صحة العائلة

الضعف الجنسي : عرض أم مرض ؟

ضعف القدرة الجنسية

ضعفُ الرغبةِ الجنسيةِ و ضعف القدرة الجنسية أيضاً قد يكونُ مرضاً يحتاجُ إلى علاج و له عدةُ أسباب و قد يكون عرضاً لمرضٍ آخرَ فنحتاجُ إلى علاجِ سبب المشكلة و ليسَ أعراضها فقط !

الضعف الجنسي و أسبابه  :

الضعف الجنسي أو العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسية هو عدمُ القدرةِ على الحصولِ على انتصابٍ كاف للعلاقةِ الزوجيةِ الكاملة ( الإدخال أو الإيلاج ) أو عدمُ القدرةِ على الاحتفاظِ به لفترةٍ كافيةٍ لإتمام ِالعلاقةِ الزوجية ، علي أن يكون ذلكَ في الغالبيةِ العظمي من محاولاتِ العلاقةِ الزوجية و ليس استثناءاً عابراً ( ركز على العبارة السابقة )

يُفهم من ذلك أن الفشلَ العابر المؤقت بين الحينِ و الآخر هو أمرٌ طبيعيٌ و لا يُعاملُ على أنه ضعفٌ جنسي . فمن الطبيعيِ أن تمر بكل رجل بين الحينِ و الآخرِ فترةٌ من الزهدِ في العلاقة الزوجية أو من ضعف الانتصاب نتيجة الاعتياد على الطرف الآخر أو نتيجة ضغط العمل , و ما إلي ذلك من المؤثرات النفسية السلبية .

طالع ايضا : العادة السرية 

أسباب الضعف الجنسي  إما نفسية و إما عضوية .

الأسباب النفسية للضعف الجنسي 

أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسية:

مرضُ الاكتئاب و الاضطرابات النفسية مثلُ : القلق و التوتر و كذلك الضغوط النفسية .
– عدمُ الثقةِ بالنفسِ أو عدمِ الشعورِ بالراحةِ النفسيةِ في العلاقة .
– المفاهيمُ الخطأ عن العلاقةِ الجنسية .
– الخلافاتُ بين الزوجين .
– القلقُ من الأداء ( و هو مراقبة الشخص لذاتهِ من حيث القدرة الجنسية ، صلابة الانتصاب، معدلات الجماع ، طول فترة الجماع ، حجم العضو الذكري و غير ذلك مما يتصلُ بالأداءِ الجنسيِ , مما يؤدى إلى القلقِ و الانشغالِ بهذه الهواجس , أكثر من الاستمتاعِ بالعمليةِ الجنسيةِ نفسها ! مما يؤدى في النهايةِ إلى الضعفِ الجنسيِ  النفسي ) .

هذا النوعُ من العجزِ الجنسيِ عبارةٌ عن دائرةٍ مفرغة :  حيثُ أن أي رجل يتعرضُ لاختلافات طبيعية في الأداءِ الجنسيِ  صعوداً و هبوطاً ، فإن الهبوط يؤدي إلي القلق الذي يؤدي إلي الضعف الجنسي ، الذي يؤدي بدورهِ إلي المزيدِ من القلق , و بالتالي إلى المزيدِ من العجزِ الجنسي , و هكذا تتولدُ دائرةٌ مفرغةٌ من القلقِ و الضعفِ الجنسي .

الأسباب العضوية للضعف الجنسي 

أو ضعف الانتصاب أو العنة الجنسية :

الضعفُ الجنسي النابع عن خللٍ في عضوٍ من أعضاءِ الجسمِ و ليس عن سببٍ نفسى يُسمى الضعفُ الجنسي العضوي.

الأسبابُ العضويةُ للضعفِ الجنسيِ تنشأ عن خللٍ في المخِ أو العَمودِ الفَقري أو الأعصاب أو العضوِ الذكرى نفسه, أو كنتيجة لاختلال توازن الهرمونات ذات العلاقة بهذا الأمر، أو غير ذلك.

ذلك لأن الانتصاب يبدأ بالاستثارة ( بالنظر أو اللمس أو التخيل ) ، التي يستقبلها المخ ، فيطلق إشارات كهربائية و كيميائية تنطلق عبر الحبل الشوكي ( العمود الفقري) و الأعصاب الطرفية إلي العضو الذكري لتُحدِث الانتصاب . و على ذلك ، فإن الباحث عن أسباب الضعف الجنسي العضوي (غير النابع عن أسباب نفسية ) ينظر أساساً في تلك المواطن .

علي سبيل المثال لا الحصر، فإنه من أكثر أسباب الضعف الجنسي  العضوي انتشاراً : تصلب الشرايين ، مرض السكري ، أدوية الضغط و إصابات العمود الفقري , كما تشجع بعض العادات و السلوكيات و أنماط الحياة علي حدوث  الضعف الجنسي العضوي , مثل :  البدانة و قلة الحركة و قلة التمارين الرياضية و التدخين .

اقرأ ايضاً : 15 طريقة لحرق الدهون الزائدة في الجسم

جدير بالذكر أن هناك أدوية تسبب ضعف الانتصاب  و قلة الرغبة و الضعف الجنسي و منها :

1- أدوية الضغط : معظم أدوية الضغط تسبب ضعف الانتصاب و علي رأسها مجموعه Beta Blockers
يستثني من ذلك مجموعة ACE inhibitors
۲- أدوية قرحة المعدة : بعض أدوية قرحة المعدة يؤدي إلي ضعف الانتصاب، مثل : Cimitidine , Ranitidine
۳- الهرمونات الأنثوية و الأدوية المحتوية عليها مثل : Clomid , Progesterone
٤- بعض أدوية مرض الاكتئاب و الاضطرابات النفسية تسبب ضعف الرغبة الجنسية و ضعف الانتصاب .

و من المهم هنا ان نذكر أن الطبيب المعالج يمكن أن يجد الدواء المناسب للحالة , و يوازن بين ضرورة العلاج و بين تسيير أمور الحياة الخاصة للمريض , للضرورة أحكام أيضاً , لا بأس أن تصارح طبيبك بما يخالجك من أفكار !

5 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.