صحة العائلة

أغذية صحية لتقوية الذاكرة و مقاومة النسيان

أغذية صحية لتقوية الذاكرة و مقاومة النسيان

فيتامينات و اغذية طبيعية لـ تقوية الذاكرة و منع النسيان 

يعاني كثيرون من ضعف التركيز ,  و ضعف الذاكرة , ربما بسبب نمط الحياة العصري الذي نعيشه اليوم , و كثرة المشاغل و كثرة التفكير بهذه المشاغل , فلم تعد الحياة ببساطة الماضي , بل ازدادت تعقيدا ..

فاذا كنت تنسى باستمرار أين وضعت مفاتيح البيت أو السيارة , أو كنت تنسى باستمرار أسماء زملائك بالعمل و قد حفظتها جيدا قبل ذلك , فأنت ربما تعاني من ضعف الذاكرة , بل أنك على الأغلب كذلك , و اذا كان المحيطون بك من العائلة و الاصدقاء و زملاء العمل يرددون على مسامعك – بجدية – أنك أصبحت تنسى باستمرار , و لكنك تنكر ذلك , فربما عليك أخذ كلامهم على محمل الجد .

و هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى النسيان ، و لا يمكن أن تحل جميع مشاكل النسيان  و ضعف الذاكرة أو فقدانها بالغذاء , هناك أسباب ترجع ل خلايا الدماغ نفسها , و الاصابة ببعض الأمراض النفسية و العضوية التي تؤثر على عمل الدماغ , و كذلك الصدمات و الاصابات و تعاطي بعض انواع الأدوية و غير ذلك من الاسباب المتعددة .

في الفترات الأخيرة يلاحظ أن النسيان يعاني منه كبار السن و متوسطي السن بالإضافة إلى الشباب أيضاً و من ضمن الأسباب التي تسبب ضعف الذاكرة سوء التغذية و عدم التغذية السليمة بالإضافة إلى العديد من الأسباب و الآن سوف نعرض لكم طرق القضاء على هذه الظاهرة أو الحد منها :

 

أولاً: الأعشاب التي تساعد في تنشيط الذاكرة و تقويتها .
1- الزنجبيل : يخلط الزنجبيل مع الحبة السوداء وقوم بعجنهم مع العسل وأخذهم على الريق يومياً .
2- الزبيب : يحتوي الزبيب على فيتامين هـ وفيتامين أ، الذين يساعدون في تقوية الذاكرة بشكل فعال .
3- حبوب اللقاح : تعمل حبوب اللقاح على تحسن حالة الذاكرة و علاج الاضطرابات العصبية و النفسية .
4- العسل : يعتبر العسل من المواد التي تعالج العديد من الأمراض ومنها مرض النسيان فهو فيه شفاء .
5- الحبة السوداء : تعمل الحبة السوداء على علاج الأمراض بكافة أنواع كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ، إلا المرض السام .
6- المرمية : تقوم المرمية على علاج ضعف الذاكرة وهي تعمل على تقويتها، وإعادتها في وقت قصير كما أنها تعمل على تهبيط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيايل كولين الدماغ الذي يؤدي إلى مرض الزهايمر .
7- الفلفل الأبيض : يتخدم الفلفل الأبيض لوضعه كبهار في الطعام وهو يساعد على تقوية الذاكرة .
8- الجينسينج: يعمل الجينسينج على تقوية الذاكرة بالإضافة إلى زيادة التركيز، وزيادة كل من النشاط البدني والذهني أيضاً .
9- القرفة : تعمل القرفة على تقوية الذاكرة بشكل فعال جداً، كما ،أنها تساعد على التركيز أيضاً بالإضافة إلى أنها تساعد في حالات النسيان .
10- عين الجمل : يعمل عين الجمل كعلاج فعال جداً في حالات ضعف الذاكرة، كما أنه يحتوي على فوائد عديدة للدماغ ، هو و كافة المكسرات .
11- اللبان الدكر : يساعد على الحد من حالات النسيان بالإضافة إلى أنه يساعد على الحفظ ونقاء الذهن كما أنه يعمل على ذهاب النسيان ، فقط ينقع ويتم شراب ماءه على الريق يومياً .
12- الخميرة : تحتوي الخميرة على فيتامين بـ المركب، والتي تعمل على معالجة حالات النسيان .
13- الجزر : يعمل الجزر على حفظ الذاكرة بشكل جيد كما أنه ينشط عملية التمثيل العضوي في المخ ، و يمكن إضافة زيت الزيتون إليه ليعمل على الحماية من داء الخرف عند الرجال .
14- الهندباء البرية : يتم تناول الهندباء البرية على الريق فور الإستيقاظ ويتم إضافة العسل الأبيض إليها ليعمل على تحليتها .

