صحة العائلة

وصفات للتخلص من حب الشباب

حبوب الوجه أو ما يسمى حب الشباب

حبوب الوجه أو ما يسمى ( حب الشباب ) من المشاكل الشائعة التي يواجهها الرجالُ و النساءُ على حد سواء في مرحلةِ المراهقة أو في مراحل عمرية أخرى أيضاً , و ربما تلعب الهرمونات و عوامل أخرى عديدة دوراً في ظهور هذه الحبوب و يترددُ الكثيرون ممن يعانون من مشكلة حبوب الوجه ( حب الشباب ) على الأطباءِ الجلديين , ويتناولون الأدوية الكيميائية المختلفة سواء المراهم التي تدهنُ على البشرةِ أو التي تؤخذ عن طريقِ الفم , وأحياناً تكون أضرار هذه الادوية الكيميائية أكثرُ من منافعها , فان منها ما يؤثر الحمل و يؤثر على الجنين بتشوهات خلقية عافاكم الله و أبنائكم , ومنها ما يؤثر على وظائف الكبد و الكلى , لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناول مثل هذه الأدوية لتحديد امكانية تناولها من عدمه .

 

و لهذا كله سنقدم لكم اليوم بعض النصائح الطبيعية للتخلص من الحبوب و ( حب الشباب ) :

1. تجنب العرق لأنه يحتوي على سموم الجسم و البكتيريا , و بقاء هذه الأوساخ على البشرةِ يؤدي الى ظهورِ حبوب الوجه أو حب الشباب , بالتالي يجب علينا غسل الوجه ثلاث مرات يومياً بصابون طبي , علينا ألا ننسى أن الوضوء 5 مرات باليوم يعني غسل الوجه خمسة عشر مرة .
2. شرب الماء بكثرة لأنه يساعد على تصفية البشرة , شرب يومياً ثمانيةَ اكواب من المياهِ و كلمة بكثرة هنا لا تعني أكثر من لترين او ثلاثة اذا كان الجو حاراً , و موزعة على فترات اليوم , عليك ألا تبالغ في شرب الماء .

اقرأ المزيد عن خطر شرب الماء بكثرة على هذا الرابط التسمم المائي

و عن الفوائد المنوعة لشرب الماء من هنا

3. تناول الفواكه و الخضروات لأنها تحافظ على نضارة البشرة و تنقيها بسبب احتوائها على الكميات المناسبة من الفيتامينات و الأملاح المعدنية . و يمكنك أن تقرأ المزيد عن الأغذية التي تفيد البشرة من هنا 
4. عمل الفحوصات المخبرية للفيتامينات , وان كان هناك نقص بأحد الفيتامينات فيجب تعويضه بالفواكه و الخضروات أو بأقراص الفيتامينات المناسبة .
5. وضع الماسكات و الأقنعة الطبيعية , و يجب أن تقوم/ي بتحضيرها بنفسك لتضمن/ي أنها طبيعية و خالية من المواد الكيميائية .

الماسكات الطبيعية

1- قوم/ي بوضع ( اللبن الزبادي ) على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم قوم/ي بغسل وجهك , اللبن سوف يقوم بترطيب وجهك وتغذيته ويقوم ايضاً بإزالة البقع و حبوب الوجه ( حب الشباب ) .
2- قوم/ي بعصر ليمونة واخلط/ي معها ماء الورد , وضعيها على وجهك لمدة نصف ساعة ثم اغسل/ي وجهك بالماء الدافئ للتخلص من حب الشباب البسيطة , و الحالات المتقدمة قد لا يناسبها أي ماسك على الوجه هذا للنصيحة و الأمانة العلمية .
3- قوم/ي بخلط ملعقة من عصير الليمون و ملعقة من القرفة المطحونة و ضعها على الحبوب .
4- عصير النعناع مفيد جداً للتخلصِ من البثورِ و حب الشباب , قوم/ي بغسل وجهك يومياً بعصيرِ النعناع .
5- نظف/ي وجهكِ دائماً بماءِ الورد و خاصة بعد أن تتعرض/ي للشمس .
6- الخيار من أفضلِ ماسكات الوجه , بإمكانك ان تضع/ي شرائح الخيار على وجهك لمدة نصف ساعة .
7- و أخيراً , قوم/ي بخلط مسحوق من جوزة الطيب مع الحليب وضعها على الوجه و ستختفي البثور و حب الشباب .

ملاحظات هامة

1 – لا تعتبر الوصفات و النصائح على موقع صحة العائلة العربية بديلاً عن استشارة الطبيب المختص في كثير من الحالات , و ذلك لأن هناك حالات خاصة تستدعي تدخلاً علاجياً و طبياً
2 – لا يجوز الخلط بين عدة وصفات , بل يجب اختيار الوصفة الأمثل و الأنسب للبشرة و طبيعة حبوب الوجه.
3 – غسل الوجه بانتظام و استخدام صابون طبي جيد خالي من المواد الكيميائية الضارة , من أهم العوامل في الحفاظ على الوجه و منع ظهور حب الشباب , و يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي بهذا الشأن .
4- الابتعاد عن المكياج لاخفاء حب الشباب فهو سيؤثر سلبا على البشرة , فالوجه بحاجة الى تنظيف مستمر و ليس الى سد المسامات مما يزيد الأمر سوءاً , اقرأ المزيد عن أغذية تنقي و تطهر البشرة من هنا .

5- يجب الابتعاد عن التوتر و القلق و الارهاق الشديد و اشعة الشمس المباشرة خاصة منتصف النهار , التوتر و القلق سيزيد الأمر سوءاً .

4 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.