صحة العائلة

أيهما أفضل لقطتك طعام القطط الرطب أم الجاف؟

طعام القطط الرطب

الآن وبعد ان اقتنيت قطتك، لابد أنك تحرص على صحتها كما تحرص على صحة أفراد عائلتك. طعام القطط هو أول ما يجب أن يهتم به مربو هذه الكائنات الرائعة، حتى يحافظوا على صحتها وحيويتها ونشاطها طوال اليوم. من الناحية الصحية المثالية لقطتك، فإن تنويع وجباتها بين طعام القطط الرطب والجاف سيوفر لها التنوع الغذائي اللازم، كما أن القطة صعبة الإرضاء تجذبها رائحة الأكل الرطبة، ونظرا لأن هناك فوائد منوعة لكلا النوعين من أطعمة القطط، فإن خيار المزيج الغذائي هو الخيار الأفضل لمربي القطط.

لماذا عليك تنويع طعام قطتك؟

تستجيب معظم القطط المنزلية بسهولة لتنوع وجباتها الغذائية ، وهذا يسهل على عشاق القطط ومربيها توفير العناصر الغذائية اللازمة لها ، عبر تنويع الوجبات ما بين وجبات أطعمة رطبة وجافة ، كما أن تنويع أطعمة القطط بين الرطب والجاف يوفر لقطتك القوام الغذائي الذي ترغب به ، وهذا يتناسب مع سلوك القطط الطبيعي.

فوائد طعام القطط الرطب

يمتاز أكل القطط الرطب بعدة ميزات وله العديد من الفوائد للقطط، ومن هذه الفوائد:

  • سهل المضغ ويناسب القطط من أعمار مختلفة.
  • الطعام الرطب يقدم التنوع الغذائي اللازم للقطط ، بدلا من تناول صنف ونوع واحد.
  • تساهم أطعمة القطط الرطبة في تقديم نسبة كافية من المياه للقطط فهي تحتوي على أكثر من 60% من الرطوبة.
  • تحب معظم القطط الطعام الرطب وتقبل على تناوله بسهولة.
  • وهو طعام مناسب للقطط صعبة الإرضاء أو التي تحب تنويع وجباتها اليومية.

 

كيف أغير طعام قطتي وأجعلها تعتاد على الطعام الجديد؟

تعتاد القطط في صغرها على نوع معين من الأطعمة قد لا يجعلها تتقبل الإنتقال لأنواع أخرى من الأطعمة بسهولة، لذلك عليك معرفة نظام قطتك الغذائي إذا كنت ستجلبها من بيئة مختلفة لتقتنيها في بيتك، تمتاز القطط بذكاء خاص في التعامل مع البيئة المحيطة، بما في ذلك طعامها الخاص، لذلك ستجد أن القطة حذرة بعض الشيء في تناول أي نوع جديد من الطعام في البداية، وهذا سلوك طبيعي لدى القطط، فكيف يجب عليك إدخال طعام جديد لقطتك؟

الخيار المناسب هو تقديم أطعمة مختلفة تدريجيا للقطة، وعدم الانتقال إلى نوع واحد من الأكل وترك الطعام القديم نهائيا، وكما ذكرنا فإن التنويع بين طعام القطط الرطب والجاف هو الخيار الأمثل، وكذلك التدرج في المزيج الغذائي هو الخيار الأمثل أيضا لتجنب اضطرابات الهضم والمعدة لدى القطط وكذلك التغلب على خوف قطتك من أي أطعمة جديدة.

ومن الجيد أن تحافظ على الأوقات المعتادة لقطتك في تناول الوجبات، وعدم تغيير المواعيد مع تغير أنواع الوجبات بالتدريج.

كيف أقدم وجبات طعام القطط الرطب للقطة؟

  • إذا كنت تحتفظ بطعـام قططك رطبا بالثلاجة فلا تقدمه لها مباشرة،  فهي لا تحب تناول طعامها باردا أو مثلجا وقد تمتنع عن تناول الأكل، انتظر لمدة 15- 30 دقيقة ثم قدم الطعام الرطب للقطط، ويمكنك أحيانا مزج أطعمة قطتك الرطبة ببعض الماء الدافئ بدرجة مناسبة.
  • نوع وجبات قططك فالقطط كما ذكرنا تحب التنوع في الطعام ولعلها تشترك مع الإنسان في هذا الطبع.
  •  يمكنك ان تقدم بعض الأطعمة الجافة مع الطعام الرطب، أو نوع الوجبات بين الأكل الرطب والجاف.
  • قدم أطعمة رطبة متوازنة لقطتك، العديد من أنواع أكل القطط الرطب تحتوي على عناصر غذائية تحافظ على حيوية حيوانك الأليف.
  • لا تقدم مزيجا من طعام قطط رطب وآخر جاف في إناء واحد، بل قدم الطعام في عدة أوعية.

الملخص:

طعام القطط هو عامل أساسي في الحفاظ على صحتها وحيويتها، وتنوع أكل القطط بين طعام القطط الجاف والرطب، سيسهم في تقديم مختلف العناصر الغذائية اللازمة لقطتك، وكذلك تنوع الوجبات الغذائية لها مما يزيد من حيويتها ونشاطها، يمكنك الاطلاع على مجموعة مميزة من أطعمة القطط الصحية على متجرنا.

 

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.