

” ليكن غذاؤك دواءك و دواؤك غذاءك “

هذه المقولة ليست لي بالطبع ! انها للفيلسوف ابقراط .

هل من قبيل المصادفة او غير ذلك أن العديد من الأغذية الطبيعية يشبه الى حد ما أعضاء الجسم ؟ هل هناك سر ما ؟
و هل هناكَ علاقة بين الأغذية التي تشبه جزءاً معيناً من الجسمِ و بين هذا الجزء من ناحيةِ الفائدة ؟
لنجيب عل هذه الاسئلة بعد أن نستعرض الأطعمة التي نتحدث عنها و الجزء الذي يشبهها من الجسم .

فيما يلي 10 نماذج على تشابه الأطعمة مع بعض أجزاء الجسم :

1) الجوز / الدماغ

تشبهُ ثمرة الجوز الدماغ بشكل كبير و غريب ، و هو معروف كأحد أفضل الأغذية للدماغ . الجوز هو مصدر جيد لل أويجا 3 ، و يحتوي على مضادات أكسدة وحامض الفوليك ( بي 9 ) و الفيتامين E أكثر من أي نوع آخر من المكسرات . و من المهم أن ننقع و نغسل الجوز جيداً ( و كذلك أغلب المكسرات ) لنفعّلَ الأنزيمات و لامتصاص المغذيات منها بشكل أفضل .

2) الجزر / العين

من الواضحِ أن الجزرَ المقطع يشبهُ العين ، و له أيضاً نفس شكل الخطوط التي تنطلق من المركزِ و التي تشبهُ البؤبؤ و قزحية العين ! مادة الكاروتين ( التي تعطي للجزر لونه البرتقالي ) يساعدُ على الاحتفاظِ بنظرٍ جيد ، و يحمي من تطورِ المياه الزرقاء .3) الكرفس / العظم

عِرق من الكرفس يشبه الى حد ما العظمة، و هو مفيد للعظم أيضاً . يحتوي الكرفس على السيليسيوم ، و هو أحد المعادن التي تعطي القوة للعظم . إليكم أيضاً معلومة مذهلة : العظم يحتوي على 23 ٪ من الصوديوم، و الكرفس يحتوي أيضاً على 23٪ من الصوديوم.

4) الطماطم ( البندورة ) / القلب

تشبه الطماطم القلب أكثر من أي فاكهة أخرى ، و هي غنية بالليكوبين المعروف بغذاء القلب و الدم . و ثبت علمياً أن استهلاك الليكوبين يخفض من خطر النوبات القلبية . الطماطم هي مصدر ممتاز للفيتامين C الذي يلعب دوراً مهماً في صحة القلب .

اقرأ ايضاً : القلب و الكليسترول و الدهون علاقة تهمك 

5) الفطر/ الأذن

الفطر المقطوع نصفين له شكل الأذن البشرية ، و الفطر مهم لصحة الأذنين , اذ إنه مصدر ممتاز للفيتامين D ، الذي يلعب دوراً أساسياً في الوقاية من فقدان السمع . إذن اسمعوني جيداً 🙂 : كلوا الفطر !

6) الأفوكادو / الرحم

الأفوكادو له شكل الرحمِ و عنق الرحم ، و قد ثَبتُ أن الأفوكادو ينظم الهورمونات و يقي من سرطان عنق الرحم ! و ماذا أيضاً ؟ يلزم الجنين 9 شهور لينمو بشكل كامل في الرحم، و كذلك يلزم الأفوكادو 9 شهور بالضبط لتتحول من زهرة إلى ثمرة ناضجة.

7) الزنجبيل / المعدة

الزنجبيل يشبهُ المعدة و هو يسهلُ الهضم ! استخدم الزنجبيل على مر العصور كعلاج طبيعي لمشاكل المعدة. ال gingerol الذي هو المكون الاساسي في الزنجبيل و الذي يعطيهِ رائحتهَ و طعمه المميز ، مصنف رسمياً كدواء يقي من الغثيان و التقيؤ .

8) العنب / الرئتين

العنب، خصوصاً العنب الأسود ، يشبه الحويصلات الهوائية في الرئتين . تسمح الحويصلات الهوائية بمرور الأوكسجين من الرئتين إلى الدورة الدموية . و قد أثبتت دراسات علمية أن التركيز على تناول العنب الطازج يخفف من خطر الإصابة بسرطان الرئة ! تحتوي بذور العنب أيضاً مادة تسمى proanthocyanidin ( اسم صعب هذا ) و التي تحدّ من مشكلة الربو الذي تسببه الحساسية .

9) البطاطا الحلوة / البنكرياس

تشبه البطاطا الحلوة البنكرياس الى حد مدهش ، و قد ثبت علمياً أنها تساعد البنكرياس على أداء عمله في تثبيت مستوى السكر في الدم . البطاطا الحلوة غنية أيضاً بشكل طبيعي بالفيتامين B9 ، التي أظهرت الدراسات أنه يمنع نمو سرطان البنكرياس !

10) الكريب فروت أو( الليمون الهندي ) / النهدين

الكريب فروت و البرتقال و الحمضيات تشبهُ غدد الحليب الأنثوية كما أنها تسهل حركة سائل بلازما الدم في النهدين , يقول أحد الاخصائيين : ” يحتوي الكريب فروت على مواد تسمى limonoides ، ثبت أنها تمنع نمو السرطان عند الحيوانات في المختبر و في خلايا غدد الحليب البشرية “.

 

الآن بعد ان اطلعت على المقال ؟
ما رأيك  في تشابه الأطعمة مع بعض أجزاء الجسم  ؟
هناك عدة أغذية ستجدها تشبه نفس العضو و تغذيه ربما أفضل مما ذكر , الأغذية و ثمارها و أوراقها و جذورها لا تكاد تعد و لا تحصى , فمن الطبيعي ان تجد تشابها بين عدد منها و بين بعض اعضاء الجسم ! خاصة اذا قطعناها أفقيا تارة  و تارة رأسياً و تارة قلبناها و ………..

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • […] ربما يهمك ايضا : تشابه بعض الاغذية مع اجزاء الجسم / صدفة أم اكثر من         هنا […]

  • […] ربما يهمك ايضا : تشابه بعض الاغذية مع اجزاء الجسم / صدفة أم اكثر من         هنا […]

  • […] تشابه بعض الاغذية مع اجزاء الجسم / صدفة أم اكثر من         هنا […]