صحة العائلة

المواد المضادة للأكسدة , صحتك بغذائك

المواد المضادة للأكسدة , صحتك بغذائك

ما هي المواد المضادة للتأكسد التي كثر الحديث عنها في الآونة الأخيرة ؟ و في أي المواد الغذائية توجد هذه المواد المضادة للأكسدة ؟  و ما هي أهميتها ؟ في هذه المقالة الهامة سنتحدث بشيء من التفصيل عن المواد المضادة للأكسدة ؟ و سنجيب عن العديد من الأسئلة حول هذه المواد  .

المواد المضادة للأكسدة :

هي عناصر موجودة بشكل طبيعي في العديد من  أنواع الخضار و الفاكهة . و هي تساعد الجسم على محاربة المواد الضارة التي تؤكسد خلايا الجسم و التي نتعرض لها  بشكل مستمر يومياً . إن عملية الـتأكسد تضر بخلايا الجسم و تدمرها كما هو فعل الصدأ بمادة الحديد ، مما يعرضنا للكثير من  المتاعب و الأمراض .

 

المواد المضادة للتأكسد: وقاية للخلايا

المواد المضادة للأكسدة تساعد في حماية خلايا الجسم من عملية التأكسد والضرر جرّاء تعرّضنا  للعديد من العوامل المؤذية مثل  : التدخين و الأشعّة البنفسجية و تلوّث الهواء و التهاب أنسجة الجسم . فقد أثبتت الدراسات أن تناول كميات كافية من المواد المضادة للأكسدة تزيد من فاعلية جهاز المناعة في الجسم و تساعد في تخفيض مخاطر أمراض القلب و بعض الأمراض السرطانية و  الشيخوخة المبكرة و مرض الباركنسون وداء الماء الأزرق الذي يصيب العيون .

أين توجد المواد المضادة للأكسدة ؟

المواد المضادة للتأكسد تتواجد في العديد من الأطعمة وتكون على شكل فيتامينات أو معادن و العديد من المكونات الغذائية الأخرى .

و هذه لائحة بأهم المواد المضادة للتأكسد و مصادرها الغذائية :

 

المادة المضادة للتأكسد المصدر
فيتامين “ A زيت السمك ، البيض ، الحليب المعزز بفيتامين “A” ، الجزر و السبانخ .
فيتامين ” E “ الزيوت النباتية ، المكسرات و البذور، الأفوكادو .
فيتامين ” C “ حمضيات (الليمون ، البرتقال) ، الفراولة ، مانجا ، البندورة، خضار ورقية خضراء اللون ، فليفلة حلوة  و بروكلي .
مادة الكاروتين Carotene
(مادة ملونة تعطي الخضار و الفاكهة اللون البرتقالي واللون الأصفر)
الجزر، البطاطس الحلوة، فليفلة حمراء و صفراء، المشمش ،  يقطين ، المانجا
مادة الايكوبن Lycopene 
(تعطي الخضار والفاكهة اللون الأحمر)
البندورة ، غرايب فروت زهري، البطيخ، جوافة ، مشمش
سيلينيوم لحوم ، السمك ، البيض ، الحبوب الكاملة

يجب علينا أن نلاحظ أن المواد المضادة للأكسدة موجودة بشكل كبير في الخضار و الفاكهة الملونة. إن تناول عدة حصص من الخضار والفاكهة يومياً  من أربع إلى خمس حصص يوميا ً يزيد من فرص الحصول على المزيد من المواد المضادة للتأكسد وغيرها من الفيتامينات والمعادن والألياف الصحية.

*الحصة الواحدة = حبة خضار أو فاكهة ( مثلا : تفاحة أو جزر ) ، ½ كوب عصير طبيعي ( عصير فراولة أو عصير برتقال و يفضل التنوع )  أو ½ فنجان خضار مطبوخة أو مقطعة.

هل تعلم هذه المعلومة عن القهوة ؟

تعد القهوة مصدراً غنيّاً بالمواد المضادة للأكسدة , و يمكنها أن تشكل نسبة عالية من مجموع هذه المواد في النظام  الغذائي , إنها بشرى سارة لمحبي القهوة , و لكن الاعتدال مطلوب دائما .

11 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  • يقول ارتفاع كريات الدم البيضاء : الاسباب - الأعراض - الوقاية - العلاج - صحة العائلة العربية:

    […] المواد المضادة للاكسدة : مضادات الأكسدة هي نوع من الجزيئيات التي تحمي خلايانا ضد الجزيئات الضارة , مزيد من المواد الكيميائية النباتية يساعد على الحماية ضد هذا النوع من الضرر . المواد الكيميائية النباتية التي لها القدرة المضادة للأكسدة : تشمل كبريتيد الأليل ( وجدت في البصل و الكراث ، و الثوم ) ، الكاروتينات ( في الفواكه و الجزر ) ، الفلافونويد ( الفواكه و الخضروات) ، و مادة البوليفينول ( في الشاي و العنب ) . في حين أنها لا تعمل خصيصا لزيادة عدد خلايا الدم البيضاء، فإنها تساعد على دعم نظام صحي المناعي . […]

  • […] الحامض على المواد المضادة للأكسدة و مستوى جيد من فيتامين C الممتاز للجهاز الهضمي […]

  • […] ، و اسمه سيليمارين ، ويساعد في هذا الصدد ، وله خصائص مضادة للأكسدة مما يساعد على التقليل من الوجع و الالتهابات الناجمة عن […]

  • […] الحامض على المواد المضادة للأكسدة و مستوى جيد من فيتامين C الممتاز للجهاز الهضمي […]

  • […] الذي يعتقد أنه مشروب مفيد جداً للصحة ، باعتباره من مضادات الأكسدة ، فقد أثبتت الأبحاث انه يمكن ان يسبب التلف للأسنان […]

  • […] الخضراوات التي تقوي الذاكرة ، لكونها غنية بالأملاح و المواد المضادة للأكسدة مثل : مادة الليكوبين ، و هي مادة تعمل على حماية خلايا […]

  • […] الأحمر: العنب الأحمر غني بالمواد المضادة للأكسدة و هي مواد مفيدة للجلد  و البشرة و هي غالبا ما تكون […]