صحة العائلة

ما هي الأدوية التي تسبب زيادة الوزن ؟ و ما السبب ؟

لماذا تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن ؟

تناول الأطعمة الغنية بالدهون و السعرات الحرارية الزائدة , و كذلك قلة الحركة و ممارسة التمارين الرياضية , ليست العوامل الوحيدة التي تسبب زيادة في الوزن , هناك بعض الأدوية تسبب زيادة ملحوظة في الوزن عند تناولها لفترات طويلة .

و كل نوع من هذه الادوية  يسبب الزيادة بالوزن بطريقة مختلفة , فقد يعمل على زيادة الشهية أو يزيد من كفاءة الجسم بتخزين الدهون أو يعمل على تثبيط عملية الحرق في الجسم.

و من الجدير بالذكر ان زيادة الوزن المكتسبة نتيجة الأدوية , قد لا تحدث لجميع من استخدم هذا الأدوية فقد نجد شخصاً اكتسب وزناً جراء تناول دواء معين ، لكن شخصاً آخر تناول نفس الدواء و بنفس الجرعة و لنفس المدة و لم يزد وزنه.

ما هي الأدوية التي تسبب زيادة في الوزن ؟

فيما يلي قائمة بالأدوية التي قد تسبب زيادة في الوزن  :

1- الكورتيزون :

يستعمل الكورتيزون بكثرة لعلاج الامراض الروماتيزم و هي في معظمها امراض مزمنة و تحتاج الى فترات طويلة من العلاج ، و يعمل هذا الدواء على تراكم الدهون خاصة في مناطق الوجه و الرقبة و الصدر و البطن ، اضافة الى انه يؤدي الى اختزان الماء  و الملح داخل الجسم و تحت الجلد مما يسبب زيادة كاذبة .

2- هرمون الاستروجين:

الاستروجين الموجود في أدوية منع الحمل ، حيث أن كمية عالية من هذا الهرمون تؤدي لدى البعض الى زيادة ملحوظة في الشهية و بالتالي الى زيادة الوزن , كما أن الاستروجين يعمل على زيادة احتباس السوائل في الجسم .

3- هرمون الأنسولين :

وهو المستخدم في علاج السكري ، حيث يعمل الأنسولين على تخزين الدهون في الجسم ، لذا نجد بعد فترة من العلاج أن الوزن ازداد و كميات الدهون المتراكمة في الجلد ازدادت أيضاً .

4- بعض الأدوية المضادة للحساسية :

تشير الأبحاث انها تزيد من الشهية و القابلية لتناول الطعام مما يؤدي الى السمنة .

5- بعض أدوية الأمراض النفسية و الصرع :

تستخدم هذه الادوية لفترات طويلة وتؤدي الى السمنة فبعضها ينبه مراكز الأكل في المخ و يفتح الشهية و البعض الآخر يقلل من استهلاك الطاقة و تكسير الدهون .

6- أدوية ارتفاع ضغط الدم :

تعمل هذه الأدوية على تثبيط عملية حرق الدهون في الجسم.

اذا كنت تتناول أياً من هذه الأدوية ما عليك الا ان تناقش طبيبك حول امكانية تبديل الدواء بنوع اخر تجنبا لزيادة الوزن .

9 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.