صحة العائلة

الشوكلاته و حب الشباب

الشوكلاته و حب الشباب

تنفي الدراساتُ وجودَ علاقة بين تناولِ الشوكولاته و المكسرات و ظهور حب الشباب

1 – تناولُ الشوكولاته و المأكولات المقلية  و الزيوت و المكسرات تسبب و تزيد من ظهور حب الشباب :

هذا من المفاهيمِ الخاطئة المتداولة بين كثيرٍ من المرضى ، و الحقيقة ليس هناك دراسات تثبتُ وجود علاقة بين تناول الشوكولاته و المكسرات  و ظهور حب الشباب , بل الصحيح ان تناولَ هذه المأكولات بنهم يزيد الوزن و يؤثر على الصحة.
و تشير بعض الدراسات الى ان هناك علاقة بين تناول الحليب بكميات كبيرة و ظهور حب الشباب بسبب وجود اليود المسبب لحب الشبابِ و الأمر ينطبق كذلك على تناول الأكلات البحرية التي تحتوي على مادة اليود بكثرة . و لكن ذلك لا يلغي أهمية الحليب للصحة و إنما المقصود عدم تناوله بكميات مبالغ فيها.

2 – الضغطُ على حبِ الشباب باليدِ يساعدُ على سرعةِ زوالها :

هذا غير صحيح على الاطلاق بل على العكس فالضغط و العبث بحب الشباب يزيد من المشكلة بسبب ظهور احمرار و تورم و كذلك تكون ندبات و صبغاتٍ في البشرة.

3 – امكانية زوال حب الشباب دون الحاجةِ الى علاج :

من المفاهيمِ الخاطئة ايضا ,  فهناك العديدُ من العلاجات المتوفرة لحبِ الشبابِ و ترك الحبوب بدون علاج يسبب مضاعفات كالتصبغات الجلدية و تكون الندبات التي ربما تُؤثر على نفسية المريض .

 

4 –  حبُ الشباب يصيبُ فقط الشباب :

رغمَ تسميتهِ حب الشباب الا أن حب الشباب قد يصيبُ المواليدُ في الشهرِ الاولِ من العمرِ بسببِ زيادة الهرمونات المكتسبة من الام ! و عادة ما يزولُ بعد اسابيع بدون اي علاج ، و هناك بعض الأشخاص الذين يظهرُ عليهم حب الشباب بعد سن الثلاثين فهو ليس محصوراً على الأشخاصِ في سنِ البلوغ .

5 –  حبُ الشباب ينتجُ عن قلةِ النظافة :

هذا المفهومُ خطأ و لكن فيه شيء من الصحةِ ، فالمسبب الرئيس لحبِ الشبابِ هو زيادة الافرازات الدهنية و بقايا الخلايا الجلدية الميتة تحت البشرة التي يصعب ازالتها، و لكن غسل الوجه بالماء و المنظفات يوميا يساعد على المحافظة على نضارة البشرة و يقي من تكاثر البكتريا التي ربما تساهم في تفاقم المشكلة ، و ينصح بعدم صنفرة البشرة بقوة و بكثرة لأن ذلك يساعد على زيادة حب الشباب.

6 –  زيادة الأدوية التي يستعملها المريض لعلاج حب الشباب تزيدُ فرصة الشفاء :

مفهوم  خاطئ ، فكثرة الأدوية المستخدمة لعلاج حب الشباب قد تسبب تهيجا و جفافاً للبشرةِ , كما أن من المعلوم ان الأدوية لها اعراض جانبية و هناك تداخلات بين اكثر من صنف من الأدوية .

4 تعليقات

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.