صحة العائلة

الطفل الخجول كيف نفهمه و نساعده

الطفل الخجول كيف نفهمه و نساعده

من هو الطفل الخجول ؟

الطفل الخجول ، طفل يعاني من عدم المقدرة على التعامل مع زملاء اللعب لظروف عدة ، تجعل لديه خوفا من نظرات الآخرين ، و يزيد تنبيه الأهل للطفل بوجود هذه المشكلة و تعاملهم الخاطىء مع المشكلة من انطوائه , لذا يجب على كل أم و كل أب معرفة الظروف المسببة لهذا الشعور حتى يتجنبوا الاسباب و بالتالي ظهور المشكلة .

ما هي أضرار الخجل عند الطفل ؟
أشد أضرار الخجل عند الطفل أنه يجعله لا يقوى على الاندماج في الحياة مع زملائه و يمنعه من التعلم من تجارب الحياة كما يجعل سلوكه يتصف بالجمود و الخمول في وسطه المدرسي ، و يتجنب الاتصال بالأطفال الآخرين و لا يرتبط بصداقات دائمة كما أنه يبتعد عن كل طفل أو شخص يوجه له لوما أو نقدا و لذلك يتسم الطفل الخجول بمحدودية الخبرة و الدراسة مما قد يجعله عالة على نفسه ، أسرته ، و مجتمعه.

طالع ايضا / التعامل مع الطفل العنيد 

ما هي أسباب الخجل عند الطفل ؟

1- من أبرز اسباب الخجل شعور الطفل بأن صفاته أفضل من أقرانه ، و تلعب البيئة التي نشأ فيها دورا كبيرا في ذلك : كالاعتقاد الخاطئ في الاسرة بالخرافات و الدجل و أن ابنهم يجب أن لا يظهر على الناس خوفا من الحسد و العين ، أو عدم رغبة أقرانه في اللعب معه لكثرة حديثه عن نفسه .
2- شعور الطفل بأنه اقل من أقرانه ( مثلا : قلة مصروفه مقارنة بزملائه نظراً لوضع ذويه المادي ، أو كونه أقل جمالاً من زملائه و اخوته ) ، يجعل لدى الطفل رغبة في الانسحاب و عدم الاندماج مع الآخرين .
3- لجوء بعض أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة الى حجب أبنائهم عن الآخرين يولد لدى الطفل الخجل و رفض الاندماج في بيئته .
4- تدليل الطفل الوحيد :  الذكر الوحيد بين أخواته و الأنثى الوحيدة بين اخوتها في الأسرة يجعل من الصعب اندماجه أو اندماجها مع الأطفال الآخرين نظرا للحماية الزائدة التي يتعرض لها الطفل ، و قد يلجأ الطفل في تلك الحالة الى الهروب و الانطواء على نفسه.
5- الطريقة القاسية التي يوبخ بها الأب أبناؤه على مرأى من الآخرين تجعل الطفل يلجأ الى الغياب عن أعين الآخرين ، خاصة اذا وبخ أمام أقرانه من نفس العمر .

ما هي طرق التعامل مع الطفل الخجول ؟

1- لا بد قبل كل شيء من تهيئة الجو و بث الطمأنينة بينه وبين الأشخاص الكبار الذين يعيش معهم داخل الأسرة ، و المدرسة كي يشعر بالأمان الذي يساعده على الإفصاح عما يساوره من شكوك و مخاوف و قلق .

2- العمل على اعادة الثقة بالنفس عن طريق تصحيح فكرته عن نفسه من خلال بقبول بعض الجوانب التي قد يعاني منها على أساس أن لكل انسان نقاط ضعف ، و كي يتحقق ذلك لا بد أن يشعر الطفل الخجول بالحب و الود لكي يتقبل الأسباب الكامنة وراء خجله سواء كان المعالج طبيبا نفسيا أم باحثا اجتماعيا معلما أم أحد الوالدين .

3- على المعالج أن يعمل على اكتشاف مواهب الطفل و جوانب القوة لديه ، لأن تشجيعه على الافتخار بها يعزز ثقته بنفسه ، مع مراعاة عدم اللجوء الى تدريبه على أنشطة تفوق قدراته العقلية و اللفظية في هذه المرحلة .

3 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.