15- التمر : يعمل التمر على تقوية حجرات المخ، بالإضافة إلى أنه يساعد في مكافحة الدوار كما أنه يعطي الحديد الضروري للدم، كما انه يمنح الفسفور للجسم الذي يعمل كمنشط للفكر والجسم .
16-  أميجا 3 :  عند نقص الأوميجا 3 من الجسم يعمل على التأثير على المخ والدمغ مما يساعد في نقص كفائة الذاكرة .
17- النعناع : يعمل النعناع كمنشط للذاكرة في الأساس بالإضافة إلى أنه يقي من السمنة ويعمل كمريح للأعصاب .
18- المحار : يعمل المحار على زيادة فاعلية العمل الذهني ، بالإضافة إلى أنه يقوم بزيادة الجسم بنسبة كبيرة من الزنك المفيد في تنشيط الذاكرة .
19- الشوكولاتة الداكنة : تحتوي الشكوﻻتة الداكنة على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على مقاومة شيخوخة الدماغ وتحافظ على سرعة عملية الحفظ وإسترجاع المعلومات .
20- البصل الأحمر : يعمل البصل الأحمر على حماية أمراض الذاكرة .

ثانياً: فيتامينات لتقوية الذاكرة و التركيز
1- فيتامين b6 : يعتبر فيتامين بـ 6 من الفيتامينات التي تساعد على تحسين حالة الذاكرة ، بالإضافة إلى أنه يساعد الجهاز العصبي عن طريق المساعدة في تكوين الناقلات العصبية ، كما أنه يساعد في التفاعلات الكيميائية الضرورية في جميع أنحاء الدماغ و الجسم .

2-فيتامين b9 : يساعد على تحسين الذاكرة بالإضافة إلى تحسين عملية التركيز ، كما أنه يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية في الدماغ و الإحتفاظ بالذاكرة .

3- فيتامين b12 : يحافظ فيتامين بـ 12 على الحفاظ على الجهاز العصبي ، كما أنه بعمل بفاعلية ضد إنكماش المخ في حالة التقدم في السن .

يجب أن ننوه هنا الى أن ضعف الذاكرة و النسيان لا يعني الاصابة بمرض الزهايمر أو الخرف , بل هو كما ذكرنا مرض من امراض العصر الحديث سببه نمط الحياة الذي نحياه , و ان كان هناك بعض الحالات المرضية بهذا المرض , الذي من اعراضه النسيان و فقدان الذاكرة فلا يمكن تعميم هذه القاعدة على جميع من يعانون من النسيان و ضعف الذاكرة .

بعد أن عرضنا الأغذية و الفيتامينات التي تعمل على تقوية الذاكرة و تساعد على عدم النسيان , علينا أن نبدأ دائما بالحلول السهلة , فنبتعد عن الأدوية بجميع انواعها قدر المستطاع ,  و ان كان الحل في الغذاء فلا داعي للدواء .. فليختار الانسان من بين الاغذية الغذاء الصحي , الذي يعزز الحيوية و يقوي الجسم و يمنع من تراكم الدهون و كذلك يقوي الدماغ و الذاكرة .

 

1 تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.